المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أغرب 10 ضرائب على مر التاريخ

الجمعة 27/مايو/2016 - 11:02 ص
نهال السيد
طباعة
كثيرًا ما إشتكى المواطنون فى مختلف دول العالم من غرابة الضرائب التى تفرض عليهم، والتى وصفها الكثيرون بأنها غير منطقية، لذلك كانوا يحاولون التحايل عليها والتهرب من دفعها.
وتعد بريطانيا تعد من أكثر الدول إبداعا فى فرض الضرائب الغريبة، التى عادة ما تثير غضب الشعب، وكان من أبرزها:

1. المخدرات
فى ولاية تينيسى الأمريكية، إذا تم إلقاء القبض على شخص ما بحوزته مخدرات، فسوف توجه له تهمتين، وهما حيازة المخدرات وعدم دفع الضرائب المستحقة عليها.

2. الكوتشينة
فرضت الحكومة الإنجليزية خلال القرن السادس عشر ضريبة على أوراق اللعب أو الكوتشينة ، كما يطلق عليها، نظرا لأنها كانت سببا فى ظهور الغش فى البلاد ونشوب العراك بين اللاعبين، ولم يتم إلغاء تلك الضريبة حتى عام 1960.
لكن تلك الضريبة مازالت متبعة فى ولاية ألاباما الأمريكية، وتحديدا فى الكازينوهات والأماكن المخصصة لها، وقيمة تلك الضريبة عشرة سنت على كل مجموعة من أوراق الكوتشينة.

2. التليفزيون
فى أبريل عام 2010، قررت الحكومة البريطانية فرض ضريبة على كل منزل يمتلك تليفزيونا، ويطلق على تلك الضريبة اسم رخصة التليفزيون ، وتبلغ قيمتها نحو 145.50 جنيه استرلينى على التليفزيون الملون، و49 جنيها استرلينيا على الأبيض والأسود، ويستخدم العائد من تلك الضرائب، والذى بلغ أكثر من 3 مليار جنيه استرلينى عام 2015، فى تمويل هيئة الإذاعة البريطانية BBC .

3. الأسنان
كان المسئولون فى الإمبراطورية العثمانية يتناولون اللحوم غير المطبوخة بشكل تام، فضلا عن تناولهم الكثير من الحلويات، مما أدى إلى إصابتهم بتسوس الأسنان؛ ونظرا لأن الخدمات الطبية المتعلقة بالأسنان مكلفة للغاية، تم فرض ضريبة الأسنان حتى يدفع العامة تكاليف علاج أسنان كبار رجال الدولة.

4. لون العيون
فى القرن السابع عشر، قامت بشكيريا الروسية بفرض ضرائب على لون العيون.

5. الهواء
فرضت الإمبراطورية البيزنطية قديما ضريبة على الهواء يدفعها أصحاب المنازل الفخمة.

6. الشمس
تفرض الحكومة فى جزر البليار الاسبانية ضريبة قدرها يورو واحد فى اليوم على السياح الذين يريدون الاستمتاع بالشمس هناك.

7. الظل
فى عام 1993، فرضت الحكومة فى مدينة البندقية الإيطالية ضريبة على التجار وأصحاب المطاعم والممتلكات التى تغطى ظلالها أجزاء من أراضى المدينة، مما دفعهم إلى هدم جميع ما يسبب تلك الظلال فى ممتلكاتهم.

8. البول
فى القرن الأول، كان البول يعد احدى السلع الهامة فى روما، حيث كان يستخدم فى صناعة مستحضرات التجميل، كما كان يستخدم فى تبييض الملابس؛ لذلك فرض جامعو البول ضريبة على المواطنين الذين يقومون بشراء ذلك السائل الهام.

9. اسم المولود
تعتبر ضريبة تسمية الأطفال من أشهر الضرائب فى السويد، وينص القانون الخاص بتلك الضريبة على أنه فى حال فشل الوالدين فى الحصول على موافقة مصلحة الضرائب على اسم مولوهم، فمن الممكن أن تفرض عليهم غرامة قدرها 770 دولارا.
وبدأ فرض تلك الضريبة عام 1982، وكان الهدف منها منع السويدين من تسمية أطفالهم بأسماء أفراد العائلة المالكة، ثم تم تطوير القانون ليهدف أيضا إلى حماية الأطفال من الأسماء الغريبة.

10. الرشوة
كانت الرشوة مشروعة فى ألمانيا حتى عام 2002، وكانت الحكومة الألمانية تفرض ضرائب على الرشاوى، وتم إلغاء تلك الضريبة نهائيا عام 1999.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads