المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالصور.. "عمال الصبة الخرسانية" في البحيرة يحاربون من أجل لقمة العيش

السبت 28/يناير/2017 - 02:15 م
أسماء حامد
طباعة
مع بداية كل صباح، يبدأ عمال الصبة الخرسانية يومهم بصلاة الفجر، وتجهيز معدات عملهم البسيطة المكونة من "فأس - عربة صغيرة- خشب- كوريك- قصعة ".

يبدأ العمال بارتداء لبس عادى مكون من " قميص - بنطلون - جزمة مصنوعة من البلاستك" ويجهزون أدواتهم التي تساعدهم على بدأ العمل، ثم يقوموا بالذهاب إلى نقطة تجمع لحين وصول كافة العمال والذهاب بعدها الى موقع العمل الذى يحددة المهندس فى المدن، أما فى القرى فيحدد العمل صاحب المعدات الثقيلة.

«المواطن» قامت بمعايشة يوم كامل مع عدد من عمال الصبة الخرسانية بمحافظة البحيرة، أثناء بداية عملهم التطوعى فى صبة مسجد " أنوار الكريم" التابع لمدينة ايتاى البارود.

حيث قام عمال الصبة الخرسانية بتجهيزالسطح الخشبى للمسجد بوضع الحديد، لتمهيد السطح لبدأ عملية الصبة الخرسانية وتجهيز الرمل والأسمن والزلط والمياة لبدأ خلطهم.

يقوم العمال بتقسيم أنفسهم الى 3 أقسام، قسم يقوم بتجهيز الصبه الخرسانية على الأرض، والقسم الثانى يقوم بأخذ الصبة المجزة ورفعها عن طريق " ونش صغير" الى أعلى المبنى، والقسم الثالث يقوم بأخذ الصبة المجهزة ووضعها على السطح الخشبى المجهز، بطريقة يتمكنون من إلقائها في كل مكان.

«المواطن » رافقت العمال أثناء إلقائهم الصبة الخرسانية على السطح الخشبى الذى يغمرة المياه والحديد، لتسهيل عملية القاء المواد الصلبة على السطح الخشبى وفردها جتى تكون فى مستوى واحد.

فيقوم العمال بأولى خطواتهم فوق الشطح الخشبى يتحملون مشقة التعب والتنقل بأقدامهم من مكان لمكان يحاولون التحرك كالطير على السطح الخشبى حتى لا تغرس أقدامهم فى الصبة فيعاودوا تسوية السطح من جديد.

بعد مرور ساعة من الوقت انتهى فيها العمال من القاء الصبة أو " رمى الصبة" كما يطلقون عليها ونزولهم من أعلى المبنى، يقوموا بجمع معداتهم وغسلها بالمياة، أيضا غسل أيديهم واقدامهم وخلع ملابسهم المستخدمة فى عملية الصبة، وانتظار الافطار البسيط الذى يقدمة صاحب العقار.

ويشرح أحد العمال مراحل الصبة الخرسانية قائلا: المكونات المسخدمة فى الصبة أحد أهم عناصر النجاح وهى " إختيار النوع المناسب من كل مادة فمثلًا نوع الأسمنت المناسب للعملية- المقاس المناسب للركام الكبير طبقًا لنوعية ومقاس قطاعات الخرسانة التى ستُصب (قواعد أو أعمدة أو لبشة - إمكانية إستخدام بعض الإضافات أم لا وفى أى مرحلة من الصب -عمل تصميم للخلطة المطلوبة وتحديد الكميات اللازمة من كل مادة بالوزن والحجم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads