المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

دور الأيتام.. تاريخ من التعذيب وقهر الأطفال.. آخرها "طفل الأورمان"

الإثنين 09/يناير/2017 - 03:46 م
أماني الشاذلي
طباعة
"أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين، وأشار بأصبعيه يعني السبابة والوسطى"، كانت هذه هي وصية رسولنا الكريم لنا في التعامل مع الطفل اليتيم، إلا أن دور الأيتام التي ينبغي أن تكون ملاذًا لهم، ومصدرًا للحنان الذي افتقده هؤلاء الصغار عقب فقدانهم أبويهم، أصبحت مركزًا للمتاجرة بهم ووسيلة لتعذيبهم، وفي حلقة جديدة لسلسلة انتهاك حرمة هؤلاء الصغار، انتشر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، يكشف حقيقة إحدى دور الأيتام التابعة لجمعية الأورمان، ويوضح تعرض طفل لمعاملة قاسية من إحدى المشرفات.

طفل دار الأورمان ليس الضحية الأولى، ولن يكون آخر ضحايا دور الأيتام التي تجرد مشرفيها من الرحمة، ويرصد "المواطن" في السطور التالية بدايات انتهاك دور الأيتام لحقوق أطفالها.

في أغسطس 2014، أغلقت السلطات المصرية دار "مكة المكرمة" لرعاية الأيتام، بعد ثبوت واقعة تعذيب بدني ولفظي، تعرض لها عدد من الأطفال داخل الدار وفقًا لتحقيقات النيابة العامة.

وكان مقطع فيديو يظهر فيه المشرف على جمعية "مكة المكرمة" لرعاية الأيتام بالجيزة، وهو يقوم بضرب وسب عدد من الأطفال النزلاء بالدار، قد أثار موجة غضب عارمة بعد انتشاره على مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت.

تعذيب جماعي بـ"النزهة"

في 2014، فضيحة جديدة تجلت بدار أيتام في النزهة، عقب فحص ما بداخل الكاميرا، وتبين أن الأطفال يتعرضون لحفلات تعذيب، ويظهر مقطع من التسجيل مشرفة الدار تضع "شبشب" في فم أحد الأطفال لإسكاته، والمشرفة الأخرى تقيد طفلًا بالحبال، ثم تعتدي عليه في "مؤخرته"، كما تبين من تحقيقات النيابة التي باشرها محمد شرف، بإشراف المستشار أحمد وجيه، أن المشرفتين بالدار وهما شقيقتان "آمال ونهاد" يضعون مياه في ألبان الأطفال حتى تكفي وجبتهم اليومية دون رحمة أو شفقة، كما تبين التحريات والتحقيقات أن الدار تتبع وزارة التضامن الاجتماعي.

وانتقلت على الفور قوة أمنية إلى دار الأيتام بالنزهة الجديدة، وبمداهمتها، تم التحفظ على أدوات تعذيب تستخدمها المشرفتين اللتين اعترفتا أمام النيابة بالواقعة بعد مواجهتهما بالصور والفيديو، وأمر المستشار محمد شرف، بحبسهما 4 أيام على ذمة التحقيق، وغلق الدار ونقل الأطفال لدار أخرى.

اغتصاب 3 أطفال بالشرقية

في فبراير 2014، اغتصب مشرف بدار أيتام بالشرقية، 3 أطفال في عمر الزهور على فراشه، وتحرش بـ5 آخرين، وجاءت اعترافاته بالنيابة العامة مفاجئة للجميع، فلم ينكر التهم الموجهة إليه باغتصاب 8 أطفال، بل اعترف بكل جرائمه.

ضرب مبرح في دار "أسامة"

في عام 2014، تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لصاحب دار رعاية أيتام بالهرم، يدعى "أسامة"، لدى تعديه على أطفال الدار بالضرب المبرح، لأنهم قاموا باستعمال الثلاجة والتلفزيون، كما سبهم بالإضافة إلى ركلهم بقدمه كأنهم كلاب لا قيمة لهم، في واقعة وحشية تقشعر لها القلوب والأبدان.

الفيديو أثار ضجة كبيرة، خاصة أن الدار مخصصة للأيتام الذين فقدوا أهلهم وذويهم، وأنه مسئول عنهم مسئولية قانونية وأخلاقية كونه مالك ومدير الدار، وكان لرد فعل المواطنين على الفيديو، الوقع الأكبر إذ تجمهر مجموعة من الأهالي أمام بوابة دار مكة المكرمة الكائنة بشارع الهرم لمحاولة ضبط الجاني الذي ظهر في الفيديو، وهو يتعدى بوحشية على الأطفال.

اغتصاب طفل

في عام 2013، قدمت الجمعية المصرية لمساعـدة الأحداث وحقوق الإنسان "EAAJHR"، مستندات للنائب العام تكشف وقائع خطيرة في قضية الطفل اليتيم "هـ أ"، والبالغ من العمر 7 سنوات، الذي تم اغتصابه بإحدى المدارس التابعة لجمعية شهيرة لرعاية الأيتام بالمقطم.

ومن بين المستندات تقرير طبي صادر في 8 أبريل 2013، عن مركز استشارات الطب الشرعي بكلية الطب جامعة عين شمس، يفيد أنه بتوقيع الكشف الطبي على الطفل بمعرفة لجنة ثلاثية من الأطباء المختصين في 27 مارس 2013، وتبين أن الطفل يتعرض لوقائع اعتداء جنسي متكرر منذ فترة تزيد على 6 أشهر، وأن آخر مرة تعرض فيها الطفل للاعتداء كان منذ أيام قليلة جدًا قبل تاريخ توقيع الكشف الطبي.

تعدي جنسي في "رسالة"

أما في عام 2012، حررت جمعية رعاية الأيتام "رسالة" بالجيزة، محضرًا بقسم شرطة الدقي، تتهم فيه مهندس فني تصليحات، بالتعدي جنسيًا على 5 من الأطفال الأيتام بالجمعية، مشيرين إلى أنه اغتصب طفلين وهتك عرض ثلاثة آخرين، تتراوح أعمارهم بين 8 إلى 10 سنوات.

طفل دار الأورمان
وفي حلقة جديدة لسلسلة انتهاك حرمة هؤلاء الصغار، انتشر فيديو منذ يومين على مواقع التواصل الاجتماعي، يكشف حقيقة إحدى دور الأيتام التابعة لجمعية الأورمان في التجمع الخامس، ويوضح تعرض طفل لمعاملة قاسية من إحدى المشرفات، يظهر فيه صراخ طفل قائلا: "أنا مش عاوز استحمى بالميه الساقعة".

وبدأت نيابة القاهرة الجديدة، برئاسة المستشار محمد سلامة، التحقيق مع مشرفة دار الأورمان بطلة فيديو تعذيب طفل بـ"مياه ساقعة" داخل الدار.

كما بدأت النيابة الإدارية التحقيقات، وأكدت أن الواقعة ليست الأولى لدى هيئة النيابة الإدارية، فهناك أكثر من واقعة وردت للهيئة، ويتم حاليا التحقيق فيما يخص الخلل الموجود فى النظام العام داخل الدار.

وكشف طفل دار الأورمان أمام المستشار محمد سلامة، رئيس نيابة القاهرة الجديدة، تفاصيل عملية تعذيب مشرفة الدار له بإجباره على الاستحمام بمياه باردة في الصباح الباكر، حيث قال الطفل البالغ من العمر 5 سنوات، أن المشرفة أقامت حفلة تعذيب له عقابا على أي شيء يرتكبه خطأ، وفى ذلك الصباح أصرت على خلع ملابسه، والاستحمام بمياه "ساقعة" في البرد، انتقاما منه لأنه تبول على نفسه.

وتابع الطفل في أقواله أمام رئيس نيابة القاهرة الجديدة:حاولت الاستغاثة واستعطافها ولكنها قالت لي: عشان تبطل تعملها على روحك تاني.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads