المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى ميلادها الـ59.. دلال عبد العزيز "بطة" السينما المصرية

الإثنين 16/يناير/2017 - 04:33 م
منار إبراهيم
طباعة
يحل اليوم 16 يناير، ذكرى ميلاد واحدة من نجمات الوسط الفني اللامعات، اللواتي تألقن في سماء النجومية بجدارة، تميزت بالأدوار الراقية الممتعة، واستطاعت بفنها المنفرد أن تقنع جمهورها بموهبتها المبدعة، وقدمها الراحل نور الدمرداش، في بداية حياتها للمسرح، ومن خلاله عُرض عليها كثيرًا من الأعمال الفنية في السينما والتليفزيون، هي المتألقة والرائعة "بطة السينما المصرية" دلال عبد العزيز.
ولدت دلال عبد العزيز، في عام 1958، تنتمي لعائلة فنية، فهي زوجة سمير غانم، ووالدة الفنانتين دنيا، وأمل الشهيرة بـ"إيمي سمير غانم".
درست في كلية الزراعة في جامعة الزقازيق، ثم قررت الانتقال إلى القاهرة لمتابعة دراستها، وانتسبت إلى كلية الإعلام، ثم كلية الآداب قسم لغة الإنجليزية، ثم كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وحصلت على شهادتهما من جامعة القاهرة.
اكتشفها المخرج التلفزيوني الكبير نور الدمرداش، وعرض عليها تأدية دور في مسلسل "بنت الأيام" مع محمود مرسي وكريمة مختار عام 1977، فكان أول ظهور لها على الشاشة.
وعرض عليها الفنان سمير غانم، المشاركة في مسرحية "أهلًا يا دكتور" من إخراج حسن عبد السلام عام 1981، وكانت هذه المسرحية عنوان لتعارفهما الفني والشخصي، توجت بالزواج عام 1984، وكانت محطة فارقة في مسيرتها الفنية.
ويرصد "المواطن" في ذكرى ميلادها الـ59 أبرز اللقطات الكوميدية والدرامية لمبدعة السينما المصرية:-
"نيللي وشريهان" 
جاءت ضيفة شرف مع ابنتيها "دنيا وإيمي" بمسلسل نيللي وشريهان، وأبدعت بتجسيد دور "الجدة بطة"، والمسلسل بطولة كل من "بيومي فؤاد، مصطفى خاطر، سلوى خطاب، محمد سلام"، ومن إخراج أحمد الجندي، تأليف كريم يوسف.
"حق ميت"
ظهرت من خلاله بشخصية "منيرة"، والدة بطل المسلسل حسن الرداد، وكان هذا أول عمل يجمعها بابنتها "إيمي"، والمسلسل من بطولة كل من أحمد عبد العزيز، صبا مبارك، ناندا محمد، من إخراج فاضل الجارحي، وتأليف باهر دويدار.
"كفر عسكر"
جسدت من خلاله شخصية قاسية القلب ومستبدة تدعى "فطوم"، وحقق نجاحًا باهرًا في وقت عرضه، والذي اشتهرت من خلاله بمشهد أكلها لـ"الحمام" بشراهة، حيث علق زوجها سمير غانم على هذا المشهد خلال استضافته ببرنامج "صاحبة السعادة" قائلًا: "بعد مشهد دلال في كفر عسكر ناس كتير كلموني وقالولي نفسنا في الحمام بسببها"، المسلسل بطولة كل من صلاح السعدني، أحمد بدير، حنان شوقي، من إخراج نادر جلال، تأليف أحمد الشيخ.
"فارس وبني خيبان"
قامت بدور كوميدي بحت بجانب زوجها في مسرحية "فارس وبني خيبان"، وتدور أحداثها في "الباطنية"، حيث عالم المخدرات والإدمان، يحقق أحد الصحفيين ويدعى "فارس مهران" في القضية التي تتهم إحدى المدرسات العائدات من الكويت أن بحوزتها كمية من الهرويين، ويكتشف أنها بريئة، والمسرحية بطولة كل من صبري عبد المنعم، جليلة محمود، سيد حاتم، حنان شوقي، من إخراج حسن عبد السلام، تأليف عبد الرحمن شوقي.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads