المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"التشفير الأمني ومنع التجسس للصور" رسالة ماجستير بجامعة المنوفية

الأحد 22/يناير/2017 - 10:09 م
صابرين إسماعيل
طباعة
تناقش كلية العلوم بجامعة المنوفية، الخميس 16 فبراير القادم، رسالة ماجستير مقدمة من الباحث "محمد البحيري"، المعيد بقسم نظم ومعلومات بأكاديمية المستقبل والتي تحمل عنوان "التشفير الأمني ومنع التجسس للصور" خوارزميات تشفير كمي جديدة للصور.

وتهدف الدراسة إلى علم المعلومات الكمية الذي يأخذ قدرًا كبيرًا من الاهتمام من جانب كلًا من علماء الفيزياء والرياضيات والحاسب الآلي.

وهو علم مخصص لتطوير خوارزميات كمية جديدة لتخزين ومعالجة واسترجاع المعلومات، وهذا بدوره يساهم في تطوير عدد من التقنيات الكمية الجديدة مثل الاتصالات الكمية والتشفير الكمي، وفي عصرنا الحديث، أصبح تداول الوسائط المتعددة مثل الصوت والصور والفيديو يتطلب سرية وأمانٍ عالٍ أثناء النقل نتيجة للتطور السريع في تكنولوجيا الوسائط المتعددة وتداولها عبر شبكات الحاسب، لذا فإن حماية بيانات الصور من الوصول غير المصرح به أو اعتراض المعلومات أصبحت مشكلة ساخنة يدرسها الخبراء والباحثين، ولذلك أصبح أمن البيانات مسألة حساسة وملحة.

وتأتي الرسالة نظرًا لضمان درجة الأمان في الاتصالات الكمية بفضل مبدأ عدم الاستنساخ ومبدأ عدم التأكد لمنع أي هجوم علي الاتصال الكمي، لذا يعتبر التشفير الكمي للصور أحد أهم موضوعات معالجة المعلومات الكمية مع الأخذ في الاعتبار التوثيق وحماية المحتويات والسرية للصور الكمية.

في هذه الرسالة، اقترح الباحث نموذجًا جديدًا لتشفير الصور الكمية مبني علي تشتت وتغير القيم في الصورة باستخدام طريقتين لتفادي عيوب كل طريقة وهما "Arnold، Fibonacci" وطريقة تغير القيم لعدم السماح بفك التشفير من طرف المهاجمين ولزيادة الآمان في الخوارزمية عن طريق "Gray Code".

تقع الرسالة في أربعة فصول وتضم 36 مرجعا، ويعرض الفصل الأول نظرة عامة عن الرسالة، أهدافها وتنظيمها، أما الفصل الثاني فيناقش بعض المفاهيم الأساسية للنظام الكمي وطرق تمثيل الصور تمهيداَ لعمليات المعالجة فيما بعد.بالإضافة إلي استعراض بعض الخوارزميات لعلم تشفير الصور الكمية في السنوات السابقة، ويعرض الفصل الثالث الخوارزمية المقترحة للتشفير حيث تجمع بين تشتت وتغير القيم في الصورة وكان التشتت باستخدام طريقين لتفادي عيوب كل طريقة منهم وهما "Arnold، Fibonacci" وطريقة تغير القيم لعدم السماح بفك التشفير من طرف المهاجمين وزيادة الآمان في الخوارزمية عن طريق "Gray Code.

وضمن لجنة التحكيم، الدكتور معوض الخولي رئيس جامعة المنوفية ورئيس مجلس قسم الرياضيات علوم المنوفية، الدكتور محمد أمين، والدكتور السيد عبد المقصود عالم أستاذ الحاسبات كلية العلوم جامعه طنطا والمسئول عن تطوير الوحدة النظامية للجامعات المصرية، والدكتور السيد عيسي حميد أستاذ الحاسبات هندسة القاهرة وعضو في أكاديمية البحث العلمي والرئيس السابق لدورات وزارة الاتصالات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads