المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على أشهر حوادث استشهاد الجنود في سيناء.. أبرزها رفح الأولى والثانية

الإثنين 09/يناير/2017 - 02:15 م
أرشيفية
أرشيفية
أماني الشاذلي
طباعة
في حلقة جديدة من سلسلة استشهاد الجنود المصريين البواسل في سيناء دفعًا عن رفعة الوطن وسلامة أراضيه وقع في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين، انفجارًا هائلا بكمين المطافي التابع لمديرية أمن شمال سيناء، بمنطقة حي المساعيد، في مدينة العريش، وأعلنت مصادر طبية وأمنية بشمال سيناء، عن استشهاد 10 من قوات الأمن وإصابة 15 آخرين بينهم 3 مدنيين ومسعف، جراء هجوم إرهابي استهدف كمينًا أمنيًا بمنطقة غرب العريش.

سيناء كانت وستبقى رمزًا للعزة وموطنًتا للكرامة واستشهاد الجنود البواسل الذين يسقطون واحدًا تلو الآخر على يد الإرهاب الغاشم، لذا يرصد "المواطن" أبرز حوادث استشهاد الجنود في سيناء في السطور التالية:

مذبحة رفح الأولى

في 19 يوليو 2012، وعقب تولى مرسى الحكم قتل اثنان من أفراد الأمن في مدينة الشيخ زويد (شمال سيناء)؛ إثر تعرض دوريتهما لإطلاق النار على يد مسلحين، وفى 5 أغسطس استشهد 16 ضابطًا وجنديًا وإصابة 7 آخرين، إثر هجوم نفذه مجهولون مسلحون على حاجز أمني في مدينة رفح (شمال سيناء) قرب معبر كرم أبو سالم، فيما عرف بـ"مذبحة رفح الأولى".

استشهاد 3 واصابة آخر

وفى 3 نوفمبر2012 استشهد ثلاثة من رجال الشرطة وجرح آخر بهجوم مسلح على سيارة للشرطة على طريق جسر الوادي بمدينة العريش (شمال سيناء).

وفى 16 مايو 2012، تعرض 7 جنود مصريين للاختطاف على يد عناصر مسلحة بشمال سيناء، وأثارت ضجة كبرى في مصر، لكن تمّ الإفراج عنهم في 22 مايو من ذات الشهر، دون القبض على الجناة.

رفح الثانية

وفي 19 أغسطس 201 نفذت مذبحة رفح الثانية في حق الجنود المصريين، على الحدود بين مصر وإسرائيل، من قبل جماعة أنصار بيت المقدس الإرهابية، والتي أسفرت عن استشهاد 25 جنديًا مصريًا، وإصابة اثنين آخرين، بعد أن أوقف مسلحون حافلتين تقل الجنود من إجازتهم إلى معسكراتهم بشمال سيناء في رفح وقاموا بإنزال الجنود وقتلوهم.

مذبحة رفح الثالثة

أما فى عهد الرئيس السيسي، فكانت أولى العمليات الإرهابية في 28 يونيو2014، عندما قتل 4شرطيين تابعين لقوات الأمن المركزي برصاص مسلحين مجهولين، بمنطقة الشلاق، بمدخل مدينة رفح (شمال سيناء) فيما عرف بمذبحة رفح الثالثة.

استشهاد مجند وإصابة 3 آخرين

وفى 13 يوليو2014 استشهد جندي وأصيب ثلاثة آخرون من قوات الأمن فى إطلاق صاروخين على معسكر أمنى بضاحية السلام بالعريش (شمال سيناء).

استشهاد اثنين

وفى نفس الشهر وبالتحديد في يوم 25 يوليو2014، استشهد اثنين من مسئولي الشرطة، برصاص مجهولين في منطقة الشلاق (شمال سيناء)، عندما اعترض مسلحون طريق سيارة خاصة كانت تقلهما.

استشهاد ضابط و10 مجندين

وفي 2 سبتمبر استشهد ضابط و10 جنود في انفجار لغم أرضي في مدرعة قوة أمنية تستقل مدرعة لتفقد الحالة الأمنية بطريق الشيخ زويد - رفح (شمال سيناء).


استشهاد 6 وإصابة 2 آخرين

وفى 16 سبتمبر استشهد 6 من رجال الأمن وإصابة اثنين آخرين، جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون بجوار إحدى المدرعات على طريق رفح - العريش (شمال سيناء).

استشهاد اثنين واصابة 8 آخرين

وفى 17 أكتوبر استشهد شرطيان وأصيب 8 آخرون، في تفجير عبوة ناسفة، استهدفت دورية أمنية بالعريش (شمال سيناء). وفى 19 أكتوبر قتل 6 من عناصر الجيش وأصيب 5 آخرون جراء انفجار عبوة ناسفة جنوبي مدينة العريش.

سقوط 30 شهيدًا

وفى 24 أكتوبر 2014 سقط 30 شهيدًا من رجال الجيش خلال عملية إرهابية استهدفت أحد كمائن شمال سيناء.

مذبحة رفح الرابعة

وفي 1 يوليو 2015 في نهار شهر رمضان، نفذ تنظيم ولاية سيناء الإرهابي التابع للتنظيم الإرهابي الدولي داعش، مذبحة رفح الرابعة، حيث قام بالهجوم على عدد من الكمائن الأمنية للقوات المسلحة المصرية بمنطقتي الشيخ زويد ورفح في توقيتات متزامنة، باستخدام عربات مفخخة وأسلحة ذات أعيرة مختلفة، مما أسفر عن استشهاد 17 من عناصر القوات المسلحة المصرية، منهم 4 ضباط وإصابة 13 آخرين، منهم ضابط أثناء قيامهم بأداء واجبهم الوطني.

وقامت عناصر القوات المسلحة المصرية بشمال سيناء بمعاونة القوات الجوية بمطاردتهم وتدمير مناطق تجمعاتهم وقتل ما لا يقل عن 100 فرد من العناصر الإرهابية وإصابة أعداد كبيرة في الساعات الأولى التالية للهجوم، إضافة إلى تدمير 20 عربة كانت تستخدمها تلك العناصر الإجرامية، وحتي يوم 5 يوليو 2015 وصلت حصيلة أعداد القتلى من العناصر الإرهابية إلى 240 عنصر.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads