المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"حبيش" تاريخ حافل بالأبحاث العلمية انتهت بتكريمه في "أديس أبابا" أمام السيسي

الإثنين 30/يناير/2017 - 06:59 م
أحمد أبو حمدي
طباعة
كرمت القمة الأفريقية اليوم الاثنين، عالمين جليلين من علماء مصر، منهما"على حُبيش"، الأستاذ بالمركز القومي للبحوث، والذى حصل على جائزة "كوامي نكروما" العلمية، وذلك بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، فقام الرئيس بمصافحته وتهنئته بمناسبة حصوله على الجائزة الأفريقية، ولرفعه اسم مصر عاليًا خفاقًا فى مجال الأبحاث العلمية.

ويرصد"المواطن" فى هذا التقرير طقوس من حياة العالم المصري ودوره في الحياة العامة خلال الفترة الأخيرة.

نشأته وتقلده المناصب المختلفة

"على حبيش" العالم المصري الفذ، ولد في 21 ديسمبر 1936 " بالغربية، مر بمراحل التعليم المختلفة، حتى تخرج من كلية العلوم بجامعة القاهرة عام 1960، وحصل على دكتوراه فلسفة العلوم والكيمياء عام 1968، من جامعة "جوجارات" بالهند، ثم دكتوراه في العلوم والكيمياء عام 1983، من جامعة القاهرة.

تم تعيينه باحثًا عام 1979، بالمركز القومي للبحوث، ثم مشرفًا لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عام 1984، ونائبًا لرئيسها 1988 ثم رئيسا للأكاديمية 1992 ثم عاد ليعمل بالمركز أستاذًا متفرغًا منذ عام 1996 حتى الآن.

جوائز تقديرية حصل عليها

حصل "حبيش" على العديد من الجوائز، أبرزها؛ جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الكيميائية لعالم 1972، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى في 1974، وسام الجمهورية من الطبقة الثانية 1983، جائزة الإنتاج على مستوى الجمهورية.

وفي عام "1985، 1990 "، نال الجائزة الأولى لشـبكة المنظمات العلميـة للعالم الثالث في مجـال التكنولوجيا لسنة 1990، وجائزة الدولة التقديريـة في العلوم الأسـاسية 1995.

وحصل أيضًا على جائزة النيل للعـلوم التكنولوجيـة المتقدمـة لعالم 2004، وجائزة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتعاون مع بنك المعلومات العالمي SCOPUS لكونه من العلماء الأكثر نشرًا لبحوثهم في الخارج في 2007،بالإضافة إلى حصوله على 15 شهادة تقدير و21 درعًا وميدالية من مؤسسات عالمية ومحلية.

"حبيش"و"الإخوان"

عُينَ فى عهد الإخوان، بمجلس الشورى عام 2012، واشتهر داخل مصر وخارجها بكفاحه في معترك السياسة، واتسع أداؤه العلمي ليشمل الدول العربية والإفريقية والأوروبية، حتي حصل على الجائزة الإفريقية اليوم الاثنين بالقمة الإفريقية بالعاصمة الإثيوبية بأديس أبابا.

"حبيش"و"السيسي"

اهداه الرئيس السيسي باقة من الزهور، بعد تكريمه أثناء فعاليات القمة الإفريقية المقامة بجائزة "كوامي نكروما" العلمية، ومنحه جائزة قدرها 100 ألف دولار، نتيجة إسهامه في مجال العلوم والتكنولوجيا.

الأبحاث العلمية والإشراف على المشروعات القومية


أنجز "حبيش" 580 بحثًا علميًا فى مجالات متعددة و13 براءة اختراع، بالإضافة إلى إشرافه على العديد من المشروعات القومية التي بلغت عددها 20 مشروعًاو10 مشاريع بحثية مموله من دول خارجية، وامتلاكه العشرات من الكتب والدراسات في مجالات علمية وسياسات التنمية والتكنولوجية المتقنة.

وقام "حبيش"، بالإشراف المباشر على أكثر من 105 رسالة ماجستير ودكتوراه، بالإضافة إلى دوره البارز كعضو لجنة تقييم على أكثر من 150 رسالة ماجستير ودكتوراة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads