المواطن

عاجل
مغامرات صحفيه قوية.. وافلام قيمه و موضوعات اثارت الجدل رجل الغلابة أشهر المشاهد عقيلة يطالب البرلمان العربي بتوجيه رسالة لمجلس الأمن بشأن غزة (فيديو) المستشار عقيلة صالح: الدول العربية في حاجة ملحة للتعامل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على السيرة الذاتية للدكتور طارق شوقي.. وزير التربية والتعليم الجديد

الثلاثاء 14/فبراير/2017 - 04:57 م
اية محمد
طباعة
بعدما تأكد اختيار الدكتور طارق شوقي، رئيس المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي التابع لمؤسسة الرئاسة، تولى حقيبة وزارة التربية والتعليم، خلفا للدكتور الهلالي الشربينى.

يلقي "المواطن" الضوء على السيرة الذاتية، للدكتور طارق جلال شوقي، عميد كلية العلوم والهندسة الميكانيكية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وكان "شوقي"، مدير لمكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم والتكنولوجيا في الدول العربية، خلال الفترة من 2008 إلى 2012، وولد في 12 يونيو 1957، كما كان رئيسًا لقسم تطبيقات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في التعليم والعلوم والثقافة باليونسكو حول العالم،خلال الفترة من عام 2005 وحتى العام 2008.

ومن ضمن وظائفه السابقة التي تقلدها، مستشار اليونسكو الإقليمي للاتصالات والمعلومات في الدول العربية في الفترة من 1999 إلى 2005، وأستاذ الميكانيكا النظرية والتطبيقية في جامعة إلينوى أربانا – شامبين، من عام 1986 وحتى عام199.

الدكتور طارق، حاصل على بكالوريوس الهندسة الميكانيكية من جامعة القاهرة 1979، ودرجة الماجستير في الهندسة عام 1983 من جامعة براون الأمريكية، ودرجة الماجستير في الرياضيات التطبيقية عام 1985، ودكتوراه في الهندسة عام 1985.

وعمل باحثًا في قسم الميكانيكا بمعهد "ماساتشوستس" للتكنولوجيا، منذ عام 1985 وحتى 1986، ثم تدرج في المسار الأكاديمي بقسم الميكانيكا النظرية والتطبيقية بجامعة "إلينوي" في مدينة أربانا، شامبين الأمريكية عام 1986 وحتى العام 1998.

حاز الدكتور "شوقي" على الجائزة الرئاسية الأمريكية للتفوق البحثي عام 1989، والتحق بمنظمة اليونسكو عام 1999 حتى سبتمبر 2012، وقاد تنفيذ العديد من المشروعات حول العالم في مجال تطبيقات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في التعليم والعلوم والثقافة، حتى تبوأ منصب مدير مكتب اليونسكو الإقليمي في الدول العربية منذ عام 2008 وحتى 2012.

تلقى الدكتور شوقي تعليمه بجامعة القاهرة، بجمهورية مصر العربية، وجامعة براون في رود آيلاند بالولايات المتحدة، كما قضى 13 عامًا كباحث وأستاذًا للميكانيكا النظرية والتطبيقية في جامعة إلينوي في إربانا شامبين، وهى إحدى كليات القمة في مجال الهندسة في العالم، كما حصل على درجتي الدكتوراه والماجستير في الهندسة، وكذلك درجة الماجستير في الرياضيات التطبيقية، وشهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads