المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ننشر تفاصيل اجتماع لجنة الزراعة بالبرلمان بوزيري الري والزراعة

الثلاثاء 24/مايو/2016 - 02:25 م
ياسمين مبروك
طباعة
شهد اجتماع لجنة الزراعة بمجلس النواب، صباح اليوم الثلاثاء، بحضور وزيري الزراعة والري والموارد المائية، الدكتور عصام فايد، والدكتور محمد عبد العاطي، غضب بعض النواب بشأن غياب وزير الزراعة عن حضور بعض الاجتماعات السابقة بخصوص مناقشة أزمتي الأرز وقصب السكر، إلا أن هدأت الأمور بعد تدخل رئيس اللجنة هشام الشعيني، وتطرق الاجتماع إلى استعراض ومناقشة عدد من القضايا التي تخص الفلاح المصري منها أزمة الأرز، وقصب السكر والسماد والقمح، حيث عرض كل نائب المشاكل التي تواجه أهالي دائرته والدولة بوجه عام.
منسي : الكيماوي يذهب مباشرة إلى السوق السوداء
بدايةً، قال عصام منسي، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، إن الفلاحين يعانون نقص المياه في منطقة القنطرة شرق، ويوجد أكثر من 76 ألف فدان مزروعة فاكهة ولا يتم صرف أسمدة لها، وهناك تعليمات من وزارة الزراعة بعدم عمل معاينات لهؤلاء المرزاعين في تلك المنطقة بحجة أنها مستصلحة بطريقة غير شرعية، على الرغم من دعوات الدولة لاستصلاح الأراضي.
وأضاف منسي، أن هناك الكثير من الجمعيات الزراعية لا تصرف أسمدة للفلاح وجميع الكيماوى ، يذهب مباشرة إلى السوق السوداء، وأن الدولة تعطى للتجار رخصة لبيع الأسمدة في الوقت الذي تحارب فيه الفلاح وبهذا فهى تفتح مجال للسوق السوداء.
وزير الزراعة يرد: أعلم معاناة الفلاح جيداً
وجاء رد وزير الزراعة، قائلا في البداية أتقدم بالشكر على الدعوة ولكن أنا في بيتى الثانى ولا أتحدث من أجل الشو الإعلامى ولا أتعامل كوزير نتعامل أخوة فقط، إن هذه الأراضي تحتاج إلى تقنين وضع اليد وعلى النواب أن يساعدوني في هذه المسألة، وكل طلبات تقنين وضع اليد سيتم الاستجابة لها ما دام المواطن زرع، فعلى الدولة أن تساعده ولكن بعد حصولها على مستحقاتها، وأن اللجنة المشكلة برئاسة المهندس إبراهيم محلب تعمل على إنهاء هذه النقطة ولكن من خلال تقنين وضع اليد وتغيير النشاط .
وتابع فايد: أن كل الأراضي التي تحتاج إلى تقنين أوضاع سيتم تحويلها إلى هذه اللجنة المشكلة من أجل اتخاذ الإجراء القانوني، وفيما يخص السماد سيكون هناك حل في القريب العاجل، لافتا إلى أنه يعلم معاناة الفلاح جيداً.
الحصري : المواطنون يشتكون من نقص المياه في كل مكان
فيما أشار هشام الحصري، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، إلى أن وزارة الزراعة استجابت فورا لحل أزمة القمح، وهذا المتوقع منهًا مقدمًا اعتذاره لما قام به بعض النواب في إحدى الجلسات العامة السابقة حين مناقشة الأزمة وتجاوز بعضهم حينذاك.
وأضاف الحصري،أضاف أ أن المواطنين يشتكون إلينا نقص المياه في كل مكان حتى لو قابلونا في عزاء أو الجنازة، وعلى الدولة أن تتخذ خطوة في هذا الملف وأن جميع العاملين في وزارة الري يتابعون منسوب المياه في المصارف .
زكريا يعاتب وزير الزراعة لتغيبه عن الجلسات
فيما بدأ النائب عبد الكريم زكريا، كلامه، موجهاً رسالة لوم وعتاب لوزير الزراعة بعد توجيه الكثير من الخطابات إليه لمناقشة عدد من الأزمات.
الشعيني : عاوزين نشتغل كفاية تربص ببعض
وتدخل الشعينى، قائلاً: إن الوزير كان أول أمس مع رئيس الجمهورية، وأرسل اعتذارا ووعدنا بالحضور اليوم الثلاثاء وهذا ما حدث بالفعل والتزم بالحضور عاوزين نشتغل كفاية تربص ببعض .
زكريا لوزير الزراعة: لو عاوزني أبوس فوق إيدك معنديش مانع
ورد عبد الكريم زكريا، على ذلك، موجهاً رسالة لوزير الزراعة، قائلاً: متزعلش مني لو عاوزني أبوس فوق أيدك معنديش مانع وأنا بتكلم بالعصبية دى علشان مشاكل الناس .
المغازي : الأرز يهرب للخارج على أنه فاصوليا خضراء
كما قال يسري المغازي، عضو مجلس النواب، إن هناك الكثير من المشاكل التي تواجه الفلاح سواء في الصعيد أو في محافظات وجه بحري، التي تؤثر على مستقبل الزراعة في مصر، مع ضرورة وضع آلية لوزارتي الري والزراعة للتعامل مع المحاصيل الإستراتيجية منعا لحدوث مشاكل.
طالب المغازي، بضرورة تشكيل لجنة خاصة من وزارة الزراعة والري والتموين لكشف ملابسات كيفية تصدير 750 ألف طن أرز على أنها فاصوليا خضراء دون علم الدولة وأن هذا كان من أسباب اشتعال الأزمة وارتفاع الأسعار .
قنديل : وزير التموين هو المنوط بزيادة سعر طن القصب
قال حمدى قنديل، عضو مجلس النواب، إن وزير التموين هو المنوط بزيادة سعر طن القصب إلى جانب رئاسة مجلس الوزراء وليس وزيري الزراعة أو الري، لافتاً إلى أن محصول القصب سنوي وليس موسمي ولهذا لابد أن يتم صرف سماد له طوال العام، متهما اللجنة التنسيقية للأسمدة التي تم تشكيلها لتوزيع السماد بـ الفاشلة ، وأن لا تعمل بشكل منضبط، وأن هناك بعض محافظات الصعيد يتم تجريم زراعة القطن مع العلم أنه لا يستهلك نفس كمية المياه.
وطالب قنديل، بضرورة تجريم زراعة قصب السكر على المحافظات التي لا يوجد بها مصانع سكر مثل تجريم زراعة القطن في محافظات الصعيد .
جدل بشأن أزمة قصب السكر
فيما طالب النائب ياسين عبد الصبور، الحديث عن بعض المشاكل التي تعانى منها محافظة أسوان في قطاعي الزراعة والري وعدم التركيز على أزمة القصب فقط، فيما رد الشعيني، قائلاً: أرجو عدم الخوض إلى مشاكل أخرى والتركيز على المشكلة الأساسية ، مطالباً النائب بتقديم طلبات إحاطة بشأن القضايا الأخرى.
وتابع: جميع المزارعين في محافظات أسوان والأقصر وقنا وسوهاج يعانون من مشاكل في سعر قصب السكر ويناشدون جميع النواب على التدخل الفوري لسرعة حل هذه الأزمة، موجها حديث للنواب التابعين لتلك المحافظات لو المشكلة دى متحلتش مش هتعرفوا تروحوا بيوتكم النهاردة .
عبد الصبور يغادر القاعة.. و رئيس اللجنة سيبوه دا ابن عمى
مما تسبب في خروج عبد الصبور من القاعة رافضا الحديث عن الأزمة عامة وردد رئيس اللجنة سيبوه دا ابن عمى .
الزراعة: نسعى لرفع المعاناة عن كاهل الفلاح
فيما قال عصام فايد، وزير الزراعة، إنه سيدافع عن الفلاحين لأنه ينتمي لهذه الشريحة العريضة ولا يوجد لديه مانع من رفع سعر طن قصب السكر 100 جنيه، ولكن هذا القرار ليس ملكه ولكنه سوف يكتب مذكرة يقدمها إلى رئيس مجلس الوزراء خاصة أن هذه الزيادة سوف تكلف الدولة مليار و160 مليون جنيه على الميزانية العامة.
وأوضح فايد، أنه يسعى لأن يرفع المعاناة عن كاهل الفلاح ولكن هناك الكثير من القضايا التي لا يملك بحكم منصبه اتخاذ القرار ولابد من الرجوع إلى مجلس الوزراء .
شرشر : من حق أي برلمانى ليس في لجنة أن يدلو بدلوه
فيما قال أسامة شرشر، عضو مجلس النواب، إن المشكلة الأساسية في مصر عدم وضع سياسة تسعيري للمحاصيل الإستراتيجية من أجل تفادي جميع الأزمات التي نعاصرها هذه الأيام في القمح والأرز وقصب السكر والقطن وغيره.
وتابع شرشر: أن الفلاح المصري لم يقوم بثورة ولم يتآمر على الدولة ولكن مع كثرة المشاكل وصل إلى طريق إلا عودة، ومزح قائلاً: من حق أي عضو برلماني ليس في لجنة أن يدلو بدلوه في اجتماعات جميع اللجان دون أن يستأذن إلا في حالة التصويت فقط.
الشعيني لـ شرشر : هعلم عليك النهاردة
ورد عليه الشعيني مازحاً: لا أن هعلم عليك النهاردة لازم نستأذن من أعضاء اللجنة أولا في حال طلب أحد النواب غير المنضمين إلى اللجنة الحديث في موضوع الاجتماع .
وزير الزراعة: أفضل العمل بعيداً عن الإعلام
فيما قال عصام فايد، وزير الزراعة، إنه يعمل بعيدا عن الإعلام ويسعى لحل مشاكل الفلاح المصري بقدر المستطاع وهذا يعود لأنه فلاح ويعلم مشاكل المزارعين جيداً.
وتابع فايد، أن من يعمل لا يجب عليه أن يطل على الجميع في وسائل الإعلام، معلنا ذلك ولكن لابد أن يلمس المواطن التغيير أولا، ذاكراً أحد المواقف له مع بعض وسائل الإعلام أنه حل ضيفا على أحد البرامج التليفزيونية من فترة قليلة، وأرادت مقدمة البرنامج أن تجعله ينتقد أداء بعض وزراء الحكومة لكنها لم تستطيع، على حد قوله، قائلا: أنا راجل كبير في السن وسنانى واقعة ومش غاوى إعلام ،وبشتغل بعيد عن الشو وهذه المذيعة لم تعرف أن تجعلني أخبط في زملائي .
وزير الزراعة: الريف المصري هي المنوط بها توزيع الأراضي
وتابع وزير الزراعة: أن شركة الريف المصري هي المنوط بها توزيع الأراضي في مشروع استصلاح 1.5 مليون فدان وليس وزارة الزراعة، ولكن سيقدم توصيات إلى مجلس الوزراء من أجل تخصيص جزء منها للمرأة، مضيفاً أن هناك دراسات تم الانتهاء من جزء منها حول نوعية التربة وأهم المحاصيل الحقلية والبستانية، وأن الري في جميع هذه الأراضي سيكون للمياه الجوفية، ولهذا السبب فإن شركة الريف المصري هو التي ستتولى توزيع الأراضي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads