المواطن

عاجل
الرئيس السيسي أستقبل اليوم مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية رئيس الوزراء يُتابع عددًا من ملفات عمل الهيئة المصرية للشراء المُوحد والإمداد والتموين الطبي رئيس الوزراء يلتقي أعضاء المجلس التصديري وغرف الصناعات الغذائية وزيرة التضامن الاجتماعي تتابع حادث سقوط ميكروباص من أعلى معدية أبو غالب بمنشأة القناطر بمحافظة الجيزة ..وتوجه بصرف المساعدات اللازمة لأسر الضحايا جولة المشاورات السياسية بين جمهورية مصر العربية وروسيا الاتحادية حول القضايا الأوروبية جمارك مطار الغردقة تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الحشيش بحضور وزير الشباب والرياضة.. تتويج نوران جوهر ودييجو الياس بلقب بطولة "CIB" العالم للإسكواش برعاية بالم هيلز وزير التجارة والصناعة يستعرض مؤشرات أداء صادرات مصر السلعية خلال الـ4 أشهر الأولى من عام 2024 انتخاب المهندس طارق الجمال رئيس مجلس إدارة «ريدكون بروبرتيز» عضو في مجلس ادارة الميثاق العالمي للأمم المتحدة بالأغلبية لمدة ثلاث سنوات الحبيب النوبي يتمنى الشفاء العاجل لـسيدة سوريا الأولي أسماء الأسد "
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالصور.. معلومات جديدة عن ”الصندوق الأسود” للطائرة

الأربعاء 25/مايو/2016 - 10:05 ص
أميرة سليمان
طباعة
يعتقد العديد من الناس أن الصندوق الأسود للطائرة، لونه مثل اسمه أسود ، ولكن فى الحقيقة هو برتقالى اللون ، وبدأ العمل بالصندوق الأسود، بناء على القوانين الدولية المتفق عليها فى جميع الرحلات التجارية، بضرورة حمل جهازي تسجيل معلومات خاصين بأداء الطائرة وظروف الرحلة أثناء الطيران.

برتقالي اللون
لون الصندوق برتقالي أو أصفر؛ وذلك لتمييزه بسهولة بين حطام الطائرة، وما يزال سبب التسمية غامضًا تاريخيًا، كما أن مسجلات المعلومات الأولى نفسها كانت عاتمة اللون وسوداء من الداخل، لمنع التسربات الضوئية من تدمير شريط التسجيل كما في غرف التصوير الفوتوغرافي.

تحمل الانفجارات
في الستينيات من القرن الماضي، بدأ خبراء الطيران بالتفكير في جهاز يستطيع تحمل الانفجارات وتحطم الطائرات والنيران، وتحمل المكوث في المحيطات، والسقوط من عشرات الكيلو مترات بل الآلاف.
وجاهد الخبراء في عام 1953 لمعرفة أسباب حوادث سقوط عدد من طائرات شركة كوميت التي بدأت تلقي ظلال الشك على مستقبل الطيران المدني برمته، وبعد عام اقترح عالم طيران أسترالي يدعى ديفيد وارن صنع جهاز لتسجيل تفاصيل رحلات الطيران.
كان الجهاز الأول أكبر من حجم اليد ولكنه يستطيع تسجيل نحو 4 ساعات من الأحاديث التي تجري داخل مقصورة القيادة وتفاصيل أداء أجهزة الطائرة، وأصيب وارن بالدهشة عندما رفضت سلطات الطيران الأسترالية جهازه، وقالت إنه عديم الفائدة في مجال الطيران المدني وأطلق عليه الطيارون اسم الأخ الكبير الذي يتجسس على أحاديثهم.
ونقل وارن ابتكاره لبريطانيا حيث رحب به بحماس، وبعد أن بثت إذاعة بي بي سي تقريراً حول الجهاز تقدمت الشركات بعروضها لتطويره وصناعته.. لكن هذا الحجر له أهمية كبيرة ومن خلاله يمكن معرفة أحوال الطائرة.

بيانات رقمية وقيم فيزيائية
يوجد في كل طائرة صندوقان وليس صندوق واحد يقعان في مؤخرة الطائرة يسجلان ما يحدث للطائرة طول فترة سفرها، فالصندوق الأسود الأول وظيفته حفظ البيانات الرقمية والقيم الفيزيائية الوقت، السرعة، الاتجاه ، أما الصندوق الأسود الثاني، فوظيفته تسجيل الأصوات مشاحنات، استنجاد، حوارات .

إشعارات صوتية
الصندوقان مجهزان للغوص، إذا ما غاصت الصناديق في الماء وتطلق إشعاراً صوتياً للمساعدة فى العثور عليهم، ويبث هذا الإشعار على ذبذبة 37,5 كيلوهرتز ويمكن التقاطه في عمق يبلغ 3500 متر، وتحفظ هذه الأجهزة في قوالب متينة للغاية مصنوعة من مواد قوية مثل عنصر التيتانيوم، تحيطها مادة عازلة لتتحمل صدمات تبلغ قوتها أضعاف قوة الجاذبية الأرضية، ولتتحمل حرارة تفوق 1000 درجة مئوية وضغطا قويا يعادل ضغط المياه على عمق 20000 قدم تحت البحر.

مقاومة
يستطيع الصندوق الأسود، التسجيل لمدة تصل من 30 إلى 120 ساعة، يمكنه مقاومة النيران حتى 1100 درجة مئوية، وهي درجة احتراق الكيروزين، كما يسجل على 4 قنوات مختلفة، وهوي مقاوم للماء حتى ضغط ماء بقوة 5000 متر.
وتستطيع بطارياته الصمود حتى 6 سنوات، وبحفظ المعلومات لفترات زمنية طويلة، حيث يتم تخزين المعلومات على شريط مغناطيسي، ومن ضمن برامج التجارب التى طبقت على مدى صموده، تمر إطلاق قذيفة على الصندوق بقوة 3400 نيوتن، ولم يتأثر، وتحمل إسقاط معدني بوزن يبلغ 230 كجم، من ارتفاع 3.5 متر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads