المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مؤسسة الشارقة للفنون: 2016 عام الإنجازات النوعية والمعارض العالمية

الأحد 08/يناير/2017 - 05:59 ص
طباعة
أصدرت مؤسسة الشارقة للفنون بيانًا رصدت فيه ما حققته من إنجازات متنوعة على مدار عام 2016، والذى وصفته بأنه عام الإنجازات والمعارض العالمية، الأمر الذى عزز من حضورها على خارطة المؤسسات الفنية الكبرى على مستوى العالم، باعتبارها منصة راسخة للفن المعاصر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا.

وأشار بيان مؤسسة الشارقة إلى أنه جاء عدد من المعارض التي نظمتها المؤسسة في قوائم المعارض الأكثر أهمية لعام 2016 على مستوى العالم وفق تصنيفات مجلات فنية دولية، إذ اختارت مجلة "آرت فورم" المرموقة معرض سيمون فتّال والمعرض الاستعادي "الوقت يمضي" للفنان روبرت برير ضمن قائمتها لأفضل المعارض على مستوى العالم.

كما اختار موقع "هايبر ألريجيك" المتخصص في الفن معرض الفنانة فريدة لاشاي الذي نظمته المؤسسة في شهر مارس 2016 ضمن أفضل 15 معرضاً فنياً على مستوى العالم. هذا وكانت المعارض سابقة الذكر من تقييم حور القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للفنون التي وصفت "آرت فورم" منجزها في معرض سيمون فتّال بالمنجز الباهر كونها "جمعت التنوع والتناغم في آن معاً".

وجاء في المقال المنشور فى مجلة "آرت فورم" عن معرض روبرت برير (1926 – 2011) الاستعادى الذى افتتح فى أكتوبر 2016 فى إمارة الشارقة "لو كان برير حاضراً لأسعده موقع المعرض - الذى كان فى السابق مطعماً للوجبات السريعة فى مبنى يدعى الطبق الطائر"، ووصفت المعرض بأنه "يُظهر حس الفكاهة الذى تحلت به روح برير المرحة والمستكشفة لعناصر الحركة، والتركيب، والفضاء المكانى".

وضمّ معرض سيمون فتّال منحوتات، وأعمال غير تشخيصية، وتشكيلات طينية، بالإضافة إلى الأعمال التى تركز على التكوينات النصية، كما تضمن بعض منحوتات "المحارب"، ومجسمات للمناهضين للحروب والصراعات. وقدّم معرض فريدة لاشاى (1944 – 2013) الاستعادى – الذى أقيم فى المبانى الفنية لمؤسسة الشارقة للفنون - رسومات زيتية ومنحوتات وأعمالاً تركيبية ولقطات رسوم متحركة ثابتة جاءت حصيلة مسيرة فنية امتدت لأكثر من خمسة عقود، وجاء فى "آرت فورم" عن هذا المعرض: "بعد إقامة معرض استعادى للفنانة عام 2015 فى متحف طهران للفن المعاصر، انتقل هذا المعرض إلى الشارقة لينال تغطية أشمل وحضوراً أكبر فى مؤسسة الشارقة للفنون"، فى استعراض استثنائى لتطور أفكارها وأشكالها التعبيرية فى تناغم مع تطور العصر من حولها.

وعلى صعيد حركة النشر والكتب الصادرة عن المؤسسة، جاء كتاب الفنان الإماراتى حسن شريف (1944 – 2016) "تجسّد" على قائمة مجلة "آرت آسيا باسفيك" التى ضمت 12 كتاباً بوصفه واحداً من أهم إصدارت الكتب الفنية عالمياً، ويأتى هذا الكتاب ضمن إصدارت المؤسسة التى تضمنت إضافة لكتاب شريف: "شمسان فى المغيب" لجوانا حجى توما وخليل جريج، تأليف جماعى، و"الوقت خارج الزمن" تأليف جماعى و"بداية مشهد مصرع الانسان الممتاز" لعبدالله بولا وغيرها من إصدارت عديدة تتداخل فيها النصوص النقدية والجمالية مع الأعمال الفنية.

وإضافة لمعارض برير وفتال ولاشاى فقد نظمت مؤسسة الشارقة للفنون 17 معرضاً فى عام 2016 هى: مختارات شتاء 2016، do it بالعربى، وحول المعارض فى الإمارات، وشمسان فى المغيب، ووقت خارج الزمن، ولقاء مارس،، ومختارات صيف 2016، والشارقة وجهة نظر 4، وكمال يوسف: كبسولة الزمن للسريالية المصرية، وأرنولف رينر:: نحو تورية اللون، وحين يصبح الفن حرية: السرياليون المصريون، وإنريكو دافيد: تجليّات الخطأ، ويايوى كوساما: استحواذ النقاط، وعامر نور: سعة الأفق إيجاز العبارة، وكمالا إسحق: نساء فى مكعبات بلورية، ومدرسة الخرطوم، ومشروع مارس 2016.

كما أقام كل من البرنامج التعليمى والبرنامج المجتمعى أكثر من 190 ورشة ودورة تدريبية وجلسة حوارية وجولة فنية، ونظمت المؤسسة فى 12 و13 مارس 2016 الدورة التاسعة من "لقاء مارس" السنوى تحت عنوان "لقاء مارس 2016: التعليم، التفاعل، والمشاركة"، فى حدثٍ جمع بين الفنانين والعاملين فى القطاع الفنى، فضلاً عن المؤسسات المعنية بإنتاج الفنون على الصعيد الدولى والإقليمى.

وتضمن اللقاء افتتاح معارض وعروض أداء وبرامج حوارية. كما قدّمت المؤسسة مجموعة من عروض الأفلام العالمية والعربية فى "سينما سراب المدينة" تضمنت أفلاماً مثل: "الديكتاتور العظيم"، و"اللامرئيون وملك الجبال"، و"ذيب"، و"العراب"، و"بيتنا" ولاقت هذه العروض إقبالاً جماهيرياً كبيراً وصل إلى أكثر من ألف متفرج.

ومن الجدير بالذكر أن عام 2016 شهد إطلاق برنامج الرعاة، ما أتاح رعاية ودعم شخصيات ومؤسسات من محبى الفن والثقافة لمعارض المؤسسة وفعالياتها المتصلة بالمجتمعات المحلية، وتفعيل التعاون ما بين المؤسسة والرعاة فى أحداث وفعاليات فنية كثيرة إضافة للبرامج الإجتماعية والتعليمية، وصولاً إلى مشاركة الرعاة المؤسسة فى زيارتها أهم حدث سنوى فنى على صعيد العالم ألا وهو "معرض فريز آرت" فى لندن، ومتابعة العرض التوضيحى فى معهد الفن المعاضر فى لندن الذى قدمته رئيس المؤسسة حور القاسمى وقيّمة البينالى 13 كريستين طعمة للأسس والبنى الفكرية والفنية التى سيقام عليها البينالى هذا العام، إضافة لجولة مشتركة مع الرعاة لـ "معرض فريز آرت" و"فريز ماسترز".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads