المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى ميلاد "عملاقة المسرح".. تزوجت "ضابط إيقاع" مثقف.. وبدأت حياتها "مُعلمة"

الجمعة 10/فبراير/2017 - 03:23 م
منار إبراهيم
طباعة
حل اليوم ذكرى ميلاد واحدة من فنانات الزمن الجميل، اللواتي تألقن بأدوارهن اللامعة، وتركن علامة مميزة بتاريخ السينما المصرية، وتعتبر من عمالقة التمثيل المسرحي والسينمائي رغم قلة أعمالها في المجال الأخير والتي لم تتجاوز 19 فيلما إلا أنها شكلت علامات في مسيرة السينما المصرية، تنوعت واختلفت أدوارها، ورغم ملامحها الهادئة التي مكنتها من أداء أدوار الشخصيات غير المصرية، إلا أنها استطاعت أن تؤدي شخصية بنت البلد المصرية بنجاح، فاستطاعت أن تحفر ذكراها في قلوب المشاهدين قبل عقولهم، هي الراحلة المتألقة نعيمة وصفي.

في ذكرى ميلادها الـ 60 يرصد "المواطن" أبرز محطات في حياة عملاقة المسرح في التقرير التالي.
في ذكرى ميلاد عملاقة
ولدت في عام 1923 في مدينة ديروط بمحافظة أسيوط بصعيد مصر بدأت حياتها بكتابة القصص والشعر والزجل وحصلت على أول جائزة عن قصتها القصيرة في مجلة أنا وأنت عام 1948.
في ذكرى ميلاد عملاقة
تخرجت "وصفي" من مدرسة المعلمات وعملت في مجال التدريس واستقرت بالقاهرة وقد تعرفت على الفنانة الراحلة نجمة إبراهيم التي شجعتها على التمثيل فالتحقت بمعهد التمثيل وحصلت على الدبلوم عام 1947 وتم تعيينها في فرقة المسرح الحديث.

حصلت "نعيمة" على جائزة الدولة التشجيعية عن أدائها المسرحي بوجه عام وقد تزوجت من الصحفي الراحل عبد الحميد سرايا الذي أنجبت منه ثلاثة أبناء وقد توفيت في السابع من أغسطس عام 1983.
في ذكرى ميلاد عملاقة
من أهم أعمالها دور الخرساء في فيلم "رصيف نمرة 5" ودورها في فيلم بين السماء والأرض، وفيلم الطريق المسدود، ودور زوجة عز الدين أيبك في الفيلم التاريخي واإسلاماه، أما في المسرح فقدمت عدد كبير من المسرحيات منها جلفدان هانم، المفتش العام.
برغم من النجاح الذي حققته الفنانة المسرحية العملاقة، إلا أنها لم تتخل عن حياتها كامرأة وزوجة وأم، وبنفس درجة إخلاصها لموهبتها الفنية أخلصت لحياتها الأسرية.
فتزوجت من رائد الصحافة المصرية عبد الحميد سرايا، وهو أول من أنشأ القسم الخارجي بجريدة الأهرام، وأنجبت منه ثلاثة أبناء هم "خالد، محمد، منى".
في ذكرى ميلاد عملاقة
لم تعتبر الفنانة الراحلة زوجها مجرد زوج عادي ولكنها أكدت في أكثر من مناسبة أنه بمثابة "ضابط إيقاع" يتميز بالصرامة والجدية، ومع ذلك كان شخصًا حنونًا يعتبره الجميع أبًا وأخًا وصديقًا.
في ذكرى ميلاد عملاقة
ذكرت "نعيمة" أن زوجها دومًا ما كان يصطحبهم يوم الجمعة من كل أسبوع لإحدى المنتزهات القريبة من القاهرة، ليقضوا وقتًا جميلًا في أجواء ثقافية.

كان زوجها مقدرًا لطبيعة عملها وما يقتضيه من وجود العديد من المعجبين الذين يطالبون بإهداء أو صورة تذكارية، ومع ذلك لم ينفعل يومًا أو يبد غضبًا، كان يتصرف عادي جدًا بدون انفعال بالإضافة إلي الرد على كثير من تليفونات المعجبين.
في ذكرى ميلاد عملاقة
وتوفيت "عملاقة" المسرح عام 1983 إثر تعرضها لوعكة صحية، تاركة خلفها حياة فنية تُحترم، وأرث عنها فنها الراقي حفيدها الفنان حسام داغر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads