المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية يستقبل سفير أوكرانيا بالقاهرة

السبت 04/فبراير/2017 - 12:33 م
شربات عبد الحي
طباعة
استقبل السفير إيهاب نصر، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، هينادي لاتي، سفير أوكرانيا بالقاهرة، بمناسبة مرور 25 عامًا على تدشين العلاقات الدبلوماسية بين مصر وأوكرانيا.

وأشاد الجانبان بالتطور الذي شهدته العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات خلال هذه الفترة، كما عبرا عن تطلعهما لانطلاقة جديدة في العلاقات الثنائية خلال الفترة المقبلة استمرارًا للعلاقات الطيبة بين الجانبين.

كان البلدان قد وقعا اتفاق إقامة العلاقات الدبلوماسية مطلع عام 1992 عقب استقلال أوكرانيا في ديسمبر 1991، وقد شهدت العلاقات بين الجانبين تعاونًا نشطًا في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية والتجارية خلال الأعوام الماضية.

تجدر الإشارة إلى أن مصر تُعد الشريك التجاري الأول لأوكرانيا في العالم العربي والثاني في منطقة الشرق الأوسط، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بينهما 2.1 مليار دولار، وتمثل منتجات الحبوب الزراعية والحديد والصلب والمواد الدهنية والزيتية وبذور الزيوت والمواد المعدنية أهم الصادرات الأوكرانية إلى مصر، بينما تمثل المنتجات النباتية "الموالح والخضروات وبعض البذور" والمواد البلاستيكية والمنتجات الدوائية أهم الصادرات المصرية إلى أوكرانيا.

كذلك بلغت الاستثمارات الأوكرانية في مصر نحو 240 مليون دولار، وتعد شركة "نافتوغاز" أكبر الشركات الأوكرانية المستثمرة في مصر والتي تقوم باستكشاف واستخراج النفط بمنطقة "علم الشاويش" في الصحراء الغربية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads