المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ضابط مخابرات أمريكي: العراق لم يمتلك أسلحة دمار شامل

الخميس 05/يناير/2017 - 07:37 م
طباعة
قال ضابط المخابرات الأمريكية جون نيكسون، وهو أول من استجوب الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، بعد اعتقاله من قبل قوات الولايات المتحدة في عام 2003، إنه سرعان ما أصبح واضحا أن العراق تحت حكم صدام لم يطور أسلحة الدمار الشامل.

وأفادت صحيفة "ذي إندبندنت" البريطانية اليوم الخميس، بأن المحقق السابق في وكالة المخابرات المركزية جون نيكسون كلف باستجواب صدام بعد العثور عليه مختبئا في كهف في ديسمبر عام 2003.

ونقلت الصحيفة عن نيكسون قوله "كل البيت الأبيض كان يريد أن يعرف إذا كان هناك أي دليل على أن صدام حسين كان يطور أسلحة الدمار الشامل".

وأضاف أن الحديث مع صدام حسين ومستشاريه والبحوث اللاحقة أوصلتنا إلى استنتاج مفاده أن برنامج الأسلحة النووية في العراق قد انتهى قبل سنوات.

وقال الضابط الأمريكي لهيئة الاذاعة البريطانية، إنه اعتبر عمل فريقه "فاشلا" بعد أن وصل إلى هذا الاستنتاج.

وأضاف نيكسون أنه لم يستدع لايضاح المعلومات التي استند عليها.

وقال إن الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش كان "معزولا عن الواقع" مشيرا إلى أن مستشاريه "من الرجال الذين يقولون نعم دائما".

وأشار إلى أنه كان يعتقد أن ما قالوه في وكالة الاستخبارات المركزية مهم، وأن الرئيس يستمع إليه، لكن لا أحدا لم يهتم بما نقول، وأن السياسة تتفوق على الاستخبارات.

وأوضح نيكسون، الذي ترك وكالة الاستخبارات المركزية في عام 2011، إنه كان "يخجل" مما حدث في العراق بعد سقوط صدام حسين، وإن إدارة بوش لم تفكر في ما سيحدث بعد غزو البلاد.

وأضاف أنه ربما، في ظل التوسع اللاحق لتنظيم "داعش" الإرهابي، كان حال المنطقة يمكن أن يكون أفضل إذا ظل صدام حسين في منصبه.

وتأتي تصريحات نيكسون بعد تسليم تقرير "تشيلكوت" الأخير الذي أدان قرار توني بلير باقحام بريطانيا في الحرب إلى جانب الولايات المتحدة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads