المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الدكتورة آمال صبري تكتب عن فيروس الكوكساكي والسكري عند الأطفال

الجمعة 27/يناير/2017 - 01:07 ص
طباعة

فيروس الكوكساكي هو أحد الفيروسات المعوية التي تصيب جميع الأعمار ولكن الأطفال هم أكثر عرضة له.
ويعرف المرض الناتج عن الإصابة به باسم الحمى الثلاثية لأنها تصيب اليدين والقدمين والفم مسببة ظهور بثور متقرحة صغيرة لمدة عشرة أيام تاركة ندبات صغيرة، وهذه البثور تسبب الحكة ويمكن أن تصيب أيضا الأرداف الأعضاء التناسلية، ويصاحبها إلتهاب بالحلق والحمى وضعف الشهية والشعور بالضيق والتعب.
وينتقل هذا الفيروس عن طريق استخدام أدوات المريض أو الإتصال المباشر بلعابه أو برازه أو السائل الناتج من البثور أو تناول طعام أو شراب ملوثين بالإضافة إلى عدم الإهتمام بالنظافة الشخصية.
وخطورة هذا الفيروس تكمن في المضاعفات التي يسببها، كإلتهاب السحايا، إلتهاب الغشاء التاموري في القلب وعضلة القلب، إلتهاب الدماغ ومرض السكري لما يسببه من تلف لخلايا البنكرياس المنتجة للإنسولين الذي إنتشر في بعض الأطفال ويكون من النوع الأول المعتمد على الإنسولين مدى الحياة.
ولأنه فيروس، لا يوجد له علاج محدد سوى الراحة وشرب السوائل بكثرة وعلاج الأعراض بإعطاء الخوافض وغسول للفم للحد من التقرحات وتجنب العصائر الحمضية لإيذائها للبثور ويفضل دهان البثور بالطحينة أو العسل أو زيت الزيتون إذا كان الطفل متجاوزا عمر السنة.
وقد صرح رئيس هيئة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة بأن زيت الزيتون هو الوحيد القادر على حماية الطفل من إصابته بالسكري من جراء هذا الفيروس، وهذا ما تم إكتشافه من قبل باحثين أمريكيين إهتموا بهذا الفيروس لإنتشار مرض السكري بين الأطفال الأمريكيين بسببه. لذلك ينصح بعمل خليط مكون من ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وملعقة من العسل مع قليل من الماء ومسجهم جيدا وإعطاء ملعقة منه ثلاث مرات يوميا لأي طفل مصاب بإلتهاب حلق بالإضافة إلى أدويته الموصوفة من قبل الطبيب.

والوقاية من هذا الفيروس تتطلب الإهتمام بالنظافة الشخصية، غسل اليدين قبل الطعام وبعده، غسل اليدين وتطهيرها بعد تغيير حفاضات الطفل مع تجنب الإتصال المباشر بأي مريض والتأكد من نظافة الطعام والمياه. وتناول المشروبات التي تزيد المناعة مثل الينسون والزنجبيل والأطعمة التي تزيد المناعة أيضا مثل الزبادي، السبانخ، الطماطم، البروكلي، الأسماك، العسل، والثوم. فالوقاية خير من العلاج.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads