المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"السيسي" يبدأ 2017 بنشاط رئاسي مكثف.. افتتاحات وقرارات هامة

السبت 07/يناير/2017 - 02:23 م
أماني الشاذلي
طباعة
استهل الرئيس عبد الفتاح السيسي، عام 2017، بنشاط مكثف، حيث شهد الأسبوع الرئاسي الماضي العديد من الأنشطة والفعاليات والقرارات الرئاسية الهامة يرصدها "المواطن" في التقرير التالي:


الأحد 1 يناير

اجتمع الرئيس السيسي بقيادات الدولة، ووجَّه خلال اجتماعه بعدة قرارات لتحقيق الزيادة الإنتاجية، تضمنت إنشاء تجمعات إنتاجية متكاملة تشمل الصناعات ذات الصلة مثل المنتجات الغذائية ومنتجات الألبان والتعبئة والتغليف، حيث يضمن هذا توفير كافة السلع والمنتجات فى السوق.

كما اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أحمد عماد الدين راضى، وزير الصحة والسكان، ووجه بضرورة الاستمرار فى تعزيز المعروض من الأدوية بالأسواق، وتوفير الأدوية المستوردة التى ليس لها بدائل محلية، وضمان توفر مختلف أنواع الأدوية بأسعار مناسبة مع توفير الاعتمادات المالية اللازمة لتنفيذ ذلك.

وأشار الرئيس إلى ضرورة استمرار العمل المكثف على تحسين مستوى الرعاية الصحية التى يتلقاها المواطنون، بما فى ذلك استمرار تطوير صناعة الدواء المحلية وتحسين تنافسيتها، والعمل على جذب استثمارات جديدة فى مجال صناعة الدواء، فضلًا عن نقل التكنولوجيا المتقدمة فى هذا المجال إلى مصر.

وفي اليوم ذاته أصدر عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القرار رقم 601 بتعيين الدكتور أسامة محمود محمود زيدان عميدًا لكلية التربية النوعية لمدة ثلاث سنوات.

الاثنين 2 يناير

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم الاثنين الماضي، اجتماعًا مع الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، وجه خلاله بضرورة إيلاء مزيد من الاهتمام لمكافحة الفقر، ولتنمية المناطق الأكثر احتياجًا، والتوسع فى دعم الصناعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، لدورها المهم فى توفير مزيد من فرص العمل للشباب وفتح آفاق جديدة لهم، فضلًا عن التركيز على البرامج التى تهدف لمساعدة وتمكين المرأة، مع تعميق مشاركة المجتمع المدنى والقطاع الخاص فى الجهود التى تقوم بها الدولة، باعتبارهما من دعائم التنمية الشاملة التى يتطلع إليها الشعب المصرى.

الثلاثاء 3 يناير

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم الثلاثاء الماضي، لقاءً مع ممثلى كبرى الجمعيات الأهلية والمنظمات غير الحكومية العاملة فى عدد من المجالات، وقد شارك فى اللقاء وزراء التضامن الاجتماعى، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والصحة والسكان، والتربية والتعليم، أشاد خلاله بالدور الهام الذى تقوم به الجمعيات الأهلية فى مصر ومساهمتها الفعّالة فى جهود التخفيف عن محدودى الدخل والفئات الأكثر احتياجًا والوصول والنفاذ إليهم، وذلك فى ضوء ما تتمتع به الجمعيات الأهلية من قدرة ومرونة فى التحرك والعمل فى جميع القطاعات التنموية مثل التعليم ومحو الأمية والصحة وتحسين مستوى المعيشة والارتقاء بأوضاع المرأة وغيرها.

كما عقد الرئيس عبد الفتاح السيسى في اليوم ذاته اجتماعا مع الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وذلك بحضور اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئاسة الجمهورية للتخطيط العمرانى، أكد خلاله على أهمية الارتقاء بمستوى الأبنية التعليمية على مستوى الجمهورية من الناحية الإنشائية وتطوير المرافق الخاصة بها، ووجه بإنشاء 25 مدرسة من مدارس النيل فى كافة أنحاء الجمهورية وخاصة فى محافظات الصعيد، على أن يتم انتهاء التنفيذ بحلول العام الدراسى الجديد فى سبتمبر المقبل.

كما وجه في ذات اليوم بتطبيق القرار رقم 93 لسنة 2016، بإصدار قانون نقابة الإعلاميين.

الأربعاء 4 يناير

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، يوم الأربعاء الماضي، وزير خارجية الأردن الدكتور ناصر جودة، وتناول اللقاء الأوضاع السياسية والأمنية فى المنطقة، والتى تشمل الوضع فى سوريا والعراق واليمن، إضافة إلى تعزيز التعاون المشترك بين مصر والمملكة الأردنية فى كافة المجالات، وذلك في إطار العلاقات الأخوية المميزة التي تجمع بين البلدين.

كما سلم نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردنى ناصر جودة سلم قبل مغادرته القاهرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رسالة خطية من الملك عبدالله الثانى، تتضمن دعوته لحضور القمة العربية التى يستضيفها الأردن نهاية مارس المقبل.

وفي اليوم ذاته التقى عبد الفتاح السيسى، مع كلاوديو دِيسكالزى الرئيس التنفيذى لشركة "إينى" الإيطالية للبترول، مؤكدًا أنه يعكس التزام الشركة بانشطتها فى قطاع النفط والغاز المصرى، وخلال اللقاء، استعرض الموقف التنفيذى للأعمال التى تقوم بها الشركة الإيطالية لتطوير حقل الغاز الطبيعى "ظُهر" العملاق بالمياه المصرية فى البحر المتوسط، وأعمال التنمية المستمرة فى الحقل ظهر، مؤكدا على المسار فائق السرعة للمشروع وفقًا للجدول الزمنى المحدد، لافتا إلى أنه من المنتظر أن يبدأ الحقل فى الإنتاج قبل نهاية العام الجارى.


الخميس 5 يناير

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، يوم الخميس الماضي، أعمال تطوير ميناء سفاجا بعد تأجيله فى أعقاب موجة السيول الأخيرة التى اجتاحت مناطق البحر الأحمر، حيث ياتتح الرئيس أعمال تطوير الميناء بتكلفة 510 ملايين جنيه، بجانب افتتاح عدد من المشروعات المجمعة عبر الفيديو كونفرانس، منها ميناء أرقين البرى بين مصر والسودان، معلنًا بدء تشغيله فعليًا لتشجيع حركة التجارة بين البلدين، وذلك بعد أن تم التشغيل التجريبى له منذ أسابيع.

ورفع الرئيس علم مصر على حاملة الطائرات ميسترال "أنور السادات"، بعدما تسلمتها القاهرة من باريس منذ أسابيع لتنضم لأسطول القوات البحرية، كما رفع الرئيس علم مصر على حاملة المروحيات المصرية "جمال عبد الناصر"، من طراز "مسترال" الفرنسى.

وفي اليوم ذاته أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار رقم 567 لسنة 2016 باعتبار مشروع إقامة امتداد محور كوبرى طما العلوى على النيل بمساحة 50 فدانا بمحافظتى أسيوط وسوهاج، من أعمال المنفعة العامة، ونشر القرار بالجريدة الرسمية.

كما أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، القرار رقم 594 لسنة 2016 بنقل عبد الراضى محمد المهدى محمد، المندوب المساعد بمجلس الدولة إلى وظيفة غير قضائية بوزارة الموارد المائية والرى، تعادل درجة وظيفته الحالية، مع احتفاظه بمرتبه فيها.

كما أصدر الرئيس السيسي القرار رقم 598 لسنة 2016 بتعديل تاريخ أقدمية " السيد سعيد السيد أحمد" من الفئة (أ) بهيئة قضايا الدولة، فى وظيفة مستشار مساعد (ب) بهيئة قضايا الدولة لتكون من 18- 7- 2010- تاريخ صدور القرار المقضي بإلغائه رقم 199 لسنة 2010.

وتلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا مساء الخميس الماضي من الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين، تم التأكيد خلاله على متانة وتميز العلاقات المصرية البحرينية على المستويين الرسمى والشعبى، وتطلع القيادتين إلى استمرار التنسيق والتشاور بين البلدين على كافة المستويات، ودفع آفاق التعاون الثنائي إلى آفاق جديدة، بما يعود بالخير والنفع على الشعبين الشقيقين.

وتطرق الاتصال إلى مناقشة الأوضاع العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث تم التأكيد على ضرورة تعزيز التضامن بين الدول العربية لمواجهة التحديات التي تواجه المنطقة، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب.

الجمعة 6 يناير

أوفد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، كريم الديوانى، أمين الرئاسة، مندوبا عن رئيس الجمهورية لتهنئة الطائفة الإنجيلية بعيد الميلاد المجيد فى كنيسة قصر الدوبارة حيث قدم القس أندريه زكى رئيس الطائفة الإنجيلية الشكر له، وانضمت للحاضرين الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى على رأس وفد الوزارة وفي مساء الجمعة فاجأ وصل الرئيس عبد الفتاح السيسى الإخوة الأقباط بزيارته لمقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية للمشاركة باحتفالات عيد الميلاد المجيد بالكنيسة الكبرى.

وأثناء إلقاء الرئيس كلمته للإخوة الأقباط بالكاتدرائية وعد فيها بإنشاء أكبر كنيسة ومسجد فى العاصمة الإدارية الجديدة، بل وأعلن عن مساهمته ماديًا فى بنائهما، من خلال تبرعه بمائة ألف جنيه لإنشاء كنيسة ومسجد فى العاصمة الإدارية الجديدة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads