المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى وفاتها الأولى.. "فيروز" طفلة السينما التي سطعت في سماء الفن

الإثنين 30/يناير/2017 - 10:36 ص
أشرقت ممدوح
طباعة
"الطفلة المعجزة" هكذا أطلق الجمهور على "الشقية" فيروز، أحبها الجميع منذ ظهورها، وتميزت بخفة الظل والحيوية في التمثيل، سطعت في سماء الفن مع الممثل العبقري أنور وجدي، فكونا ثنائي لم يكن له مثيل في ذلك الوقت، ورغم صغر سنها في ذلك الوقت، فهي لم تكن قد تخطت السابعة إلا أن اسمها أصبح يساوي اسم نجمات كبار، وتحل علينا اليوم الذكرى الأولى لوفاتها.
اسمها الحقيقي ليس فيروز ولكن "بيروز"، اسمها بالكامل بيروز آرتين كالفيان، وهي من أسرة أرمنية من حلب بسوريا، وولدت في القاهرة عام 1943.
في ذكرى وفاتها الأولى..
وتم اكتشافها فنيًا، خلال قيامها بحركاتها الراقصة في منزلها، حيث اكتشفها الفنان الكوميدي المصري من أصل سوري، إلياس مؤدب، وكان أحد أصدقاء والدها، وكان يزورهم في منزلها، واصطحبها معه في إحدى الحفلات وعرض عليها فرص كثيرة، ولكن إلياس مؤدب قد اختار الفنان أنور وجدي ليوقع معه والدها عقد احتكار تتقاضى عنه ابنته ألف جنيه عن كل فيلم.

وتوقفت فيروز عن التمثيل في سن 18 عاما تقريبًا، وذلك بعد وفاة أنور وجدي عام 1955، حيث كبرت في السن ولم يتقبلها أحد خارج الإطار الذي رسمه لها "وجدي"، شاركت في تجارب سينمائية لم تكن ناجحة، واعتزلت الفن بعد ميراث 6 أفلام ناجحة فقط.
في ذكرى وفاتها الأولى..
كما لقبت فيروز بـ "شيرلي تمبل" الممثلة الأمريكية التي اشتهرت بتمثيل أفلام للأطفال في فترة الثلاثينات، وتوفيت عام 2014، لأنها كانت ممثلة استعراضية صاعدة مثلها.
ومنذ أن رآها أنور وجدي تبناها فنيا، وظهرت في العديد من الأفلام التي مثل فيها أو أنتجها، وتميزت فيروز بقدرتها الفائقة على الاستعراض والغناء والتمثيل في سن صغيرة، وعملا معًا لمدة 3 سنوات.
في ذكرى وفاتها الأولى..
وكان أول أفلامها عام 1950، في فيلم "ياسمين، ثم تألقت في "فيروز هانم" مع حسن فايق، و"الحرمان" مع عماد حمدي، و"دهب" مع ماجدة الصباحي، ولكنها بعد عام 1955 أرادت كفتاة شابة أن تخرج عن سياق الطفلة الصغيرة فقدمت عدة تجارب لم يكتب لها النجاح مثل: "عصافير الجنة" "إسماعيل ياسين للبيع" عام 1957، وآخرهم "بفكر في اللي ناسيني" مع شكري سرحان عام 1959.
ومثلت فيروز مع شقيقتها الفنانة الاستعراضية "نيللي" فيلم عصافير الجنة، والفنانة عزيزة حلمي، ومحمود ذو الفقار، وصدر في نوفمبر 1955، كان الفيلم من إنتاج شركة فيروز للإنتاج، التي أسسها والدها بعد انفصالها عن أنور وجدي عام 1553، في نفس عام نجاح فيلم "دهب"، أيضا الأختان هما بنات عم الفنانة "لبلبة".
وتزوجت فيروز الفنان بدر الدين جمجوم، وتعرفت عليه أثناء مشاركتها مع فرقة إسماعيل ياسين المسرحية، بعد اعتزالها التمثيل، وأنجبت منه "أيمن وإيمان"، حتى توفي عام 1992.
وكانت قد أعلنت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن الفنانة المصرية فيروز توفيت يوم 30 يناير بعام 2016 عن عمر يناهز 72 عاما.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads