المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الدول الأوروبية تعلن غضبها وإدانتها لقرار "نتنياهو" ببناء المستوطنات

الخميس 26/يناير/2017 - 02:12 م
شربات عبد الحي
طباعة
أعربت دول أوروبية، رفضها وأدانتها لموافقة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على انشاء وحدات استيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأعرب توبياس الوود، الوزير البريطاني لشؤون الشرق الأوسط، اليوم الخميس، عن إدانته لمصادقة "نتنياهو"، بناء 2500 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية.

وقال: إن "إنشاء الوحدات الإستيطانية في الأراضي المحتلة يخالف القانون الدولي، ويشكل عائقًا أمام حل الدولتين، لذا ندين ذلك".

كما أوضح المتحدث باسم الحكومة الفرنسية، ستيفان لو الفل، اليوم الخميس، أن موقف بلاده واضح بشأن الموضوع، مضيفًا أن فرنسا تتحرك وفقًا لقرارات الأمم المتحدة، نحن لا ندعم قرار بناء مستوطنات جديدة، ولكننا مع إيجاد حل يقوم على الحوار والتفاوض للمشكلة.

وقالت وزارة الخارجية السويسرية، في بيان صادر عنها أمس، إنها تأسف لقرار الحكومة الإسرائيلية بشأن إنشاء 2500 وحدة استيطانية جديدة.

وأكدت الوزارة في بيانها، أن المستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، غير قانونية بموجب القانون الدولي الإنساني، وتنتهك الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للشعب الفلسطيني.

ولفتت الخارجية إلى أن إنشاء المستوطنات، ستكون بمثابه عقبة رئيسية أمام السلام، وتهدد حل الدولتين.

وناشدت الحكومة الإسرائيلية بالتراجع عن قرارها، وأن توقف بناء المستوطنات.

كما أعربت الحكومة الألمانية، أمس، عن قلقها إزاء قرار إسرائيل مواصلة إنشاء وحدات استيطانية جديدة.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الألمانية، مارتن شيفر، في مؤتمر صحفي ببرلين الأربعاء، أن قرار اسرائيل بناء 2500 وحدة سكنية في الضفة الغربية، فضلًا عن القدس الشرقية، إنما يثير الشكوك حول تصريحاتها بخصوص رغبتها في حل الدولتين.

ويذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الثلاثاء الماضي، وافق على بناء 2500 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية.
هل تتوقع فوز الأهلي على فريق سياتل ساوندرز الأمريكي بكأس العالم للأندية

هل تتوقع فوز الأهلي على فريق سياتل ساوندرز الأمريكي بكأس العالم للأندية
ads
ads
ads
ads
ads
ads