المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ضياء رشوان يطالب البرلمان بعدم نظر اتفاقية "تيران وصنافير"

الإثنين 16/يناير/2017 - 11:00 م
طباعة
ناشد نقيب الصحفيين الأسبق، الدكتور ضياء رشوان، رئيس مجلس النواب، الدكتور على عبد العال، بعدم نظر اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، المحالة إليه من حكومة المهندس شريف إسماعيل، كون الاتفاقية مخالفة للدستور.

وأوضح "رشوان"، أن المادة 151 من الدستور تنص على أن رئيس الجمهورية هو من يمثل الدولة خارجياً ويبرم المعاهدات وليس الحكومة، وتابع:" لكن الاتفاقية دى أبرمتها الحكومة وهى التى أرسلتها للبرلمان بالمخالفة للدستور".

وأضاف "رشوان"، خلال لقائه ببرنامج "على هوى مصر"، المذاع عبر فضائية "النهار One" مع الكاتب الصحفى خالد صلاح، أن المادة 197 من لائحة المجلس الداخلية مستندة على المادة 151 من الدستور التي تنص على أن رئيس الجمهورية هو من يوقع الاتفاقيات الدولية ويبلغ رئيس مجلس النواب بالمعاهدات التى يبرمها، أو يفوض بقرار ينشر في الصحيفة الرسمية من يفعل هذا نيابة عنه، وتابع:" لم تنص على أن الحكومة هى من توقع الاتفاقيات أو تحيلها".

وأكد نقيب الصحفيين الأسبق، أن رئيس الجمهورية لم يفوض أحدا نيابة عنه بتوقيع هذه الاتفاقية ولم يصدر بها قرار جمهورى عنه مطلقاً، الأمر الذى يجعلها ليست من أعمال السيادة ،وتابع:" الدستور أوضح أن رئيس الجمهورية وحدة هو المعنى بتوقيع الاتفاقيات وإبرام المعاهدات وهو أيضاً وحدة المعنى بإرسال الاتفاقيات والمعاهدات للبرلمان".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads