المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبرزهم "الجندي".. مشايخ يُحللون شرب الخمر.. ويؤكدون:الحرام في القدر المُسكر

الأحد 12/فبراير/2017 - 09:52 م
أحمد أبو حمدي
طباعة
تداول عدد من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، عدة فتاوي لمشايخ تُحلل شرب الخمر، بالرغم من وضوح القرآن في تلك المسألة:"لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى"، و"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ"، إلا أن العلماء اختلفوا حول التحريم ذاته، هل يقع على حالة السُكر فقط أم الشرب بوجه عام، لتطلق العديد من الفتاوى حول شرب الخمر، وآخرها فتوي الشيخ خالد الجندي، الذي أفتي بأن الخمر الذي لا يصل إلي حد السكر ليس به تحريم.

ويرصد"المواطن" أبرز المشايخ الذي يحللون شرب الخمر طالما لم يسكر خلال هذا التقرير.

"الهلالي":الخمر غير العنبية عادية
أجاز سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه بالأزهر، شرب الخمر بالقدر الذي لا يسكر، قائلًا في فتواه: "إذا كان الكحول من الخمر العنابية فهي مسألة عادية؛ لأن بها نصًا يقول:"يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون"، متابعًا؛ "نزلت الآية على الخمر العنبية، أما الخمر غير العنبية اللي متخذة من التمر أو الشعير أو سائر المزروعات، والبيرة خرج عن كونه خمرًا من العنب، ودخل خمر من غير العنب، مضيفًا: أبو حنيفة رضي الله عنه، بيقول "الحرام فيه القدر المُسكر".

يجيب الهلالي على تساؤل هل البيرة حلال أم حرام ويقول:«دي مسألة خلافية، البيرة ليست متخذة من العنب، وإنما متخذة من الشعير، هذا الشراب إذا أسكر كثيرة، إذًا قليله حرام عند جمهور الفقهاء، أبو حنيفة قال: لا، أنا مش مع الجمهور أنا رأي مختلف.

"الجندي: الخمر إن لم يُسكر ليس حرامًا
فيما قال الشيخ خالد الجندي، الداعية الإسلامي، إنه يجب الفصل بين المسكر والخمر، و كلمة "مسكر"هو التأثير على العقل، فيما أن الشخص السكران هو الذي لا يعرف أعلى الوادي من أدناه.

وأضاف الجندي، أن الخمر الذي لا يصل إلى حد السكر ليس به تحريم؛ لأنه لم يثبت عليه مفعول الخمر، مشيرًا إلى أن الخمر الذي يشربه الشخص ولم يسكره فهو حلال.

وتابع:"لو شرب شخص خمرًا وتحقق السكر فهذا خمر وحرام حتي وإن كان مصنوعًا من البصل، ولكن إن لم يكن يُسكر فإنه ليس حرام"، مشيرًا إلى أن هذا كلام أبي حنيفة (رَضِىَ اللهُ عَنهُ وَأَرضَاهُ).

"القرضاوي": "نسبة القليلة من الكحول ليست حرامًا
أحل الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، مشروب يحمل نسبة ضئيلة من الكحول، قائلًا؛ "نسبة خمسة بالألف لا أثر لها في التحريم".

وتابع "القرضاوي" إنه سئل عن مشروب معين في الأسواق يحمل نسبة ضئيلة من الكحول ويفعل التخمر الطبيعي، قائلًا: "خمسة من عشرة آلاف يعني شيئا لا يكاد يرى أو يحس، فهذه النسبة لا اعتبار لها في الشرع، ولست أنا وحدي الذي قلت هذا، ونسبة الخمسة في المائة من مائة، أو نسبة الخمسة من عشرة آلاف لو شربت منه برميل بحالة لا تسكر".

"راشد":الخمر مكروه وليس محرمًا
كما أفتى الشيخ مصطفى راشد، عالم أزهري، وأستاذ للشريعة الإسلامية، بتحليل شرب الخمر، قائلًا؛ "لتحديد وضع الخمر في الإسلام، إن كان محرمًا أم لا، سوف نناقش الآيات والأحاديث المتعلقة بموضوع الخمر بالشرح والتفسير، حتى نستطيع الوصول للرأي الفقهي لوضع الفتوى بوضوح واطمئنان وثبات الحجة:
أولًا: قوله تعالى في الآية 219 من سورة البقرة، "يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما أثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما".

والآية هنا توضح أن الخمر والميسر فيهما إثم ومنافع، لكن إثمهما أكبر من نفعهما، وهذا ليس بنص تحريم، بل يضع الخمر في درجة المكروه، لأن نصوص القرآن عودتنا على الألفاظ القاطعة الواضحة إذا كانت المسألة تتعلق بالتحريم، مثل قوله تعالي في سورة البقرة 173،"حُرِّم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير"، وكذا الآية 3 من سورة المائدة، وأيضًا قوله تعالى في الآية 96 من سورة المائدة، "وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما"، وكذا سورة النحل الآية 115، مما يعنى أن الخمر مكروه وليس محرمًا، وإلا لماذا لم تقل الآية حرم عليكم الخمر".

ويتابع ثانيًا: "قوله تعالى في الآية 43 من سورة النساء "يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون".
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads