المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

دراسات: أدوية نزلات البرد تزيد من خطر الإصابة بالسكتات القلبية

السبت 04/فبراير/2017 - 02:07 م
روضة إبراهيم
طباعة
يعاني أغلب الأشخاص من الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا، وخاصة في فصل الشتاء، وحينها يلجأ الكثير إلى أدوية البرد لتماثل الشفاء، ولكن للأسف هذه الأدوية يمكنها أن تضر شيئًا أخر.

فقد أكدت دراسة أجراها باحثون في تايوان أن الإفراط في استخدام أنواع معينة من أدوية نزلات البرد والإنفلونزا يزيد من خطر الإصابة بالنوبات والسكتات القلبية ثلاثة أضعاف عن الشخص الذي لا يتناول تلك الأدوية.

وأوضحت الدراسة التي نقلتها صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، أن تلك الأدوية المسكنة لأمراض عدوى الجهاز التنفسي ونزلات البرد والإنفلونزا، تزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة تصل إلى 3.4 ضعف عن الأشخاص الآخرين، مُشيرة إلى أن النسب ترتفع بصورة كبيرة في تلك الأدوية التي تحتوي على مادة "إيبوبروفين".

وأجرى الباحثون الدراسة على عينة وصلت إلى أكثر من 10 آلاف مريضًا، خلال فترة امتدت إلى نحو 7 سنوات في مستشفيات تايوان، بهدف التحقق من تأثير مضادات الالتهابات المسكنات "غير الستيرويدية" على صحة المرضى، ومدى تأثيرها على مرضى القلب، خاصة تلك التي تتعلق بالتهابات الجهاز التنفسي الحادة، مثل نزلات البرد والإنفلونزا.

وكشفت الدراسة حينها أن تلك الأدوية المسكنة تسبب ارتفاعًا في ضغط الدم، وتؤدي على المدى الطويل إلى فشل القلب، بسبب التفاعلات الكيميائية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads