المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على سعر أول سيارة طائرة في العالم

الثلاثاء 14/فبراير/2017 - 12:09 م
روضة إبراهيم
طباعة
عرضت شركة "بال في إنترناشونال" الأوروبية، يوم الإثنين 13 فبراير، مركباتها الهجينة ذات المقعدين "بال في ليبرتي" للبيع، والتي نصفها سيارة ونصفها الآخر أوتوجايرو "وهو نوع من الطائرات المروحية الصغيرة"، ويُمكن الآن طلب شراء السيارة الطائرة من موقع الشركة الإلكتروني.

يمكن قيادة "بال في ليبرتي" على الطرق مثل سيارةٍ عادية، أو التحليق بها في الجو بعد تحويلها إلى وضع الطيران، وذلك بحسب ما ذكره موقع International Business Times البريطاني.

ويبلغ سعر السيارة ذات المحرك المزدوج 255 ألف جنيه إسترليني، وتصل سرعتها إلى 100 ميل في الساعة "160.9 كيلومتر في الساعة" وهي على الأرض، وتصل سرعتها في الهواء إلى 122 ميلًا في الساعة "196 كيلومترًا في الساعة"، ويمكنها الطيران على ارتفاع 4000 قدم "1219 مترًا"، ومن المُقرر أن يبدأ إنتاج هذا النوع من السيارات هذا الصيف.

وتحتاج السيارة الطائرة من 5 إلى 10 دقائق كي تتحول إلى وضع الاستعداد للطيران، ويُمكن إطلاقها في أية مساحة مفتوحة أبعادها التقريبية 100 - 650 قدمًا × 60 قدمًا "30 - 198 مترًا × 18 مترًا".

وتعمل شركة "بال في إنترناشونال"، التي يقع مقرها في هولندا، على تصميم سيارتها الطائرة منذ عام 2011، ومركبة "بال في"، ذات العجلات الثلاث، لديها نظام قيادة على الأرض يشبه النظام الموجود في الدراجات البخارية، وهو النظام الذي يعتمد على أن يغير السائق اتجاه المركبة بمقبض تحكم.

ويُمكن لأي شخص، مسموح له قانونيًا بالطيران أن يقود السيارة الطائرة، وذلك لأنها تستخدم تقنية الطيران ذاتها التي تستخدمها الطائرات الموجودة، وهذا يعني أن قائد المركبة عليه أن يمتلك رخصة طيران.

وقد أعلنت شركة "بال في إنترناشونال"، أن متطلبات قيادة سيارتها الطائرة لا تختلف عن متطلبات قيادة أية طائرة أخرى، وكي تحصل على رخصة طيران ستحتاج لاجتياز اختبارٍ نظري، وأن تتدرب مدة 30 - 40 ساعة مع مُدرب طائرة أوتوجايرو، أو كما تقول شركة "بال في إنترناشونال"، عليك أن تمتلك "بعض المعرفة الأساسية بالملاحة، والأدوات، والأرصاد الجوية، والديناميكا الهوائية، والأداء"، وستحتاج أيضًا إذنًا للدخول إلى مهبط طائرات، أو أية مساحة مفتوحة أخرى، مناسبة للإقلاع والهبوط.

وقد اختبرت السيارة الطائرة بعناية، وهو ما يجعلها أكثر أمانًا من بعض التقنيات التي مازالت قيد الاختبار، ويُمكن لمركبة "بال في" أيضًا أن تُحلق ببطء، وتتعرض لاضطرابات أقل مقارنة بالطائرات ذات الأجنحة الثابتة، وتحتاج مساحة أقل كي تهبط.

ويصل سعر مركبة "بال في ليبرتي" الأساسية إلى 299 ألف يورو "300 ألف دولار"، أما "الإصدار الرائد"، الذي يتميز بتصميم داخلي وطلاء فريدَين، سيصل سعره إلى 499 ألف يورو "532 ألف دولار".

ومن المُقرر تسليم النماذج المرخص قيادتها على الأرض وفي الهواء بحلول نهاية عام 2018"، وذلك وفق لما قاله روبرت دينغمانس، الرئيس التنفيذي لشركة "بال في".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads