المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى وفاتها.. سعاد مكاوي بدأت حياتها بـ"المونولوج" واشتهرت بـ"المليونير"

الجمعة 20/يناير/2017 - 01:04 م
منار إبراهيم
طباعة
"عاوز أروح.. متروحشي" كلمات أمتعت آذاننا منذ الصغر وحتى الآن، وقام بغنائها الثنائي الشهير بزمن الفن الجميل "أبو ضحكة جنان" إسماعيل ياسين، والمبدعة سعاد مكاوي، المدللة والمتميزة بمنولوجاتها الرائعة، برعت بأدوار بنت البلد وكانت رمز الجدعنة، اعتزلت الفن وانقطعت عن الطرب لسنوات ثم عادت في التسعينات إلى الساحة الغنائية في بعض الحفلات التي لم تجد الإقبال الذي يشجعها على الاستمرار فيها فآثرت الانسحاب.

اشتهرت بعطائها المتنوع وموهبتها الفريدة حيث أتقنت أداء المونولوجات والدويتوهات الغنائية خفيفة الظل خاصة مع الفنان الراحل إسماعيل ياسين الذي شاركته الغناء في كثير من الأفلام.

ولدت سعاد محمد سيد مكاوي عام 1938 بمدينة كفر الزيات لأسرة فنية حيث أنها ابنة الملحن والموسيقار محمد مكاوي، بينما قضت سنوات عمرها في حي باب الخلق بوسط القاهرة.

تزوجت "سعاد" في بداية حياتها من الفنان محمد الموجي، ولكنها انفصلت عنه لعلاقته بالفنانة وداد حمدي، ثم تزوجت من المخرج عباس كامل، وكان آخر زيجاتها من الموسيقار محمد إسماعيل.

عشقت الفن نتيجة نشأتها لأسرة فنية، فبدأت حياتها بأغاني المنولوجات التي صاحبت في أغلبها إسماعيل ياسين، ومن أشهر أغنياتها "لما رمتنا العين" ومونولوج "عاوز أروح".

ابتعدت "سعاد مكاوي" عن الفن والطرب لسنوات ثم عادت في التسعينات إلى الساحة الغنائية من خلال بعض الحفلات، ولكنها لم تجد الإقبال الذي يشجعها على الاستمرار فآثرت الانسحاب من الساحة الفنية.

توفيت سعاد مكاوي عام 2008، عن عمر يناهز الـ70 عاما في منزلها بالقاهرة إثر إصابتها بهبوط حاد في الدورة الدموية.

وفي ذكرى وفاتها يرصد "المواطن" أبرز مشاهد "الخادمة بنت المعلم" سعاد مكاوي في التقرير التالي.



"المليونير"
كان لها دور مميز في فيلم "المليونير" فجسدت دور "سكرة" الخادمة التي يقع في غرامها جميز الفقير شبيه عاصم بك المليونير يطلب أن يحل محله فى بيته، هربا من جريمة قتل، ويرحب جميز لكنه يفاجأ بمشاكل المليونير فيضطر لمواجهتها، من إخراج حلمي رفلة وتأليف مأمون الشناوي.

"نهارك سعيد"
فيلم كوميدي قدمت من خلاله أغنية "العين بصت للعين" والفيلم بطولة كل من عبد السلام النابلسي، منير مراد، ميمي شكيب، سعاد ثروت، ختار عثمان، ومن إخراج فطين عبد الوهاب، تأليف إبراهيم مراد.

"أوعى المحفظة"
قدمت أغنية "وعد ومكتوب" برفقة المبدع محمود شكوكو، وهو فيلم بطولة كل من محمود إسماعيل، حسن فايق، لولا صدقي، محسن سرحان، تحية كاريوكا، من إخراج وتأليف محمود إسماعيل.

"أنا ذنبي إيه"

جسدت من خلاله شخصية "وزة" وغنت للرقص الشرقي برفقة تحية كاريوكا، والفيلم بطولة كل من ليلى فوزي، ومحسن سرحان، فريد شوقي، سليمان نجيب، من إخراج وتأليف إبراهيم عمارة.

"إسماعيل ياسين للبيع"
قامت من خلاله بدور "سنية" وتدور أحداث الفيلم حول فتاة تحاول الإنتحار بسبب تعذيب أهلها لها، ولكن يأتي شخص أخر لينقذها من الموت، فتذهب معه الى منزله وتحكي له مدى قسوة أهلها عليها فيحاول الإصلاح، ولكن يقع في مشكلة مع أهلها فيقرر الزواج من الفتاه، بطولة كل من ريري، فيروز، إسماعيل ياسين، سعيد أبو بكر، من إخراج حسام الدين مصطفى، وتأليف كامل الحفناوي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads