المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى وفاة فاتن حمامة الثانية.. حياة صاحبة الضمير اليقظ "أبلة حكمت"

الثلاثاء 17/يناير/2017 - 12:27 م
منار إبراهيم
طباعة
تحل اليوم ذكرى وفاة نجمة مصر الأولى، صاحبة أكبر تاريخ فني وثقافي، تميزت بأسلوبها الراقي والرائع، شاركت في أدوار عديدة وكان هدفها الأول والأخير وصول رسالة هادفة لعقل المشاهد، وإعطاء العظة والنصائح الهامة لجميع الأجيال، حياتها مليئة بالإبداع، تعتبر من قبل الكثيرين علامة بارزة في السينما العربية حيث عاصرت عقودًا طويلة من تطور السينما المصرية، وساهمت بشكل كبير في صياغة صورة جديرة بالاحترام لدور السيدات بصورة عامة من خلال تمثيلها منذ عام 1940، هي "وجه القمر" و"سيدة الشاشة العربية" فاتن حمامة.
ولدت فاتن حمامة في عام 1931، وكان والدها موظفًا في وزارة التعليم، وتوفيت عام 2015 عن عمر يناهز 83 عامًا إثر أزمة صحية مفاجئة.
في ذكرى وفاة فاتن
بدأ ولعها بعالم السينما في سن مبكرة عندما كانت في السادسة من عمرها، عندما أخذها والدها معه لمشاهدة فيلم في إحدى دور العرض في مدينتها وكانت الممثلة آسيا داغر تلعب دور البطولة في الفيلم المعروض، وعندما بدأ جميع من في الصالة بالتصفيق لآسيا داغر واستنادًا إلى فاتن حمامة فإنها قالت لوالدها إنها تشعر بأن الجميع يصفقون لها.
فازت بمسابقة أجمل طفلة في مصر، فأرسل والدها صورة لها إلى المخرج محمد كريم الذي كان يبحث عن طفلة تقوم بالتمثيل مع الموسيقار محمد عبد الوهاب في فيلم "يوم سعيد" عام 1940، وأصبح المخرج مقتنعًا بموهبة الطفلة فقام بإبرام عقد مع والدها ليضمن مشاركتها في أعماله السينمائية المستقبلية، وبعد 4 سنوات استدعاها نفس المخرج مرة ثانية للتمثيل أمام محمد عبد الوهاب في فيلم "رصاصة في القلب" عام 1944، ومع فيلمها الثالث "دنيا" عام 1946 استطاعت من إنشاء موضع قدم لها في السينما المصرية وانتقلت العائلة إلى القاهرة تشجيعًا منها للفنانة الناشئة ودخلت "حمامة" المعهد العالي للتمثيل عام 1946.
في ذكرى وفاة فاتن
بدأت مشوارها في السينما وكان النمط السائد للتعبير عن الشخصية النسائية للمرأة المصرية في الأفلام تمشي على وتيرة واحدة، حيث كانت المرأة في أفلام ذلك الوقت إما برجوازية غير واقعية تمضي معظم وقتها في نوادي الطبقات الراقية، وكانت إما تطارد الرجال أو بالعكس، وأيضًا كانت هناك نزعة على تمثيل المرأة كسلعة جسدية لإضافة طابع الإغراء لأفلام ذلك الوقت، وكانت معظم الممثلات في ذلك الوقت يجدن الغناء أو الرقص.
لاحظ يوسف وهبي موهبة الفنانة الناشئة وطلب منها تمثيل دور ابنته في فيلم "ملاك الرحمة" عام 1946، وبهذا الفيلم دخلت مرحلة جديدة في حياتها وهي الميلودراما وكانت عمرها آنذاك 15 سنة فقط، وبدأ اهتمام النقاد والمخرجين بها.
وفي ذكرى وفاة "وجه القمر" يرصد "المواطن" أبرز اللقطات السينمائية والدرامية لها:
"الخيط الرفيع" عام 1971
كان هدفها عظة البنات مهما تعرضوا لأي ضغط الحفاظ على نفسها، لأن الرجل عندما يجد البنت مسالمة يستغلها ولم يفكر بها، وجسدت من خلاله شخصية "منى" الفتاة الفقيرة التي تعمل موظفة بسيطة في أحد البنوك وتعول أسرتها، وتحت ضغط الحاجة ومرض والدها وضغط والدتها التي تلح عليها لتزيد دخلها تتخذ لها عشيقًا هو رجل أعمال ثري عجوز، وتتوالى الأحداث، الفيلم من إخراج هنري بركات، وتأليف إحسان عبد القدوس.
"أفواه وأرانب" عام 1977
جسدت من خلاله دور فتاة مسكينة تدعي "نعمة"، تقيم مع شقيقتها الكبرى وأسرتها المكونة من زوجها عبد المجيد وأولادهم التسعة، ونتيجة لظروفهم المعيشية الصعبة يقبل عبد المجيد زواج نعمة من المعلم البطاوي، لترفض "نعمة" وتهرب إلى المنصورة، وفي تلك الأثناء يعقد البطاوي الزواج منها بأوراق مزورة قدمها عبد المجيد، لتتصاعد الأحداث، من إخراج هنري بركات، وتأليف سمير عبد العظيم.
"ضمير أبلة حكمت" عام 1991
يدور العمل حول حكمت ناظرة مدرسة البنات والتي تحاول تحقيق حلمها بتطبيق تجربتها التربوية على كافة مدارس الإسكندرية، ولكنها تواجه عقبات كثيرة داخل المدرسة وخارجها، بالإضافة إلى مشاكلها الشخصية والتي تسعى لحلها، من إخراج أنعام محمد علي، وتأليف أسامة أنور عكاشة.
"وجه القمر" عام 2000

تدور الأحداث حول مذيعة تلفزيونية شهيرة، تسير حياتها في سعادة وهدوء واستقرار يظهر زوجها المتوفي ثانية وتكتشف انه لم يمت بالحادث وإنه كان تاجر سلاح وهرب بعد اصابته بعملية التفجير مع ثروة كبيرة وخضع بعدها للعلاج، كما تكتشف أن زوجها الثاني كان شريكًا لزوجها الأول في عملياته.
وتبدأ عندها مشاكلها مع بناتها الذين يريدون التقرب من والدهم الذي ابتعد عنهم لسنوات، خصوصًا أنه عاد إليهم وهو مريض في أيامه الأخيرة، من إخراج عادل الأعصر، وتأليف ماجدة خير الله.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads