المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الخلاعة والدلاعة مذهبي من زمان".. نماذج فنية تناولت الجنس والخمر صراحة

الأحد 29/يناير/2017 - 05:04 م
منار إبراهيم
طباعة
"بعد العشا يحلى الهزار والفرفشة" كلمات من أغنية كتبت بأوائل القرن الـ20، وانتشرت حينها في مصر نوع من الأغاني التي تتناول كلمات تتمتع بالجرأة والإيحاءات الجنسية بشكل صريح، وشارك فيها الكثير من مطربين وملحنين هذا الجيل، وكانت تقدم في شكل "طقطوقة"، وتؤدى بين فصول المسرحيات بهدف تسلية الجمهور خلالها.
وشقت "طقاطيق" تلك الأنواع من الأغاني طريقها إلى النجاح بين الجمهور، وأدى إلى انتشارها تحديدًا بعد الحرب العالمية الأولى، وشارك في هذه الظاهرة ملحنون كبار مثل الشيخ زكريا أحمد، وسيد درويش، ومحمد القصبجي، ومحمد عبد الوهاب، وقام بغنائها أشهر المطربين والمطربات مثل أم كلثوم، ومنيرة المهدية، ونعيمة المصرية، وبديعة مصابني ومحمد عبد الوهاب، وأغلبها كانت من تأليف محمد يونس القاضي.
وانتشرت أيضًا في هذه الفترة "أغاني الصهبجية" التي تتناول الخمور والمخدرات والقمار والتي حظيت بشعبية كبيرة، وكانوا يغنون في المقاهي وفي حفلات الزفاف الشعبية، وربما يرجع اللقب الذي أطلقوه على أنفسهم لتحريف كلمة صحبة، أو إلى الخمر "الصهباء"، ومع ظهور الحشيش والكوكايين في تلك الفترة غنى لها سيد درويش الذي لحن أيضًا أغنية عن لعب الورق "القمار" وغناها محمد عبد الوهاب.
وعن جذور علاقة هذا النوع من الأغاني بالمسرحيات، تقول الدكتورة ياسمين فراج في كتابها "الغناء والسياسة في تاريخ مصر"، الصادر عن دار نهضة مصر، إن بدايات القرن العشرين كانت امتدادًا لنهايات القرن التاسع عشر، فقد ظهرت إرهاصات للمسرح العربي على يد فرقة سليم النقاش في نهاية القرن التاسع عشر، والتي ضمت الشيخ سلامة حجازي ليغني بين فصولها القصائد.
وتضيف قائلة إن الشيخ سلامة حجازي عمد إلى إظهار الجديد من أفكاره، فبدأ يغني في بدء الروايات وختامها المارشات، والسلامات الخديوية، والقصائد، والنوع المهذب من المنولوجات الحماسية المنطوية على المبادئ والأخلاق الحميدة.
ويعرض "المواطن" أبرز الأغاني التي تتناول الجنس والخمر والمخدرات بشكل صريح.
الحشاشين "التحفجية"
غناء محمد محسن، وألحان سيد درويش، وكلمات بديع خيري.
"ارخي الستارة اللي في ريحنا"
غناء منيرة المهدية، ألحان زكريا أحمد، كلمات يونس القاضي.
"بعد العشا يحلى الهزار والفرفشة"
غناء منيرة المهدية، وألحان محمد القصبجي، وكلمات يونس القاضي.
"فيك عشرة كتشينة"
غناء محمد عبد الوهاب، وألحان سيد درويش، وكلمات يونس القاضي.
"اشمعنى يا نخ الكوكايين كخ"
غناء منيرة المهدية، وألحان سيد درويش، وكلمات بديع خيري. 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads