المواطن

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تقارير وتحقيقات

"العياط" تاريخ من نزيف القضبان وموت الأبرياء

الأحد 08/يناير/2017 - 12:50 م
قطار العياط
قطار العياط
طباعة
أماني الشاذلي
"نزيف القضبان" سلسلة أزمات وكوارث لا تنتهي من حقيبة وزارة النقل، التي تظل عاجزة عن السيطرة عليها أو احتوائها مهما تعاقب عليها وزراء، فلا يمر عام دون وقوع كارثة جديدة في السكة الحديد تودى بحياة المئات من الأبرياء والبسطاء.

ومن المفارقات أن أكبر نسبة من هذه الحوادث تحدث في مدينة العياط التي تحولت إلى مقبرة للقطارات، والأهالي الذين يمرون يوميا بمزلقانات الموت، بسبب سوء الرقابة، والإهمال وضعف الإمكانات بهيئة سكك حديد مصر.

وكان آخر حوادث قطارات العياط، الذي وقع بالأمس، حيث لقي شاب تحت عجلات قطار الصعيد، أثناء عبوره شريط السكة الحديد، وتلقى العميد عبد الحميد أبو الخير، مأمور قسم شرطة العياط، بلاغًا بمصرع شاب، أثناء عبوره مزلقان قرية كفر رفاعي بالعياط.

وانتقلت قوة من مركز العياط بقيادة المقدم عادل الشاهد نائب المأمور، إلي مكان الحادث، وبالفحص تبين وفاة إسماعيل. ح. س. ع" طالب 20 سنة مقيم بقرية الدناوية، بعدما صدمة القطار رقم 91 القادم من الصعيد والمتوجه إلي القاهرة وحوله أشلاء، وحُرِّرَ محضر بالواقعة، وأخطر اللواء هشام العراقي مدير أمن الجيزة.

ويرصد "المواطن" في التقرير التالي" أبرز حوادث نزيف القضبان التي وقعت في "العياط":

وانتقل فريق من النيابة إلى المستشفى العام بالعياط، لمناظرة جثث الضحايا، وأمرت بدفنها مع عدم التشريح لعدم وجود شبهة جنائية حول الحادث، لكون سبب الوفاة معلوم، وطلب تحريات الأجهزة الأمنية حول الواقعة للوقوف على ملابسات الحادث، والتحفظ على السيارة المتضررة وعرضها على مهندس فنى لفحصها، وانتداب لجنه من السكة الحديد لفحص القطار.

وهكذا تمر الحوادث رغم مرارتها مرور الكرام على المسئولين، وكأن شيئًا لم يكن حتى نستيقظ على كارثة أخرى، دون الوصول إلى نتائج، بالإضافة إلى الأعمال الإرهابية والتخريبية للسكة الحديد والتي زادت من الطين بلة.. وفي المقابل تكتفي الدولة بفتح تحقيقات في الوقائع فقط.


قطار العياط 2000

ويعد حادث قطار العياط 2002 هو الحادث الأسوأ في تاريخ السكك الحديدية المصرية، أي منذ أكثر من 150 عامًا، وأحيل على إثرها 11 مسئولًا بهيئة السكك الحديدية للمحاكمة بتهمة الإهمال التي أودت بحياة المئات، حيث راح ضحيته أكثر من 350 مواطنًا، حيث اندلعت النيران في طريق القطار من القاهرة إلى أسوان في إحدى عرباته عقب مغادرته مدينة العياط عند قرية ميت القائد‏ وتابع القطار سيره لمسافة 9 كيلومترات والنيران مشتعلة فيه.

وقام بعض الركاب بكسر النوافذ الزجاجية‏ للقطار،‏ وألقوا بأنفسهم خارج القطار‏، مما تسبب في غرقهم في ترعة الإبراهيمية‏، فيما قام قائد القطار بفصل العربات السبع الأمامية عن العربات المحترقة‏، وأخطر الجهات المعنية بالحادث‏، ثم واصل رحلته خشية توقفه وحدوث كارثة جديدة‏.‏

وأكد الناجون أنهم شاهدوا دخانا كثيفا ينبعث من العربة الأخيرة للقطار‏،‏ ثم اندلعت النيران بها وامتدت بسرعة إلي باقي العربات الأخيرة‏، والتي كانت مكدسة بالركاب المسافرين لقضاء عطلة عيد الأضحى في مراكزهم وقراهم في صعيد مصر‏.

كفر عمار 2009

وشهدت منطقة "كفر عمار"، في أكتوبر عام 2009، حاث تصادم القطار رقم 188 القادم من أسوان إلى القاهرة بمؤخرة القطار رقم 155 المتجه من الجيزة إلى الفيوم، وذلك ما بين محطتي "كفر عمار والرقة"، مما نتج عنه مصرع 30 شخصًا وأصيب 58 آخرين، وقام وزير النقل والمواصلات محمد لطفي منصور بتقديم استقالته على خلفية هذا الحادث.

ووقع الحادث بسبب "جاموسة" حيث تعطل القطار رقم 155 بقرية "جرزا" بالعياط بسبب إصطدامه بجاموسة مما تسبب في تعطله لمدة 25 دقيقة ولم يقم السائق بإخطار المسئولين لتخزين قطار الصعيد رقم 188 القادم على نفس الخط مما تسبب في اصطدامه بالقطار من الخلف مما تسبب فى تحطم آخر سيارتين بالقطار رقم 152 بسبب سرعة قطار الصعيد.

2010

وفي أكتوبر 2010 صدم القطار رقم 82 والقادم من القاهرة والمتجه إلى الصعيد سيارة نقل "تريلا" رقم 7239مصر والتي كانت محملة بكمية كبيرة بالطوب الأحمر وأصابها عطل مفاجئ أثناء عبورها مزلقان الدناوية التابعة لمركز العياط.

2011

وفي 23 يونيو 2011 لقي طالب مصرعه تحت عجلات أحد القطارات والذي دهسه أثناء عبوره شريط السكة الحديد بالقرب من مزلقان كفر جرزا بالعياط، مما أدى لوفاته فى الحال.


2012

وفي يوليو 2012 اصطدم قطار الركاب رقم 162 بالقطار رقم 990 القاهرة – سوهاج"، وأسفر الحادث عن إصابة 15 مواطنًا.

2013

وفي يناير عام 2013 اصطدم قطار البدرشين، والذي كان يقل عددا من المجندين قادما من الصعيد، ومتجها إلى القاهرة بقطار بضائع بمدينة البدرشين بالقرب من كوبري أبوربع، وأدى هذا الحادث إلى وفاة 18 مجندا، وإصابة 120 آخرين.

2014

وفي 4 مارس 2014 انفجر "موتوسيكل" أسفل جرار القطار رقم 90 المتوجه من القاهره إلى أسوان وبعد اصطدام القطار بالموتوسيكل أثناء عبوره مزلقان قرية كفر عمار التابعة لمركز العياط مما أدى الى انفصال الموتوسيكل أسفل الجرار وانفجاره ونتج عنه اشتعال النيران بالجرار الأمر الذي أدى إلى وفاة شخص وإصابة آخر.

ولقي مواطن في 17 أبريل 2014، مصرعه اثر سقوطه من القطار رقم 80 المتجه من القاهرة إلي أسوان، بقرية البليدة التابعة لمركز العياط بمحافظة الجيزة، نتيجة التدافع علي الأبواب.

وفي أغسطس 2014، لقى ثلاثة شباب حتفهم في أثناء عبورهم السكة الحديدية بمنطقة العياط نتيجة غياب وتقصير عامل المزلقان.

2015

وفي 17 يناير 2015، وقع حادث نتيجة لتلف القضبان وخروج القطار رقم 88 القادم من أسيوط باتجاه القاهرة عن قضبان السكة الحديد بقرية بمها بمركز العياط واصطدم بسيارة نقل "تريلا"، تصادف وجودها في الطريق فى الوقت ذاته، ما أدى إلى إصابة سائقها واثنين آخرين.

وفي 20 أغسطس 2015 لقيت سيدة مصرعها، بعد أن دهسها قطار العياط، وحول جثتها إلى أشلاء أثناء عبورها شريط القطارات أمام قرية كفر عمار بالعياط.

2016

وفي 12 يناير 2016 وقع حادث انفجار عربتين داخل قطار بضائع أثناء مروره بقرية أولاد نجم بمركز العياط، حيث تسللت عناصر إرهابية إلى القطار أثناء توقفه بالقرية، وزرعت تلك عبوات ناسفة وتسببت في خروج العربتين عن شريط السكة الحديد عند الكيلو 50، وقطع في القضبان ما تسبب في توقف حركة القطارات.

وفي 31 يناير 2016، وقع حادث قطار أمام قرية البليدة بمركز العياط عندما اقتحمت سيارة ربع نقل محملة بالعمال، مزلقان البليدة أثناء مسير القطار رقم ٩٧٨ مكيف "القاهرة-أسيوط" مما أدى إلى اصطدام السيارة بالقطار الذي أكمل مسيره.

وأكدت تحريات أجهزة الأمن الأولية، أن سبب الحادث هو الشبورة المائية وحجب رؤية السائق عن الوصول إلى المزلقان، ما أسفر عن مصرع ستة أشخاص وإصابة ثلاثة آخرين هم ركاب السيارة.
المزيد عن: %

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تعتقد أن صلاح سيتجاوز أزمته الأخيرة مع ليفربول ويعود للتهديف؟

هل تعتقد أن صلاح سيتجاوز أزمته الأخيرة مع ليفربول ويعود للتهديف؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads
ads
ads