المواطن

عاجل
بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء مصطفى بكري: حركة محافظين خلال الأيام المقبلة وتغيير عدد ليس بالقليل من الوزراء للإهمال والتقصير في العمل ... محافظ الشرقية يُقرر إحالة العاملين المقصرين في عملهم بالمنشآت الخدمية للتحقيق بمراكز الزقازيق وأبو كبير ومشتول السوق وكفر صقر جمارك مطار القاهرة الدولي تحرر ٥٥ محضر تهرب جمركى خلال شهر مارس ٢٠٢٤ تامر الحبال : زيادة موازنة الدعم والحماية الاجتماعية في العام المالي الجديد يؤكد انحياز الرئيس للمواطن البسيط النادي الدولي لسفراء السلام في نيويورك» ندعو إلى ضبط النفس وتجنيب المنطقة التصعيد رئيس الوزراء يُوجه بتشكيل لجنة عليا لإحياء "مسار آل البيت" وربط المناطق الواقعة به وإعادة تأهيلها وتنفيذ ساحات وحدائق ومتنزهات حولها
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الشيحي" يستقبل سفير الصين لدى القاهرة

الخميس 09/فبراير/2017 - 02:45 م
نهى نجم
طباعة
استقبل الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم الخميس، سونج آي قوه، سفير الصين لدى القاهرة، والوفد المرافق له، وبحضور دكتور عصام خميس، نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك بمقر الوزارة.

أكد الوزير خلال اللقاء على عمق العلاقات التي تربط بين مصر والصين في كافة المجالات، وخاصة العلمية والبحثية ونقل التكنولوجيا وتدريب الكوادر العلمية.

وقد اتفق الطرفان على قيام البلدان بالإعلان المشترك خلال الأسبوع المقبل عن المشروعات البحثية المصرية-الصينية المشتركة والمزمع تمويلها بمبلغ 20 مليون دولار خلال خمس سنوات مناصفة بين البلدين بواقع حوالي عشرة مشروعات سنويًا في مجالات الطاقة والمياه والغذاء والزراعة والصحة.

وتم خلال اللقاء الاتفاق على إقامة معمل تميز في مجال تكنولوجيا وتحلية المياه في القاهرة بجانب المعمل الذي تم افتتاحه مؤخرًا في سوهاج في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، بالإضافة إلى التعاون في مجال إنشاء وإدارة أودية العلوم والتكنولوجيا.

كما اتفق الطرفان على أن ترسل الصين عددًا من الخبراء لعقد ورش عمل تدريبية حول "النماذج الاقتصادية وإدارة أودية العلوم والتكنولوجيا، ومركز تقييم العلوم والتكنولوجيا، ومؤسسات البحث العلمي".

وتم الاتفاق أيضا على سفر شباب الباحثين المصريين للصين في إطار برنامج شباب العلماء الموهوبين لإجراء أبحاث مشتركة في المجالات البحثية التي تهم البلدين، حيث أبدى السفير الصيني سعادته بأداء وكفاءة الباحثين المصريين الشباب، مشيرًا إلى أن أكبر أعداد تم تدريبها بالصين كان من جمهورية مصر العربية مقارنة بالدول الأخرى، معربًا عن استعداد بلاده لتدريب المزيد من الباحثين المصريين.

واستمرارًا للتعاون بين البلدين في مجال البحث العلمي، فقد وجه السفير الصيني الدعوة لوزير التعليم العالي والبحث العلمي للمشاركة في منتدى العلوم والتكنولوجيا المزمع عقده منتصف مايو المقبل بالصين، وذلك في اطار المبادرة الصناعية التجارية العلمية الصينية " الحزام الواحد.. الطريق الواحد".

ومن جانبه أشاد السفير الصيني بالتطور الذي تشهده العلاقات المصرية الصينية والتعاون مع الجامعات المصرية في الفترة الأخيرة، معربًا عن تطلع بلاده نحو المزيد من التعاون مع مصر في إطار تعزيز التعاون المشترك بين البلدين، مؤكدًا تقدير بلاده للدور المهم الذي تضطلع به وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في توطيد هذه العلاقات باعتبارها القاطرة التي تسهم في تطوير الصناعة والاقتصاد وتوفير فرص العمل وتفعيل مذكرات التفاهم الموقعة بين الطرفين المصري والصيني في مجالات الأبحاث المشتركة وتبادل أعضاء هيئة التدريس.

شهد اللقاء الدكتور حسام الملاحي، مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads