المواطن

عاجل
استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء مصطفى بكري: حركة محافظين خلال الأيام المقبلة وتغيير عدد ليس بالقليل من الوزراء للإهمال والتقصير في العمل ... محافظ الشرقية يُقرر إحالة العاملين المقصرين في عملهم بالمنشآت الخدمية للتحقيق بمراكز الزقازيق وأبو كبير ومشتول السوق وكفر صقر
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أولياء الله يزنون.. الرسول من مواليد برج الحمل.. التاتو حلال.. لبس السلاسل والأساور مباح للرجال.. ملكة بريطانيا من آل النبي.. أغرب فتاوى"جمعة" المثيرة للسخرية

الإثنين 20/فبراير/2017 - 10:06 م
أحمد أبو حمدي
طباعة
الدكتور على جمعة، عالم أزهري، تولّى منصب مفتى الديار المصرية في الفترة بين 2003 إلى 2013، من حقه أن يفتى في أمور فقهية، لاستيفاءه الشروط التي وضعتها دار الإفتاء، فهو في ذات الوقت عضوًا بمجمع البحوث الإسلامية، وهيئة كبار العلماء، بالإضافة إلي مشاركته كعضو أمانة الفتوى في دار الإفتاء المصرية، التي أنشئت عام 1895 لتكون المرجعية الأساسية للفتوى في مصر والبلدان الإسلامية.

"جمعة"تميز من بين علماء الأزهر الشريف، بآرائه الغريبة والتي عادة ما تثير الرأي العام، أطلق تلك الآراء في أغلبها ببرنامج "والله أعلم" المذاع على فضائية الـ "سي بي سي"، وكانت أخر فتاوي الدكتور على جمعة اليوم، خلال برنامج "والله أعلم" المذاع على فضائية "سي بي سي"، والتي أكد فيها أن لبس الرجل للسلاسل وأساور الفضة مباح وجائز شرعًا، لافتًا إلى أن لبسها يرجع إلى العرف السائد في المحيط السكني .

ويرصد"المواطن" خلال هذا التقرير أبرز آراؤه المثيرة للسخرية خلال الفترة السابقة:

يمكن لأولياء الله أن يمارسوا الزنا
أطلق جمعة، في إحدى الخطب التي ألقاها العام الماضي، فتوى أثارت جدلًا كبيرًا، أكد فيها أن أولياء الله الصالحين، قد يزنون مثلهم مثل غيرهم، مستشهدًا بتلميذ المرسى أبو العباس، الذي زنى، مضيفًا أنهم قد يدخّنون أيضًا ويشربون الشيشة.


على الزوج الاتصال بزوجته قبل الذهاب للمنزل.. لعل معها رجلا!
تداول عدد من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، تسجيلا صوتيًا للدكتور على جمعة، يقول فيه إنه على الرجل أن يتساهل مع زوجته، قائلا "قبل ما تروح بيتك اتصل بمراتك وقول لها إنك جاى لعل معها رجلا، فأعطه فرصة ليمشى"، وتابع "إذا عاش رجل مع زوجته وهو لا يعلم أنها على علاقة برجل، وتشكك، فقضى على الشك في نفسه، فلا بأس، والنبي صلى الله عليه وسلم، كان يأمرنا بذلك، ويقول (من آتى منكم من السفر، فلا يطرقن أهله بليل)".

وأضاف "فوّت لمراتك وعديلها، وهذا التفويت من الدين، وإن عرفت أنها زنت يجب عليك أن تطلقها، فمن تاب، تاب الله عليه، وإن لم تعرف أنها زنت، لا تبحث ولا تفتّش وراءها، لدرجة إن الإيتيكيت الإسلامي يقول لك تتصل بها قبل ما توصل البيت.. ده الجمال والحلاوة، لكن فيه ناس مش عايزة الجمال لكن عايزة الحق، طيب خد بقى المقلب يا أخويا، ووقتها هتلاقى راجل معاها وهتضطر إنك تطلقها"!

النبي محمد من مواليد برج الحمل
رغم أن قراءة الأبراج الفلكية وطالعها تضييع للوقت، وفقا لكلام "جمعة" نفسه، فإنه في إحدى حلقات برنامجه "والله أعلم"، قال إن الرسول محمد، من مواليد برج الحمل، لأنه ولد يوم 22 إبريل، وأضاف أن النبي ولد في آخر يوم ببرج الحمل، موضحا أنه من المصادفة أن يتم اختيار هذا اليوم يوما عالميا للحفاظ على الأرض، قائلا: "لعل ذلك بشرى خير للعالمين".


أرواح الموتى لديها "جوجل إيرث"
وتماشيا مع معرفة الدكتور على جمعة بالتكنولوجيا، قال إن أرواح الموتى "مكّنها الله من رؤية مكان دفن الجثة"، مضيفا أن "الأرواح تكشف مكان دفن الجثة عن طريق حاجة تشبه ستالايت أو جوجل إيرث"، وأوضح أن "الأرواح بتشوف مكان الجثة ما بين عصر الخميس لفجر السبت، ويفتح لهم نافذة مثل (جوجل إيرث)، ولو رحت ما بين يومي عصر الخميس لفجر السبت، الميت بيشوفك".

صلاة الجمعة 9 الصبح
أباح "جمعة" في احدي خطبه إقامة صلاة الجمعة قبل ميعادها بثلاث ساعات من صباح الجمعة، بحد أدنى الساعة التاسعة صباحًا، وما بعدها، حتى التوقيت المعروف للصلاة، وهى الفتوى التي جاءت بعد إقامة الصلاة بمطروح حيث كان يخطب، بحسب التوقيت المحلى لمدينة القاهرة أي قبل وقتها بربع ساعة.

التاتو بإذن الزوج.. حلال
أجاز في فتوى له، استخدام المرأة المتزوجة لما يسمّى بـ"التاتو" أو الحواجب المؤقّتة التي تزول بعد مدة من الوقت، وأضاف: "التاتو ما دام بإذن الزوج فهو حلال".

ملكة بريطانيا من آل النبي
انشغل العديد من المتابعين لأحاديث على جمعة، بحديثه عن نسب الملكة إليزابيث، ملكة بريطانيا، قائلا إنها تنحدر من أسرة النبي محمد "صلى الله عليه وسلم"، لكن جدّها اضطر لاعتناق المسيحية، الأمر الذي أثار الكثير من الجدل بين المغردين.

موقف جمعة جاء في معرض حديثه عن الكثير من الآراء الفقهية الموجودة لدى الجماعات الإسلامية، مشيرا إلى أنها آراء متشددة لأنها خرجت في فترة كان فيها المسلمون تحت الاحتلال، ويضطرون لترك دينهم، قائلا "لم يكن هناك مسلم واحد قادر على البقاء في أوروبا في ذلك الزمن، قبضوا في مرة من المرات على شخص من آل هاشم، فأرغموه على التنصر، وقيل إنه جد الملكة، وكُتبت كتب حول هذه القضية".

وتابع جمعة:"جد الملكة كان من آل هاشم، من آل النبي يعنى، فكيف لم تصبح الملكة (إليزابيث) مسلمة؟ لأن جدها ترك الإسلام بسبب الضغط والقهر، كما جرى مع المسلمين المورسكين في إسبانيا، كنا نتعرض للضرب من الشرق والغرب والفقه الذي قيل فى ذلك الوقت كان سببه هذا الضرب".

الصينيون رسموا الرسول
قال إن الرسول "صلى الله عليه وسلم" استقبل وفودا كثيرة، من شتى بقاع الأرض، في العام التاسع من الهجرة، وسمى هذا العام بعام الوفود، مؤكدا أن الوفد الصيني رسم الرسول أثناء وجوده بمكة، ليعرضوه على إمبراطور الصين، لكنهم لم يدخلوا الإسلام، مشيرًا إلى أن هناك بعض الروايات التي تقول إن هرقل ملك الروم كان يملك أيضا صورة للنبي محمد.

منشطات كمال الأجسام حرام
جمعة له رأى آخر في مسألة تعاطي الهرمونات والمنشطات الخاصة بلعبة كمال الأجسام، فيقول:"إن مصيبتها مصيبتان، الأولى أنها ضارة بالجسم، وهذا يخالف قول النبي:"لا ضرر ولا ضرار"، والثانية أنها مخلة بالوعد، حيث إن اللاعب الذي يتناول المنشطات لديه تعهد بعدم أخذ مثل هذه الأشياء.

وأوضح المفتى السابق، خلال برنامجه، أن هذه المنشطات كذب بطريقة عملية، مشيرًا إلى قول النبي (صلى الله عليه وسلم) "من غشّنا فليس منا"، موضحا أن الغش أو المخادعة منهي عنهما في التعامل مع المسلم والكافر، وأن الرسول نهى عن ذلك تماما، لافتا إلى أن النابتة السلفية يقولون إن هذا الغش منهي عنه بين المسلمين، أما بين الكفار فجائز، وهذا خطأ.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads