المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

التهاب المفاصل.. الأسباب والعلاج

الإثنين 23/مايو/2016 - 09:35 م
نهال السيد
طباعة
هو التهاب في غشاء المفاصل يتسبب في حدوث درجات متفاوتة من الألم، ويقيد حركة المريض، حيث يكون له تأثير على الأنشطة الطبيعية التي يقوم بها الشخص، ويمكن أن يكون الالتهاب جرثومياً، أو ناتجاً عن سبب آخر معروف أو مجهول، وقد يصيب مفصلاً أو أكثر.

علاج التهاب المفاصل:

يتمثل علاج التهاب المفاصل بالأمور الآتية:

1 – تناول العقاقير المضادة للالتهاب:

وهناك العديد من العقاقير التي تساعد على تخفيف الألم، ولكن يجب استخدام العقاقير حتى ينتهي الألم فقط، ولا بد من استشارة الطبيب لإعطاء المريض الدواء المناسب للحالة الخاضعة للتشخيص.

2 - العلاج بالدفء والبرودة: حيث يقوم الماء البارد بتسكين الألم، خاصة إذا كان المرض في بداياته، إذ يمكن وضع بعض الثلج في (كيس بلاستيكي) ثم وضع منشفة عليه، ووضع الكيس على المكان الذي يصدر منه الألم أكثر من مرة في اليوم، ولكن ليس لمدة أطول من(10) دقائق في كل مرة.

وبعد انتهاء الألم الشديد؛ يمكن استبدال الماء البارد بالماء الدافئ، حيث إنه يساعد على ارتخاء العضلات التي تحيط بالمفاصل المصابة والتي تسبب الألم، ويمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض أكثر من الماء البارد (المثلج)، ولكن أيضاً لمدة لا تزيد عن(10) دقائق في كل مرة.

3 - الجبائر: حيث تقوم بإسناد المفاصل الضعيفة والمتألمة، وحمايتها خلال العمل، كما توفر لها وضعية سليمة في الليل؛ مما يساعد على النوم المريح. غير أنه لا ينصح بالاستمرار بالتجبير؛ فإن من شأنه أن يخفف من مرونة المفصل.

4 - تقنيات الاسترخاء: بما فيها التنويم، والتخيّل، والتنفس العميق، واسترخاء العضلات، وغيرهاً من التقنيات التي تساعد على تخفيف الألم.

5 - تقنيات أخرى: كالتمارين الخفيفة، وتخفيف الوزن، واستخدام وسائل التقويم(مثل ضبان الحذاء)، وأدوات المعاونة في السير(كالعصي وقضبان المشي) هذا بالإضافة إلى تقوية العضلات، وتخفيف الضغط على المفاصل.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads