المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الانضمام لهيئة أجنية.. الإضرار بالأمن القومي.. أفعال تسقط عنك الجنسية المصرية

الإثنين 20/فبراير/2017 - 12:00 ص
أحمد أبو حمدي
طباعة
تحاول كل دول العالم في أغلب الأوقات، المحافظة علي حقوق مواطنيها، لاسيما في حالات السفر خارج حدود الدولة، لكن هناك بعض التصرفات التي يفعلها المواطنون، بعضها عن قصد والبعض الآخر دون قصد، تحول دون استمرار انتسابه لهذه الجنسية، وفقًا لما نصّ عليه الدستور المصري.

وكان المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، أصدر قرارًا برقم 1 لعام 2017، بإسقاط الجنسية عن "كمال عبدالله نصر الله" أمس، لانضمامه إلى هيئة أجنبية، من أغراضها العمل على تقويض النظام الاجتماعي والاقتصادي الدولي.

ويرصد"المواطن" أبرز الحالات التي يتم فيها إسقاط الجنسية المصرية عن المواطنين بوجه عام.

الغش والأقوال الكاذبة
تُسحب الجنسية المصرية من المواطن الذي اكتسبها، في حالة تأكيد حصوله عليها عن طريق الغش في إحدى الأوراق المطلوبة، أو الأقوال الكاذبة والمعلومات الخاطئة.

جرائم التجنس أو الزواج
خلال السنوات الخمس التالية لحصوله على الجنسية المصرية، يجوز سحبها ممن اكتسبها بالتجنس أو الزواج، وارتكب إحدى الجرائم الآتية: إذا حُكم عليه بعقوبة جناية أو أي عقوبة مخلة بالشرف، وإذا حُكم عليه في قضية تُخل بالأمن القومي من داخل البلاد أو خارجها، كما تُسحب منه إذا انقطع عن زيارة مصر لعاميين متتاليين دون إذن يقبله وزير الداخلية.

الانضمام للخدمة العسكرية
وطبقًا للمادة 16 من قانون إسقاط الجنسية، تُسحب الجنسية من المواطن إذا دخل الخدمة العسكرية في أي من البلاد الأجنبية، دون إذن مسبق من وزير الحربية.

عمله في وظيفة حكومية
إذا قبل في الخارج وظيفة لدى حكومة أجنبية، أو إحدى الهيئات الأجنبية أو الدولية وبقى فيها، بالرغم من صدور أمر مُسبّب من مجلس الوزراء بتركها، أو إذا كان بقاؤه في هذه الوظيفة من شأنه أن يُهدّد المصالح العليا للبلاد، وذلك بعد مضيّ ستة أشهر من تاريخ إخطاره بالأمر المشار إليه في محل وظيفته في الخارج، تُسحب منه الجنسية على الفور.

تقويض النظام الاجتماعي في بلده
تُسحب من المواطن الجنسية المصرية، إذا انضم إلى هيئة أجنبية من شأنها تقويض النظام الاجتماعي والاقتصادي للدولة بأي من الوسائل غير المشروعة، أو بالقوة.

تعاونه مع الخارج في "الحرب"
إذا كانت مصر في حالة حرب، وتبين تعاونه مع إحدى الجهات الأجنبية بالخارج التي من شأنها إضرار مصر، أو كان من شأن ذلك الإضرار بمركز مصر الحربي أو الدبلوماسي أو الاقتصادي، أو المساس بأية مصلحة قومية أخرى، أو إذا اتّصفت في أي وقت من الأوقات بالصهيونية.

حصولك على جنسية أخرى
إذا حصلت على جنسية لبلد أجنبي دون موافقة وزير الداخلية، فإن هذا يُعرضك لإسقاط الجنسية منك بموافقة رئيس الوزراء.

قبولك لوظيفة لدى دولة معادية
إذا أقبلت على وظيفة في بلد قطعت معها مصر العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية، فإن هذا سيعرضك لسحب الجنسية منك على الفور.

الوصف بـ"الصهيونية"
إذا تم وصفك بالصهيونية، أي ثبت انضمامك لحركة يهودية تستهدف تكوين أمة يهودية لتحقيق كيان لها، وفي هذا خيانة كبيرة للدولة، لذا يتم سحب الجنسية منك أو إسقاطها.

إصدار حكم من الخارج عليك
إذا أصدرت الدولة التي تعيش بها حكمًا ضدك في جناية خاصة بأمنها، يتم سحب الجنسية المصرية منك على الفور.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads