المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

دراسات: نصف الفتيات و25% من السيدات العاملات يعانين من نقص الحديد

الجمعة 06/يناير/2017 - 02:13 م
أرشيفية
أرشيفية
روضة إبراهيم
طباعة
كشفت دراسات جديدة، كانت حول نسب الحديد بين السيدات العاملات، لتأتي النتائج صادمة بعض الشيء، حيث أظهرت النتائج أن 25% من السيدات العاملات و50% من الفتيات يعانين من نقص الحديد والإرهاق.

وأوضحت الدراسات أن نقص الحديد هي حالة شائعة عند كثير من الفتيات اللاتى تتراوح أعمارهن بين 11 إلى 18 عامًا، موضحين أن مستويات الحديد والطاقة مترابطين لأننا نحتاج هذا المعدن لإنتاج الهيموجلوبين، خلايا الدم الحمراء التى تنقل الأكسجين فى جميع أنحاء الجسم، وذلك وفق لما جاء بموقع صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وتابع الباحثون فى تقريرهم، أن النساء أكثر عرضة لخطر نقص الحديد بسبب فقدان الدم أثناء الدورة الشهرية، كما أوضحت الدراسات أن النباتيين والذين يتجنبون اللحوم الحمراء من المحتمل أن يعانوا من هذه الحالة، ولكن الأبحاث الجديدة تظهر أن نقص الحديد على المدى البعيد يتسبب فى فقدان السمع.

وقد أظهرت الدراسات أن ثلث الرياضيين من الإناث يعانون من نقص فى الحديد، حيث إن السيدات اللاتى تمارسن الرياضة تفقدن الكثير من الحديد بسبب فقر الدم الانحلالي فتتمزق خلايا الدم الحمراء.

وأضاف الباحثون في دراساتهم، أن في العامين الماضيين انخفض متوسط ​​استهلاك اللحوم الحمراء عند السيدات بنسبة 13%، وتناول مكملات الحديد عن طريق الفم غالبا ما يتم امتصاصها بشكل سيئ، حيث إن 75% من النساء يعانين بسببها من الآثار الجانبية فى الجهاز الهضمى مثل الألم والغثيان والإمساك أو الإسهال لأن مكملات الحديد التقليدية تتسبب فى الأكسدة وتشكيل الجذور الحرة فى المعدة.

يقول الباحثون إن الامتصاص يحدث في الأمعاء الدقيقة من خلال بروتين يسمى DMT-1 ينقل الحديد من الأمعاء إلى مجرى الدم، ويعتبر الإرهاق هو أوضح علامة على نقص الحديد بالجسم ولكن تشمل هذه الحالة أيضًا علامات أخرى كشحوب البشرة وبرودة اليدين والقدمين وضيق فى التنفس والصداع والدوخة وهشاشة الأظافر وفقدان الشعر.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads