المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"البرادعي".. تغريدات مثالية وواقع قبيح

الإثنين 09/يناير/2017 - 01:50 م
أماني الشاذلي
طباعة
اعتاد الدكتور محمد البرادعي، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، التدخل في الشؤون المصرية ومهاجمة الدولة بشكل صارخ، من خلال تدويناته التي ينشرها عبر حسابه الرسمي على موقع «تويتر» من حين لآخر.

ويحرص "البرادعي" على ظهوره بالمثالية من خلال هذه التدوينات ومغازلة جماعة الإخوان تارة وشباب الثورة تارة أخرى إلا أن كل هذه المغازلات الدبلوماسية تحطمت أمام التسريبات التي أذاعها له الإعلامي أحمد موسى في برنامجه "على مسؤوليتي" المذاع يوميًاعلى قناة صدى البلد.

تسريبات البرادعي كشفت عن وجهه الآخر القبيح حيث قام فيها بسب العديد من الشخصيات العامة، وعلى رأسهم شباب الثورة بعبارات نابية وبذيئة، لذا يرصد " المواطن" أبرز تغريدات الدكتور "البرادعي" على حسابه الرسمي والتي كان يصدر فيها صورة مثالية لا تتفق مع واقعه.

22 أغسطس 2016

عاد "البرادعي" للتغريد حول الأوضاع في مصر من جديد بداية من يوم 22 أغسطس الماضي، حيث كتب تغريدة مفادها: "في عام1960 متوسط دخل الفرد السنوي في كوريا 155 دولارًا، وفى مصر 323 دولارًا، في 2014 الدخل في كوريا27،970، وفى مصر 3،365، الإجابة: العلم والحكم الرشيد".

23 سبتمبر 2016

وفي يوم 23 سبتمبر، نعى البرادعي ضحايا حادث غرق مركب رشيد، قائلًا: "رحم الله الضحايا الأبرياء، وألهم ذويهم الصبر، مع غياب الحد الأدنى من الكرامة الإنسانية، والأمل في مستقبل أفضل، ستتكرر المأساة، ليتنا نتعظ"، مطالبًا بإعلان حالة الحداد على أرواح الضحايا في تغريدة أخرى قال فيها" قد يكون من الواجب أن نعلن الحداد حزنًا على شبابنا، وتضامنًا مع أهالينا، وتقديرًا منا لقيمة الحياة الإنسانية أيًا كانت.. قيمة الوطن من قيمة المواطن".


14 أكتوبر 2016

وعقب وقوع حادث استشهاد 12 مجندًا مصريًا، وإصابة 6 آخرين، صباح يوم 14 أكتوبر الماضي، إثر هجوم إرهابي على إحدى نقاط التأمين، بشمال سيناء، نعى البرادعي الشهداء قائلًا: "رحم الله كل نفس ذهبت لخالقها، هل من عاقل يخرجنا من ظلام الكراهية والعنف والمتبادل إلى نور التسامح والعيش المشترك، درءا لحريق لا يبقي ولا يذر؟".


21 أكتوبر 2016

وقبيل انطلاق أولى أيام المؤتمر الأول للشباب بشرم الشيخ، ركز "البرادعي" في تغريداته الأخيرة على توجيه رسائل للشباب المصري، حيث كتب في تغريدة نشرها يوم 21 أكتوبر الماضي: "ياشباب: النوايا الحسنة والمجهود الفردي فقط لايصنعان مستقبل، توحيد الصف في عمل سياسي منظم يجسد أهداف الثورة مازال هو الطريق، مستقبلكم بأيديكم".


25 أكتوبر 2016

وتزامنًا مع انطلاق أول أيام المؤتمر الأول للشباب بشرم الشيخ، يوم 25 أكتوبر الماضي، غر البرادعي للشباب قائلًا:" انتو كتير، ومعاكم كتير، لو لميتوا نفسكم، واتنظمتوا في حزب أو حزبين، وطالبتوا بحقكم حنبطل نسأل (فين الشباب)"، وتابع في تغريدة أخرى في نفس اليوم: "لما كنتو بتشتغلو سوا النظام كان مسميها ثورة الشباب.. فاكرين؟".

26 أكتوبر 2016

وفي ثاني أيام المؤتمر الأول للشباب بشرم الشيخ غرد البرادعي 4 مرات، بدأها باختتام رسائله التي كان يوجهها لهم بتغريدة قال فيها: "ختامًا ياشباب، العمل الحزبي سيكون هدفه الضغط على النظام، بدون كتلة حرجة (منظمة) تعبر عنكم وتحمى حقوقكم، كيف ستحققون أهداف يناير الغائبة؟".

‏وأضاف نائب رئيس الجمهورية السابق، في تدوينة ثانية له في ذات اليوم: "بسبب غياب التنظيم- بالرغم من نجاح الثورة؟ هناك أحزاب أنشئت بعد الثورة- فشلت لانعدام ثقافة العمل المشترك وأسباب أخرى- يمكنكم أحياؤها ‏إذا أردتم."

وكتب "البرادعي"، تغريدة ثالثة له في نفس اليوم قال فيها: "الطريق ليس سهلا ولكن يعلمنا التاريخ أن الحقوق المشروعة لا تقدم على طبق من فضة، كيف نتعلم من الأخطاء وماهى البدائل ؟ أسئلة مطروحة".

واختتم "البرادعي" هذا اليوم بتغريدة تنتقد الأنظمة الفاشية قال فيها: " في الأنظمة الفاشية الحاكم يجُبٌ الشعب والمؤسسات حِلْيَة، الإفك منهج وتغييب الوعى أسلوب، القمع مذهب والحريّة ترف، في التاريخ هي إلى زوال".

28 أكتوبر 2016

غرد "البرادعي"، عبر حسابه بـ "تويتر"، قائلًا: "من بديهيات سيادة القانون أن كل ما يتعلق بحرية الإنسان من اتهام وحبس ومحاكمة وإفراج يخضع للسلطة القضائية ولا أحد غيرها.. العالم يضحك ويبكي".


30 أكتوبر 2016

كتب "البرادعي" تغريدة على "تويتر" قال فيها: "لكي لا نخدع أنفسنا: لا تنمية مهما كان حجم الإصلاح الاقتصادي دون سلم مجتمعى ومُناخ من الشفافية والمحاسبة يُمكِّن من جذب الاستثمارات".

وأضاف في تغريدة أخرى في نفس اليوم: "بسبب غياب التنظيم وبالرغم من نجاح الثورة؟ هناك أحزاب أنشئت بعد الثورة، ولكنها فشلت لانعدام ثقافة العمل المشترك وأسباب أخري- يمكنكم أحياؤها، إذا أردتم.. الطريق ليس سهلا ولكن يعلمنا التاريخ أن الحقوق المشروعة لا تقدم على طبق من فضة.. كيف نتعلم من الأخطاء وماهى البدائل؟ أسئلة مطروحة".

31 أكتوبر 2016

غرد البرادعي في 31 أكتوبر الماضي قائلًا: "بعد 7 سنوات من حملة الجبهة الإعلامية للإفك وتغييب العقول وبرعاية 4 أنظمة ضد كل مطالب بحياة حرة كريمة: تيقنوا أن على الباغى تدور الدوائر".

وأضاف في تغريدة أخرى له في ذات اليوم:"يجب أن نعلم أن الحقيقة لاتموت فى خضم الخديعة، وتبقى الحقيقة حقيقة حتى وان كان أصحابها أقلية، ومن يعرف الحقيقة لاتخيفه الأكاذيب".

1نوفمبر 2016

وفي الأول من نوفمبر الحالي أصدر الدكتور محمد البرادعى، بيانًا توضيحيا لموقفه من3 يوليو و30 يونيو، بدأ فيه وكأنه يقدم قرابين الغفران لجماعة الإخوان الإرهابية، للصفح عنه، وشرح تفاصيل ساذجة، بعيدة عن لب الحقائق.


4 نوفمبر 2016

وفي 4 نوفمبر الحالي غرد البرادعي قائلًا: "الإصلاح الاقتصادى مثلث يتكون من 3 أضلاع: سياسات شفافة ومدروسة، مناخ مجتمعى جاذب للإستثمار، وشبكة أمان حقيقية تحمى الفئات غير القادرة".


5 نوفمبر 2016

وفي 5 نوفمبر الحالي كتب البرادعي تدوينة مفادها:"الإفراج عن سجناء الرأي والمحبوسين احتياطيا والمختفين قسريا وإلغاء قانون التظاهر شرط أساسى اذا أردنا أن نكون" دولة".. وأضاف "الدستور مافيهوش زينب".


6 نوفمبر 2016

وفي 6 نوفمبر الحالي غرد قائلًا: "شتان بين إعلام مهني حر ينقل الحقيقة ويعبر عن الرأي بفهم وأمانة وبين جوقة مأجورة تترنح بين الكذب والجهالة وتعوى بما يطلبه صاحب الليلة أيًا كان".

7نوفمبر 2016

وفي 7 نوفمبر الحالي غرد البرادعي قائلًا: "لمن يدعى انه لا يوجد اختفاء قسري، أشرف شحاتة فين.. وأين باقى المختفين الذين أعرفهم والذين لا أعرفهم.. مرة أخرى جريمة نكراء لاتسقط بالتقادم".

9 نوفمبر 2016

وفي 9 نوفمبر كتب "البرادعي" تغريدة قال فيها: "هل رأينا وفهمنا تصريحات ترامب وأقرب المقربين له مثال "جينجريتش" و"كارسون" بشأن الاسلام والمسلمين ؟ قليلُ من عزة النفس".


10 نوفمبر 2016

فى 10 نوفمبر كتب البرادعي تغريدة قال فيها: "عصر العلم لا توجد دولة عربية واحدة مصدرة للتكنولوجيا أو تنفق ١٪ على البحث العلمي أو جامعة عربية ضمن أفضل منه، ونتساءل لماذا أصبحنا مهمشين".


12 نوفمبر 2016

وفي 12 نوفمبر الحالي عقب فشل ما سمي بـ"ثورة الغلابة"، غرد البرادعي قائلًا: مطلب "العيش" كان ومازال يعني الحق فى الأكل والصحة والتعليم والسكن، الأمن مطلوب ولكن ليس بالأمن وحده يحيا الإنسان ولا بالقمع تُبنى الأوطان.

وتابع في تغريدة أخرى له:"نجاح الإصلاح الاقتصادي مرتبط أساسا بتدفق الإستثمارات الخارِجية وعودة السياحة وهما مرهونان بالتوافق المجتمعي، بدون إصلاح سياسي محلك سر".

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads