المواطن

عاجل
استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء مصطفى بكري: حركة محافظين خلال الأيام المقبلة وتغيير عدد ليس بالقليل من الوزراء للإهمال والتقصير في العمل ... محافظ الشرقية يُقرر إحالة العاملين المقصرين في عملهم بالمنشآت الخدمية للتحقيق بمراكز الزقازيق وأبو كبير ومشتول السوق وكفر صقر
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على حياة "حسناء الشاشة المصرية".. ذات الملامح الأوروبية

الأحد 08/يناير/2017 - 12:50 م
نورا حسن
طباعة
استطاعت أن تبرز بجدارة وتتألق في كل أدوارها، لها تاريخ فني حافل بالعديد من الأعمال المتنوعة، عوامل كثيرة ساعدتها على النبوغ والتألق منها: ملامحها الفاتنة، ووجها الملائكي، وموهبتها الفنية، حتى أصبحت نجمة لامعة على الشاشة العربية، هي الفاتنة مريم فخر الدين.

ميلادها

ولدت "مريم" في 8 يناير عام 1933، بمدينة الفيوم لأب مصري مسلم وأم مجرية مسيحية، وهي الشقيقة الكبرى للفنان يوسف فخر الدين.

بدايتها الفنية

بدأت مشوارها الفني بالصدفة البحتة، بعد أن فازت في مسابقة مجلة "إيماج" الفرنسية بلقب أجمل وجه، وتم استغلال ملامحها الأوروبية على نحو مثالي في السينما.
وكان أول عمل سينمائي لها عام 1951 وهو فيلم "ليلة غرام"، الذي غلب على معظم الأدوار التي قدمتها وخاصة في فترة الخمسينيات.

شهرتها

اشتهرت في السينما العربية، وخاصة في فترة الخمسينات والستينات، وقدمت أدوار الفتاة الرقيقة الجميلة العاطفية المغلوبة على أمرها، لكنها نجحت في الخروج من هذه الشخصية النمطية التي برعت فيها تمامًا، ولم يستطع أحد منافستها فيها.
ومع بداية فترة السبعينيات تنوعت أدوار مريم فخر الدين أكثر فأكثر، كدورها الشهير في فيلم "الأضواء" عام 1972.

زواجها

عام 1952 تزوجت من المخرج محمود ذو الفقار، وأصبحت عنصر أساسي في أفلامه، وأنجبت منه ابنتها إيمان، واستمر زواجهما 8 سنوات ثم انفصلت في عام 1960، وتزوجت مرة ثانية من الدكتور محمد الطويل بعد 3 شهور من طلاقها من محمود ذو الفقار، وأنجبت منه ابنها أحمد واستمر زواجهما 4 سنوات.
وفي عام 1968 سافرت إلى لبنان، وتزوجت هناك من المطرب السوري "فهد بلان" إلا أن زواجهما لم يدم طويلًا بسبب مشاكل أبنائها معه، وبعد طلاقها من فهد بلان تزوجت من شريف الفضالي ليكون زوجها الرابع، استمرت معه فترة ثم انفصلا.

أهم أعمالها

عملت في أكثر من 240 فيلمًا، أبرزها وفيلم "الأيدي الناعمة" مع الفنانة "صباح"، والذي جسدت فيه دور ابنة الفنان أحمد مظهر، وفيلم "زمن الممنوع" مع ليلى علوي وشويكار، وجسدت دور زوجة مهدي باشا في فيلم "سمارة الأمير"، مع نبيلة عبيد ومحمود حميدة، وظهرت ضيفة شرف في فيلم "ملائكة الشوارع" عام 1985، وفيلم"عصر الفرسان".

لم يقتصر عملها على السينما فقط ولكنها قدمت العديد من الأعمال الدرامية منها: "ليليان" في مسلسل "أوبرا عايدة"، و"نادية" في مسلسل "حكاية ماما زوزو"، وضيفة حلقات مسلسل "الحاوي"، و"عايدة" في مسلسل "أبرياء في قفص الاتهام".

وفاتها

توفيت مريم فخر الدين في 3 نوفمبر 2014 بعد صراع طويل مع المرض.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads