المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبرزها اعتراض على حضور مساعدي الوزير ومطالب بتخفيف مدة حظر التجوال في سيناء.. مشاهد جلسة البرلمان

الثلاثاء 24/مايو/2016 - 03:39 م
كتبت ياسمين مبروك
طباعة
شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال، صباح اليوم الثلاثاء، مواقف طريفة، حيث بدأت باعتراض أحد النواب على حضور مساعدي الوزير، وهو ما رفضه رئيس البرلمان، واستمر الوضع حتى ناقشت الجلسة عدد من القضايا، منها تقرير اللجنة العامة حول قرار الرئيس بإعلان حالة الطوارئ ببعض مناطق شمال سيناء، ورفعت الجلسة لعدم اكتمال النصاب القانوني.

عبد المنعم يعترض على حضور مساعدي الوزير
وفي بداية الجلسة، اعترض علاء عبد المنعم، المتحدث الرسمي لائتلاف دعم مصر، على طلب رئيس المجلس من النواب الموافقة على حضور مساعدي وزير المالية الجلسة أثناء مناقشة اتفاقية قرض بين مصر والصندوق العربي للنقد.
وقال عبد المنعم، إن الوزراء لهم أن يستعينوا بالمساعدين خلال الجلسة وذلك حتى يساعدوهم في تقديم بعض الإجابات، وللمساعدين حضور الجلسة بشرط حضور الوزراء، متابعاً: ليس من المقبول عدم وجود الوزير أو أي ممثل من الحكومة ثم نوافق على حضور مساعدين الوزير .
رئيس البرلمان: انعقاد الجلسة صحيح
من جانبه رفض رئيس المجلس، اعتراض النائب وقال، إن الصواب جانبه، لافتا إلى أن انعقاد الجلسة صحيح وأن عرض أي مشروع قانون حق للمجلس ولا يستلزم حضور الوزير وللوزير أن ينيب أي مساعد له للحضور لأن حضوره غير ضروري.
إحالة مشروع قانون بمنع العمل لمن بلغ الستين عامًا إلى لجنة القوى العاملة
فيما أحال رئيس مجلس النواب، اقتراحًا بمشروع قانون مقدم من 67 نائبًا بشأن منع العمل لمن بلغ 60 عاما إلى لجنة القوى العاملة.

إحالة مشروع إنشاء المجلس الوطني إلى لجنة الشباب والرياضة
كما أحال عبد العال اقتراحًا بمشروع قانون مقدم من أكثر من 67 نائبًا بشأن إنشاء المجلس الوطني للشباب إلى لجنة الشباب والرياضة .

البرلمان يناقش فرض حالة الطوارئ في سيناء
بدأ مجلس النواب جلسته العامة بمناقشة تقرير اللجنة العامة حول قرار الرئيس بفرض حالة الطوارئ ببعض مناطق بشمال سيناء، حيث أكدت اللجنة العامة في تقريرها تأييدها للأسباب التي دعت إلى فرض حالة الطوارئ في بعض المناطق بشمال سيناء لمدة ثلاثة أشهر اعتبارا من 29 أبريل الماضي، وفقا للقرار الجمهوري الصادر بهذا الشأن.

الرفاعي: إخلاء سيناء من الأهالي يصب في صالح العدو
ومع بدء مناقشة قرار إعلان الطوارئ في سيناء، قال حسام الرفاعي، عضو البرلمان عن دائرة العريش بمحافظة شمال سيناء، إنه لم يوافق على إعلان حالة الطوارئ ببعض المناطق بمحافظة شمال سيناء بالرغم من أن تقرير اللجنة العامة للبرلمان تضمن موافقته على إعلانها مع الاحتفاظ ببعض التحفظات.

وأضاف الرفاعي، أن سيناء هي قضية الوطن كله وأن التعامل معها باعتبارها أزمة داخل الوطن سيكسرها، قائلا: الأطماع قائمة في سيناء من أصحاب عقيدة من النيل للفرات .
وتابع الرفاعي، قائلا: من يدعو لإخلاء سيناء من أهلها يعمل لصالح العدو، ومن يعمل على عزلها جغرافيا واجتماعيا ويكسر قدسيتها ويعمل على كسر إرادة أبناءها وانتماءهم للوطن يعمل لصالح إسرائيل .
وشدد الرفاعي، على ضرورة التفرقة بين وجود إرهاب على أرض سيناء وإرهاب أبناء سيناء، لافتا إلى أن هناك منظمات وجهات أجنبية قررت أن تحارب مصر من سيناء، قائلا: لا يجب التعامل مع كل من يعيش على أرض سيناء باعتباره إرهابي، فهناك المئات من أبناء سيناء تم استهدافهم لمجرد أنهم تعاونوا مع الجيش والشرطة .
وأشار الرفاعي، إلى أنه يعترض على الممارسات والتجاوزات الأمنية، قائلا ما يحدث في الكمائن لدينا أزمة في الغاز والغاز محتجز عند الكمائن، وهناك حالات قتل خطأ لا يتم الاعتراف بها، والحبس لفترات طويلة على ذمة التحريات لشباب سيناء .

رحمي يطالب بتخفيف مدة حظر التجوال
قال رحمي بكير، عضو مجلس النواب عن شمال سيناء، إن استمرار حالة الطوارئ في شمال سيناء، يتسبب في كثير من الآلام لأهالي المحافظة سواء فيما يتعلق بالنشاط التجاري أو التعليم، مطالباً بتخفيف مدة حظر التجوال نظراً لما تسببه طول المدة من إتلاف المنتجات الزراعية مثل الكنتالوب والخوخ، خلال انتظار السيارات المحملة بها، والأفراج عن جميع المحتجزين ممن لا يواجهون أي قضايا.

وطالب بكير، بتفعيل قرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، بإضافة 5% للمجموع الكلي لطلبة الثانوية العامة لأبناء شمال سيناء، نظراً لتضررهم الشديد بسبب مد حالة الطوارئ.

سعد: استمرار حاله الطوارئ يضر بأفراد الأمن قبل المواطن السيناوى
فيما قال جازي سعد، عضو مجلس النواب عن شمال سيناء، إن استمرار حاله الطوارئ في سيناء يضر بأفراد الأمن قبل المواطن السيناوى، لأن الإرهابيين يستغلون حالة الطوارئ وما يترتب عليه من حظر التجوال في زرع وقلع المتفجرات على حد وصفه، لنجد صباحاً أن هناك 20 جنديا قد استشهدوا.

وأضاف سعد، أن أحد السيدات التي استلزم توجها للمستشفى توفت بسبب وقوفها أمام أحد الكمائن لمدة طويلة، قائلاً: ازاي نطبق الطوارئ ومش عارفين نأمن الوفد البرلماني اللي كان متوجه إلى سيناء .

مطالب بإنهاء جميع اللجان والنزول للجلسة
طالب عبد العال، رؤساء اللجان النوعية بإنهاء جميع اللجان ونزول الأعضاء للجلسة العامة للبرلمان، فطالب مقرر الجلسة علوم حميدة، رئيس اللجنة التشريعية بإنهاء الاجتماع والنزول إلى الجلسة العامة، فعلق رئيس البرلمان: ليس بالتحديد اللجنة التشريعية ، فوجه مقرر الجلسة مطالبته لجميع اللجان النوعية، ثم تم رفع الجلسة لاختلال النصاب.

رفع الجلسة
رفع رئيس مجلس النواب، الجلسة العامة الصباحية، لمدة نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب القانوني اللازم لمناقشة مشروع قانون حالات إجراءات الطعن أمام محكمة النقض.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads