المواطن

عاجل
استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء مصطفى بكري: حركة محافظين خلال الأيام المقبلة وتغيير عدد ليس بالقليل من الوزراء للإهمال والتقصير في العمل ... محافظ الشرقية يُقرر إحالة العاملين المقصرين في عملهم بالمنشآت الخدمية للتحقيق بمراكز الزقازيق وأبو كبير ومشتول السوق وكفر صقر
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

10 مواقف ترصد تاريخ العلاقات المصرية بـ"جنوب السودان"

الثلاثاء 10/يناير/2017 - 12:13 م
رحاب إدريس
طباعة
في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، وصل رئيس جنوب السودان، سيلفا كير ميارديت، القاهرة، أمس الإثنين، لبحث دعم علاقات التعاون بين مصر وجنوب السودان والاستفادة من ‏الخبرات المصرية في كل المجالات، لرفع كفاءة الكوادر الجنوبية مع بحث آخر التطورات على ‏الساحة الإفريقية.

ويستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، بمقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة، الرئيس سلفاكير ميارديت، رئيس جمهورية جنوب السودان، ومن المقرر أن يبحث الرئيسان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وجنوب السودان، ومناقشة عدد من الموضوعات والقضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.

وكانت دولة جنوب السودان قد قررت إجراء استفتاء شعبي للانفصال عن الشمال، وجاءت نتيجته كاسحة بموافقة 98% من أبناء شعب جنوب السودان بالموافقة على الانفصال، والذي أعلنت نتيجته في فبراير 2011، وتم الإعلان عن دولة جنوب السودان المستقلة في 9 يوليو 2011.

ومنذ إعلان الاستقلال حرصت مصر، على تحسين العلاقة ومتانتها مع دولة السودان، وقد ظهر ذلك من خلال عدة مواقف يرصدها "المواطن" خلال السطور التالية.

١- العلاقات بين مصر وجنوب السودان تعود إلى تاريخ طويل منذ عشرات السنين، عندما كانت أعداد من أبناء جنوب السودان يأتون لتلقى تعليمهم في جامعات مصر، وأن هذه العلاقات تتطور وتزداد عمقًا على مر الأيام، في ظل رغبة الشعبين القوية في تطوير العلا قات بين البلدين.

٢- سارعت مصر إلى إعلان دعمها لدولة جنوب السودان والاعتراف بها دولة مستقلة، وإقامة علاقات دبلوماسية معها، وذلك في إطار حرص مصر على رغبة أبناء الجنوب في أن تكون لهم دولة مستقلة خاصة بهم ومنفصلة عن الشمال.

٣- شهدت العلاقات المصرية مع دولة الجنوب تطورًا كبيرًا في أعقاب استقلالها، بدأت بمشاركة وفد مصري رفيع المستوى في احتفالات إعلان الدولة الذي أقيم في جوبا.

٤- شاركت مصر في تطوير المشروعات ودعم التنمية في دولة الجنوب.

٥- قامت بوضع حجر الأساس لجامعة الإسكندرية في الجنوب.

٦- منحت مصر أبناء الجنوب منحا دراسية سنوية بالجامعات المصرية، كما أقامت عيادة طبية بولاية جوبا الجنوبية.

٧- سعت مصر إلى زيادة دعمها لدولة جنوب السودان في مجالات التعليم والصحة والمشروعات الخدمية والبنية التحتية، والتعاون المشترك في كافة المجالات.

٨- نظمت مصر مؤتمرًا في فبراير 2015 لعرض دراسات إقامة سد متعدد الأغراض في جنوب ‏السودان، من أجل توليد الكهرباء وتوفير مياه الشرب لأكثر من 500 ألف نسمة في إطار دعم ‏مصر لدولة الجنوب.

٩- أرسلت مصر أكبر قوة لقوات حفظ السلام الدولية بجنوب السودان، حرصا على دعم استقرار الدولة.

١٠- لم تتوقف الزيارات المتبادلة بين دولة جنوب السودان ومصر منذ استقلالها، وكان منها زيارات وزراء جنوب السودان في مجالات التجارة والصناعة الاستثمار لمصر، من أجل زيادة الاستثمارات المصرية في الجنوب، والانتهاء من إقامة محطة كهرباء في يانبيو.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد التقى سيلفا كير، رئيس جمهورية جنوب السودان خلال الدورة الـ69 للجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر من العام الماضي 2014، أعرب خلاله سيلفا كير، عن امتنانه للدور المصري الداعم لبلاده في جميع المجالات، ومعربا عن تطلعه لاستمرار دعم مصر لهم.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads