المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خمس مراحل لعلاج الكسور المضاعفة

الأربعاء 04/يناير/2017 - 07:31 م
رشا جلال
طباعة
أكد الدكتور خالد عمارة، أستاذ جراحة العظام بكلية الطب جامعة عين شمس، أن الكسور المضاعفة compound، هي الكسور التي يصاحبها جرح وتهتك بالأنسجة يصل إلى مكان الكسر، وهذا يحدث في حوادث السيارات والطلق الناري والكوارث، ويختلف عن الكسر المتفتت comminuted، وهذا النوع من الكسور يحتاج إلى رعاية خاصة من اليوم الأول كما سنوضح فيما يلي:

1- في المرحلة الأولى يجب غسل الجرح جيدا بحوالي 12 لتر من محلول الملح مع إعطاء مضاد حيوي من نوع الكيفالوسبورين ومعه جاراميسين وفلاجيل مع عمل جبيرة.

2- المرحلة الثانية في حجرة العمليات يعد عمل الأشعة المناسبة لتقييم حالة العظام والشرايين والأعصاب حيث يتم تنظيف الجرح تحت مخدر عام وتثبيت الكسر بواسطة المثبت الخارجي أو مسمار نخاعي في الجروح البسيطة.

3- إعادة التنظيف تحت مخدر عام في خلال 3 إلى 7 أيام وإذا كان الجرح يحتاج إلى إغلاق بواسطة نقل العضلات أو زراعة الشرائح الجلدية فيتم ذلك في خلال 15 يوم من تاريخ الكسر والإصابة.

4- الجراحة الأخيرة بعد استقرار حالة الجلد والأنسجة حيث يتم عمل تثبيت داخلي للكسر أو بناء العظام بطريقة "اليزاروف" مع زراعة العظام ونقل الأوتار أو العضلات لإصلاح أي تشوه أو عدم التئام.

5- إعادة تأهيل المريض بالعلاج الطبيعي أو الجراحات لإصلاح أي تشوه متبقي أو تيبس أو ضعف.

وأضاف "عمارة" أن فترة العلاج تتراوح بين سنة ونصف إلى 3 سنوات لكن كلما تم العلاج بخطوات صحيحة والاهتمام بكل التفاصيل أثناء الجراحة وبعدها، وكلما تم ذلك سيعود المريض إلى حياته الطبيعية في أسرع وقت.
هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads