المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على نظام "البوكليت" الذي أقرته "التربية والتعليم" للثانوية العامة

الثلاثاء 10/يناير/2017 - 05:48 م
الهلالي الشربيني
الهلالي الشربيني
رحاب إدريس
طباعة
أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بيانًا صحفيًا عاجلًا، اليوم الثلاثاء، بشأن ما تداولته بعض الصحف حول نظام امتحانات الثانوية الجديد" البوكليت".

وأكدت الوزارة، أنها تبذل بكافة قطاعاتها وأجهزتها – كلٌ فيما يخصه - جهودًا حثيثة منذ نهاية امتحانات شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي السابق 2015-2016؛ وذلك للاستعداد بشكل جيد ومبكر لعقد إمتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2016-2017، بما يضمن تلافي وعدم تكرار ما حدث من سلبيات خلال امتحانات الأعوام الماضية.

ما هو نظام البوكليت؟

نظام البوكليت، هو نظام أقرته وزارة التربية والتعليم من امتحانات الثانوية العامة هذا العام، ومن المُرجح أن يتم استخدامه في كافة المراحل، حيث يتم إرفاق ورقة الأسئلة وورقة الإجابة في نفس الورقة، وذلك بسرد الأسئلة في كل صفحة وأسفلها مكان فارغ للإجابة فيها دون الحاجة لورقة إجابة مستقلة.

هدف نظام البوكليت؟

قالت وزارة التربية والتعليم، أن الغرض من ذلك النظام الجديد، الحد من عمليات تصوير الورقة الامتحانية في لجان الامتحانات، كذلك لمنع الخروج من نصف الوقت والمصرح فيه الخروج وتسريب الأسئلة، والتي يمكن عن طريقها القيام بعمليات الغش الإلكترونية، حيث يعتمد نظام البوكليت على تبديل الأسئلة الامتحانية في الترتيب، ويختلف ترتيب الأسئلة في ورقة كل طالب؛ بحيث لا يستطيع الطلاب الغش في لجنة الامتحان، بالإضافة إلى إلغاء الأسئلة الاختيارية، ويجعل الامتحان كله إجباريًا ينبغي على الطالب حله، حيث يعتمد الامتحان على الفهم وسرعة التذكر وليس الحفظ، علاوة على شموله كافة أجزاء المنهج.

كيف سيتم تدريب الطلاب عليه؟
أعلنت وزارة التربية والتعليم أنه سيتم رفع نماذج لنظام "البوكليت" على الموقع الخاص بالوزارة لتدريب الطلاب عليه، وبالفعل تم اليوم رفع نماذج لعدد من المواد لتدريب الطلاب والمعلمين على النظام الجديد.

كيف يتم تصحيح الأسئلة؟

أشار مصدر بوزارة التربية والتعليم إلى أن أعمال كنترولات الثانوية العامة ستكون كما هي، ولن يطرأ عليها أي تغيير؛ ولكن هناك مهاما جديدة ستقوم بها الكنترولات.

وأوضح المصدر أن الكنترولات ستقوم بفرز أوراق الامتحانات وضم كل مجموعة أوراق متشابهة معًا، وذلك لأن كل مادة ستكون لها 4 امتحانات مختلفة، لأن كل مجموعة من الطلاب تؤدي امتحانًا مختلفًا، وعملية التصحيح ستراعي ذلك، لافتًا إلى أن كل طاولة تصحيح سيكون عليها مجموعة من المصححين؛ كل منهم يصحح أوراقًا مختلفة بحسب المجموعة التابع لها.

وأكد أن هناك آلية للمراجعة والمراقبة بشكل صارم، لضمان جودة التصحيح ودقته، وضمان حصول كل طالب على حقوقه كاملة بعيدًا عن الأهواء.

ومن جانبه أشاد سيد محمد، مدرس بالصف الثالث الثانوي، بنظام البوكليت، قائلًا: "ذلك النظام سيحد من وجود حالات للغش، وسيكون لصالح الطلاب، فتلك الطريقة ستمكنهم من تحقيق مبدء تكافؤ الفرص الذي يهدمه الغش المنتشر في الامتحانات في الفترة الأخيرة".

وتابع في تصريحه لـ"المواطن"؛ قائلًا: "ذلك النظام سيحمي الطالب، وسيحمي الوزارة من المساءلة المتعلقة بالتقصير في حال وجود حالات للغش"، مشيرًا إلى أن نظام البوكليت سيمكننا من وضع كل طالب في مكانه، ليتعرف على مستواه، وسيفوت الفرصة على من يعتمدون الغش كوسيلة للوصول لأعلى المراتب.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads