المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"شبح العنوسة" يفرز أنواع جديدة من الزواج.. أبرزها "العقلاني"

السبت 21/يناير/2017 - 05:26 م
نهى نجم
طباعة
يبحث كل شاب وفتاة عن "الحب" والمغامرات والأجواء الرومانسية ولمعة العين عند النظر لنصفك الثاني، فهل تلك الأجواء نشعر بها في الزواج التقليدي أم الزواج عن حب؟، وهذا ما نتحدث عنه.

مفهوم زواج الصالونات:
تختلف طريقة التفكير من شخص لآخر، ومن جيل لآخر حول مفهوم زواج الصالونات، فعندما سألنا الأمهات والآباء عن ذلك، كانت إجابتهم "أحنا منعرفش غير الطريقة دي وأتربينا كدا"، "الحب بيجي بعد الجواز".

زواج الصالونات عبارة عن شاب لا تعرفيه ولا يعرفك ويطلب خطبتك من والدك وتعيشون فترة من الخطوبة، فيمكن أن يحالفك الحظ وتحصل على الشخص المناسب كما يمكن أن يحدث بينكما حب، أو ربما يكون الشخص الخطأ.

فقالت "السيدة حنان" البالغة من العمر 47 سنة، أنها تزوجت بالطريقة التقليدية وكانت مجبورة على الزواج من قرينها إلا أن العشرة بينهما ومعاملته الحسنة أجبرتها أن تحبه ويحبها، وعندما توفي شعرت بأن الحياة توقفت، وأن الأمان لا وجود له من دونه.

في حين أن بعض الشباب يروا أن جواز الصالونات عبارة عن تمثيل وخداع بين الطرفين، وتؤكد على ذلك "مروة" البالغة من العمر 27 سنة، أنها تزوجت تقليدي وقرينها دائمًا ما كان يظهر لها الجانب الإيجابي في فترة الخطوبة ورسم لها أجواء الزوج الصالح والملتزم دينيًا إلا أنها اكتشفت في السنة الأولى من الزواج خيانته لها وكان ذلك في إطار رسائل مع فتاة على "الفيس بوك" بعلاقة جنسية كاملة معه وصور لجسده وجسدها حتى يصل معها إلى المتعة الكاملة، وكانت الصدمة الحقيقة لمروة ومن هنا طلبت الطلاق.

وفي لفتة اعتراضية عن فكرة جواز الصالونات، قال "سليمان"، البالغ من العمر 22 سنه "أزاي أرتبط بواحدة معرفهاش وبكدا ممكن أدبس فيها"، ووصفت منار هذا النوع بـ"البطيخة" يا أما حظك صاب أو أخطأ.

زواج الصالونات مليء بالأقنعة:

وعرفت الدكتور زينب المهدي، مستشار العلاقات الزوجية والأسرية، مفهوم زواج الصالونات، في تصريحات خاصة لـ"المواطن": أن ذلك النوع من الزواج هو تقدم شاب لفتاة دون سابق معرفة، وفي أغلب الأحوال يكون الشاب جاء ليتقدم من خلال طرف ثالث أو وسيط بين الشاب والفتاة ويجلس الطرفين معا في حضور الأهل ليبدأ التعارف والحديث.

وقالت زينب أنه ملئ بالأقنعة والكذب والوقوع في أخطاء بسبب عدم أعطاء فترة مناسبة لمعرفة الطرفين بعضهم قبل الخطوبة وكلا منهم يكون متسرع للحصول علي لقب متزوج أو متزوجة، وبعد الوقوع في الفخ تظهر الشخصيات علي حقيقتها ومن هنا تكثر نسب الطلاق المبكر بسبب زواج الصالونات الذي يفتقد الدقة في الاختيار.

أما الزواج عن حب:

المفهوم:
يكون الطرفين على صلة وثيقة ببعضهما البعض، مروا بجميع مراحل الحب واللهفة والشوق، وقد تصل تلك العلاقة لشهور، وسنين، والأهم من ذلك هو الاتفاق أنهم يشبهون بعض وأن حياة كل منهم لن تكمل إلا بوجود كل طرف فيها.

فالغالبية دعمت الزواج عن حب، لأن الحب هو الحياة، فقالت "بسمة": "لو متجوزتش عن حب مش هتجوز"، وذلك لأنها على علاقة عاطفية مع شخص، وترى أن الحياة ليس لها طعم بدونه".

وقالت "هويدة" أنها تزوجت عن حب، وحاربت الدنيا من أجله وعارضت أهلها في سبيل أن تتزوج من حبيبها وحدث بالفعل وكان من نصيبها، وروت أنها في البداية عاشت أجمل أيام حياتها معه، إلى أن اكتشفت بعد ذلك أن الظروف أقوى منهما، وبدأت ترى أن كلام أهلها صحيح، وطلبت الطلاق.

وأوضح "أمين" أن الحب هو اسمى شئ في الوجود، والحياة بدون حب كالسمك بدون مياه، وفي لفتة رومانسية منه عبر عن مدى حبه لخطيبته قائلا: "ربنا يخلي اللي بحبها".

الفرق بين الصالونات والحب:
فالفرق هنا كبير لأن زواج الحب يكون الطرفين علي معرفة جيدة ببعض وصلة وطيدة عكس زواج الصالونات تماما أما عن مفهوم الحب يختلف في النوعين لأن زواج الحب يكون الحب فيه أعمق بكثير عكس زواج الصالونات التقليدي وللأسف الشديد شريحة كبيرة من الفتيات تلجأ لزواج الصالونات حتى تتخلص من شبح العنوسة والهروب من لقب عانس ولكن هذا اكبر خطأ.

الزواج العقلاني:

وبعد استعراض آراء عدد من المواطنين، أشارت الدكتور زينب المهدي، مستشار العلاقات الزوجية والأسرية إلى أن الأفضل من زواج الصالونات أو الحب هو "الزواج العقلاني" أي أنه يتم التعرف علي الشاب لمدة من الزمن حتى يعرفون صفات بعضهم ومن هنا تبدأ دراسة الشخصية حتى يعرف الطرفين هل من الممكن أن يتزوجوا أم لا.

وأهم النصائح التي قدمتها "زينب":

الحديث عن أسلوب حياة كل منهم وطموح كل منهم، بالإضافة إلي الحديث عن عيوب الطرفين ووارد جدا أن الشاب يستر عيوبه ومن هنا لابد من استخدام ذكاء الفتاة ومحذور التغاضي عن أي عيب قوي مثل البخل والعصبية والخيانة، لان تلك العيوب تنبئ بحدوث خلافات زوجية ثم طلاق حتمي، ومحذور التسرع في الخطوبة علي الأقل يجلسون مع بعض من "٣-٥" مرات وفي كل مرة يتحدثون معا في موضوع مختلف؛ لأنها هي تلك الطريقة المثلي في كشف وجهات النظر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads