المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وشهد شاهد من أهلها.. "ليفي": الاحتلال هو جريمة إسرائيل الكبرى وسبب فسادها

الثلاثاء 17/يناير/2017 - 09:46 م
طباعة
قال جدعون ليفي، الكاتب اليساري الإسرائيلي، إن الجريمة الحقيقية في إسرائيل هي احتلال الأراضي الفلسطينية منذ 50 عاما، لافتًا إلى أن تهم الفساد التي تلاحق بينامين نتنياهو، رئيس الوزراء، "خفيفة الوزن" مقارنة بجريمة إسرائيل الكبرى.

جاء ذلك في مقاله نشرها الكاتب الإسرئيلي في "ميدل إيست آي"، وقال فيه: "إن الاحتلال ما هو إلا فساد مؤسسي في إسرائيل، لا يذكره أحد من قريب ولا من بعيد".

وأضاف ليفي أن تهم الفساد المتعلقة بـ "نتنياهو" تضمنها ملفين، يتعلق ملف القضية الأولى بقبوله هدايا من منتج الأفلام الإسرائيلي الأمريكي أرنون ميلشان، أما الثاني، فهو تسجيلات مسربة بينه وبين أرنون موزيس، ناشر ومدير تحرير صحيفة يديعوت أحرونوت، لضمان تغطية في الصحيفة أكثر انحيازا لرئيس الوزراء وأكثر تعاطفا معه مقابل منافع معينة تجنيها الصحيفة".

وتابع: "سوف تحسم الأيام القليلة القادمة مصير نتنياهو. فإذا ما وجهت له التهم بشكل رسمي، فستمارس عليه الضغوط بشكل متزايد لحمله على الاستقالة، حتى وإن كان من الناحية القانونية البحتة غير ملزم بالإقدام على ذلك. ولكن لا يبدو أنه سيكون قادرا على مقاومة الضغوط السياسية والشعبية والبقاء في منصبه رغما عنها".

واستطرد اليساري الإسرائيلي: "توجد في خلفية هذه الأحداث صحيفة إسرائيل اليوم، وهي صحيفة شعبية مجانية انطلقت في عام 2007 بدعم وتمويل من مالك الكازينوهات الأمريكي شيلدون أديلسون، التي أسسها لمساعدة نتنياهو في تحسين صورته والرد على الانتقادات، ونظرا لأنها توزع مجانا، فقد باتت إسرائيل اليوم الصحيفة الأوسع انتشارا والأكبر توزيعا في البلاد، وحلت بذلك محل يديعوت أحرونوت في المرتبة الأولى من حيث التوزيع ومن حيث الهيمنة على سوق الإعلانات".

وتساءل الكاتب عما إذا كانت إسرائيل دولة فاسدة؟"، وأجاب تساؤله قائلاً: "إن فيها من الفساد ما يكفي لإفراز هذا العدد الكبير من الاتهامات لشخصيات منتخبة تحتل مواقع عليا في الدولة، ولكنها مقارنة بغيرها تعتبر نظيفة نسبيا لجرأتها على محاكمة ومعاقبة حتى أعلى السياسيين فيها رتبة ومقاما، أما الفساد الحقيقي فهو ما لا يجرؤ أحد على ذكره. إنه الحاضر الغائب، وأقصد به فساد الدولة المؤسسي الناجم عن 50 عاما من الاحتلال، وهو الأمر الذي لا يذكره أحد ولا يشير إليه لا من قريب ولا من بعيد".

واعترف "ليفي" بأن رئيس الوزراء السابق إيهود أولمرت عوقب بالسجن لأنه اختلس بضع مئات الآلاف من الدولارات، ولكنه لم يمثل أمام أي محكمة بسبب دوره في عملية الرصاص المسكوب في غزة، ذلك الهجوم الوحشي الذي شنته إسرائيل على سكان غزة، ممن لا حول لهم ولا قوة، فقتلت آلاف المدنيين الأبرياء، بما في ذلك النساء والأطفال والمسنين والمرضى، وحولت الآلاف من مساكنهم إلى ركام".

وتابع الكاتب الإسرائيلي مقاله مؤكدًا: "تهوى إسرائيل تقديم نفسها إلى العالم على أنها بلد ديمقراطي، على أنها دولة قانون، وعلى أنها الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط. كما تحب إسرائيل شغل نفسها بالتعامل مع الأمور التافهة نسبيا، فقد استغرقت وسائل الإعلام في تغطية الاستعراض الذي تحولت إليه محاكمة جندي ذي رتبة متدنية (إيلور أزاريا) كان قد أطلق النار على فلسطيني يحتضر بعد أن حاول طعن جندي إسرائيلي آخر، وكأنما أريد لهذا الاستعراض ولما حظي به من اهتمام إعلامي، أن يشكل الدليل الدامغ على مكانة إسرائيل الأخلاقية. ونفس الشيء يمكن أن يقال عن إخلاء عدد قليل من المباني في مستوطنة آمونا".

واختتم قائلاً: "إن سلوك الاحتلال الذي يعتبر مصدر جميع أوجه الفساد والممارسات الإجرامية داخل دولة إسرائيل، وهو الفعل لا يعادله شيء في إجرامه ولا يمكن أن تقارن به جريمة أخرى. ألا يوجد من يحاكم على هذه الجرائم بينما تنشغل إسرائيل بقضايا فساد صغيرة، ما من شك أنه أمر يبعث على القلق الشديد وينذر بشر مستطير".
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads