المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

السينما المصرية فنانات بدرجة أمهات.. أشهرهن "ماما نونة"

الجمعة 13/يناير/2017 - 01:36 م
أماني الشاذلي
طباعة
رحلت الفنانة كريمة مختار بالأمس، تاركة خلفها إرثا كبيرًا من الأعمال الفنية التي جعلتها تتربع على قلوب الجماهير، ورغم براعة كريمة مختار في تقديم "دور الأم"، إلا إنها لم تكن الفنانة الوحيدة التي أجادت هذا الدور، لذا يرصد "المواطن" أبرز السينما المصرية الراحلات.

1-الفنانة "كريمة مختار"

تعد كريمة مُختار من أكثر الفنانات تألقًا فى تقديم دور الأم على الشاشتين، وكان دور "ماما نونة" في مسلسل يتربي في عزو مع الفنان القدير يحيى الفخراني من أروع أدوارها التى تميزت فيها بالبساطة والفمرح لجذب الجماهير من خلال روح الدعابة.

وقدمت كريمة مختار دور الأم فى السينما المصرية بمجموعة كبيرة من الأفلام مثل " ثمن الحرية"، "المستحيل"، "نحن لا نزرع الشوك"، "ومضى قطار العمر"، "الحفيد"، و"أمير حبي أنا" "بالوالدين إحسانا"، "رجل فقد عقله"، "الشيطان يعظ" "إعدام طالب ثانوي"، الليلة الموعودة، و"يارب ولد"، و"سعد اليتيم".

ومن أشهر أفلامها التى لعبت فيها دور الأم ببراعة" إمبراطورية ميم"، و"بداية ونهاية"، و"التوت والنبوت" و"قنديل أم هاشم" و"عودي يا أمي" و"أريد حلا" و"التلميذة" و"بائعة الخبز".

2-أمينة رزق "عذراء السينما المصرية"

تميزت الفناة القديرة أمينة رزق بملامح وجهها المصرية البسيطة، وحنانها الجارف وجهها المليئة بمشاعر الأمومة مع مسحة من الحزن، الذي جعلها تتربع على عرش أوار "الأم" وتجيد تمثيلها ببراعة.

برعت أمينة رزق فى تقديم ادوار التراجيديا، التي أجادتها، وتميزت بأدائها لدور الأم المثالية، ومن أبرز أدورها فيلم " دعاء الكروان "، و"كلهم أولادي"، و"الشموع السوداء" و" أرض الأحلام ".


3-فردوس محمد "أم السينما المصرية"

لعبت الفنانة فردوس محمد دور الأم لأغلب فناني السينما المصرية على الرغم من أنها كانت فى بعض الأحيان أصغر سنًا من غالبيتهم، ولكن موهبتها وقدرتها على أداء دور تجتاز هذه المفارقة بنجاح باهر فهي مثلا أصغر سنًا من كل من أم كلثوم، ويوسف وهبي، والأستاذ عبد الوهاب، وعديد من الممثلين الكبار التي عملت معهم.

ويرجع البعض براعة فردوس محمد فى أداء دور الأم إلى أنها عاشت يتيمة الأبوين وتزوجت وانفصلت وهى صغيرة السن، ثم انضمت إلى فرقة عبدالعزيز خليل وعملت خلالها فى عديد من الأوبريتات.
وأثرت الفنانة فردوس محمد، السينما المصرية بكثير من الأفلام التى لعبت فيها دور الأم ببراعة مثل"شباب امرأة"، و"غزل البنات"، و"إحنا التلامذة" و"حكاية حب"و"عنترة بن شداد"، و"صراع فى المينا وو"رد قلبى".

4-أمال زايد

تألقت الفنانة آمال زايد فى أداء دور الأم ولكن أشهرها على الإطلاق قيامها بدور "أمينة" فى فيلم " بين القصرين " أمام الفنان يحى شاهين فكانت أكثر إقناعًا وتعبيرًا عن الأم المصرية فى جميع مواقفها فى فيلم وتركت من خلاله بصمة هامة فى السنما المصرية.

5-فاتن حمامة "سيدة الشاشة العربية"

تميزت فاتن مامة بأدائها الدرامي الراقي، وساهمت بشكل كبير في صياغة صورة جديرة بالاحترام لدور السيدات بصورة عامة في السينما العربية.

برعت الفنانة فاتن حمامة فى تقديم الأشكال الفنية، ولكنها تفوقت في أداء دور الأم على الرغم من أنها قدمتها وهى لم تكُن تجاوزت الـ35 من عمرها مثل فيلم الأم، و"امبراطورية ميم".

6-الفنانة زوزو ماضى

برعت الفنانة زوزو ماضى فى أداء دور الأم الاروستقراطية القاسية أحيانًا بإقناع تام، ومن أشهر أفلامها، "نادية"، "شيء في صدري"، "يحيا الحب"، "الأبرياء"، "غرام وانتقام"، "مدينة الغجر"، "قتلت ولدي"، الفنان العظيم، "بنات الريف"، "مجد ودموع".

7-عزيزة حلمي

برعت الفنانة عزيزة حلمي فى أداء دور الأم بالسينما المصرية، زمن أشهر أفلامها"ظلموني الناس" و"حماتي قنبلة ذرية" و"سيدة القطار" و"الملاك الظالم" و"الوسادة الخالية" و"شاطئ الأسرار".

8-هدى سلطان

تميزت الفنانة القديرة هدى سلطان بأداء دور الأم فى معظم المسلسلات التليفزيونية، التى لعبت فيها دور الأم القوية المؤثرة، ومن أشهرها " الوتد"، و"زيزينيا"، و" الليل وآخره"، و"ليالى الحلمية".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads