المواطن

عاجل
تكريم أول مصري وعربي يحصل على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأوروبية بالإمارات في العمل التطوعي والخدمي عمال الجيزة تتعهد للمحافظ بمزيد من العمل و الإنتاج بمناسبة الاحتفال بعيد العمال: المهيرى : نثمن شراكة الحكومة والقطاع الخاص فى صياغة صناعة مستدامة وزير التجارة والصناعة يرافق رئيس الوزراء البيلاروسي خلال تفقد الشركة الدولية للصناعات والمشروعات وكيل العلامة التجارية البيلاروسية "ماز" في مصر الفنون التطبيقية بالجامعة المصرية الروسية تكشف أهم الأنشطة الطلابية.. صور شباب الصحفيين إلي أبواق الإخوان الإعلامية : أين حمرة الخجل يا ولاد الإرهابية رئيسا وزراء مصر وبيلاروسيا يشهدان توقيع مُذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الاستثمار بين البلدين الرئيس السيسي يستقبل سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت وزارة التضامن الاجتماعي وعدد من الجهات الشريكة ، وتلقت شهادة تكريمية تثمن جهودها ومشاركتها في البرنامج.و اجتيازها الاختبارات الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى يشهد تنفيذ
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"حريق بمحرك السفينة" و"هروب القبطان"..أبرز مشاهد غرق عبارة "السلام 98"

الجمعة 03/فبراير/2017 - 12:07 ص
أحمد أبو حمدي
طباعة
ارتبط شهر فبراير من كل عام بحدوث كوارث مفجعة للمصريين، فأطلقوا عليه "فبراير الأسود"، ففيه ذكرى أكبر كارثة بحرية في تاريخ مصر، وهي غرق عبارة "السلام 98"، في 2 فبراير 2006، بعد أن تحركت من الميناء"السعودي" في طريقها إلى ميناء "سفاجا البحري" بمصر.

ويرصد"المواطن" خلال هذا التقرير، أبرز مشاهد غرق العبارة عام 1998، فترة حكم الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.

حريق بمحرك السفينة
أرجع الناجين من هذا الحادث الأليم، سبب غرق "عبارة السلام 98"، نشوب حريق في غرفة محرك السفينة، تبعه انتشار اللهب الذي أدى إلى اختلال توازن السفينة التي كانت تحمل على متنها 1415 شخصًا، غرق منهم 1033، فيما نجا نحو 388 راكبا من الموت.

محاولات الإنقاذ الفورية
وقبل الغريق، أظهر أحد مقاطع الفيديو التي تم تسجيلها في "الصندوق الأسود" من غرفة القيادة، محاولات طاقم العبارة إنقاذها من الغرق، ويظهر الفيديو صوت القبطان وهو يحاول إرسال رسائل الاستغاثة، فيما يؤكد مساعدوه أن الوضع خطر وأن الغرق قادم لا محالة، فيما يظهر مساعد آخر ليطالب بمحاولة تهدئة الركاب.

انتشال الضحايا
وبعد غرق العبارة، أظهرت إحدى مقاطع الفيديو، جهود البحث عن الضحايا باستخدام الطائرات الهليكوبتر، بالإضافة إلى عمليات انتشال الضحايا، فيما يظهر أثاث العبارة وأشياء الركاب، فضلًا عن بعض الجثث طافية على سطح المياه، في حين استطاع بعض الناجين الوصول إلى أرصفة الميناء.

هروب القبطان
أول من قام بالهروب من الغرق هو القبطان، حيث أنه قام بمغادرة العبارة عن طريق استخدام قارب صغير، ولم يصطحب معه سوا بعض معاونيه.

هروب صاحب العبارة
وبعد فترة وجيزة من غرق "عبارة السلام 98"، هرب مالك العبارة ممدوح إسماعيل ونجله إلى بريطانيا، ولم يبالي بمطالب أهالي ضحايا العبارة.

اعتصام أهالي الضحايا
وعقب النطق بالحكم، اعتصم أهالى الضحايا فى المحكمة رافضين الخروج، وهددوا بإضراب عن الطعام احتجاجا على الحكم، وقال محمد هاشم، محامى عائلات وقتها، إن الحكم "جائر"، مؤكدًا أن المحكمة استندت في حكمها إلى "أسباب واهية غير مبررة يوجد في أوراق الدعوى ما يناقضها"، مضيفًا رفض المحكمة الاستماع لشهادة رئيس لجنة تقصى الحقائق التي شكلها مجلس الشعب.

طعن ضد تبرئة المتهمين
وفي مارس 2009 طالبت حركة "محامون ضد الفساد" النائب العام المصري، باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للقبض على ممدوح إسماعيل الهارب، صاحب العبارة السلام 98.

7 سنوات سجن لمالك العبارة
وبالفعل ألغت محكمة جنح مستأنف سفاجا حكم البراءة الذي حصل عليه مسبقًا مالك العبارة، وقضت مجددًا بمعاقبته بالسجن سبع سنوات، كما قضت بالسجن 3 سنوات لاثنين من مساعديه.

نشرة حمراء ضد المالك
وفي أبريل 2012 أرسلت وزارة الداخلية "نشرة حمراء" للمسئولين بالخارج، لتسليم رجل الأعمال الهارب ممدوح إسماعيل، صاحب عبارة السلام 98، لكن بريطانيا لم توقع على اتفاقية تسليم المتهمين المطلوبين.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads