المواطن

عاجل
بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء مصطفى بكري: حركة محافظين خلال الأيام المقبلة وتغيير عدد ليس بالقليل من الوزراء للإهمال والتقصير في العمل ... محافظ الشرقية يُقرر إحالة العاملين المقصرين في عملهم بالمنشآت الخدمية للتحقيق بمراكز الزقازيق وأبو كبير ومشتول السوق وكفر صقر جمارك مطار القاهرة الدولي تحرر ٥٥ محضر تهرب جمركى خلال شهر مارس ٢٠٢٤
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"المواطن" يحيي ذكرى ميلاد "عملاق السينما المصرية".. محمود ياسين

الأحد 19/فبراير/2017 - 02:52 م
منار إبراهيم
طباعة
المواطن يحيي ذكرى
أحد عمالقة السينما المصرية، الذي احتفى تاريخه الفني بأعمال مبدعة وعبقرية، له صوت يميزه عن غيره، يتقن نطق اللغة العربية الفصحى بجدارة، مما جعله يتولى التعليق بالمناسبات الوطنية والرسمية، وتألق في الأدوار الدينية والتاريخية، يتمتع بتاريخ طويل من الأعمال الفنية في السينما والمسرح والتليفزيون والإذاعة، نوع بتقديم الشخصيات ما بين الزوج والأخ الصالح، والأب القدوة، والحبيب الرومانسي، لم يرتدي عباءة التقليد، انفرد بأسلوبه المتميز، هو المبدع محمود ياسين.

في ذكرى ميلاده الـ75 يرصد "المواطن" أبرز محطات في حياة "عملاق السينما المصرية" بالتقرير التالي.
المواطن يحيي ذكرى
ولد محمود فؤاد محمود ياسين عام 1941، في مدينة بورسعيد لأب موظف في هيئة قناة السويس، وكان يقيم مع عائلته في فيلا ملكًا لشركة القناة ورغم نقل ملكيتها إلى الشعب عقب قيام ثورة يوليو وصدور قرار تأميم هيئة القناة عام 1956، إلا أن والده كان فخورًا بالثورة وغرس في ابنه هذا الشعور الوطني والاعتزاز.
المواطن يحيي ذكرى
تزوج "ياسين" من الفنانة المعتزلة "شهيرة"، ولديه من الأبناء المؤلف عمرو محمود ياسين، والفنانة رانيا محمود ياسين التي تزوجت من الممثل المصري محمد رياض.
المواطن يحيي ذكرى
انتقل محمود ياسين عقب انتهاء دراسته الثانوية إلى القاهرة ليلتحق بجامعة بكلية الحقوق في جامعة القاهرة والتي تخرج منها عام 1964، وطوال سنوات دراسته كان حلم التمثيل بداخله وخصوصًا في المسرح القومي لذلك تقدم بعد تخرجه مباشرة لمسابقة في المسرح القومي حيث جاء ترتيبه الأول في ثلاث تصفيات متتالية.
المواطن يحيي ذكرى
على الرغم من حبه لمدينته إلا أنه لم يتصور فكرة الابتعاد عن المسرح، لذلك رفض تعيين القوى العاملة في بورسعيد بشهادة الحقوق، وعاش على أمل التعيين بالمسرح القومي وهو ما تم بعد نكسة 1967 ليبدأ رحلته الحقيقية على خشبة المسرح القومي الذي قدم به أكثر من 20 مسرحية أبرزها "وطني عكا، وعودة الغائب، وواقدساه، وسليمان الحلبي، والخديوي، والزير سالم، وليلة مصرع غيفارا، وليلى والمجنون"، تولى إدارة المسرح القومي لمدة عام ثم قدم استقالته.

كانت علاقته بالسينما بدأت بأدوار صغيرة في أفلام "القضية 68، وشيء من الخوف، وحكاية من بلدنا" حتى جاءته فرصة البطولة الأولى في فيلم "نحن لا نزرع الشوك" مع شادية، ثم توالت أعماله السينمائية حتى بلغ رصيده لأكثر من 150 فيلمًا حصد خلالها لقب "فتى الشاشة الأول".
المواطن يحيي ذكرى
من أهم أعماله السينمائية "أنف وثلاث عيون، وأنا وابنتي والحب، وحب وكبرياء، والعاطفة والجسد، والرصاصة لا تزال في جيبي، وجفت الدموع، وفتاة من إسرائيل، والجزيرة، وعزبة آدم، وجدو حبيبي".

شارك "ياسين" في العديد من الأعمال التلفزيونية أهمها "العصيان، وجمال الدين الأفغاني، وأبو حنيفة النعمان، وسور مجرى العيون، وسوق العصر، وماما في القسم".
المواطن يحيي ذكرى
توج تاريخ الفنان القدير بالعديد من الجوائز والأوسمة التي بلغت حوالي 50 جائزة من مختلف المهرجانات في مصر وخارجها، حيث حصل على جوائز التمثيل من مهرجانات طشقند 1980، والسينما العربية في أميركا وكندا 1984، وعنابة بالجزائر 1988، بالإضافة إلى جائزة الدولة عن أفلامه الحربية 1975، وجائزة الإنتاج من مهرجان الإسماعيلية 1980.
المواطن يحيي ذكرى
تم اختيار "عملاق السينما المصرية" كرئيس تحكيم لجان مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عام 1998، ورئيس شرف المهرجان في نفس العام، إلى جانب اختياره عام 2005 من قبل الأمم المتحدة سفيرًا للنوايا الحسنة لمكافحة الفقر والجوع لنشاطاته الإنسانية المتنوعة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads