المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

آخرها"واقعة الدقهلية".. النصب باسم"الرئاسة"عرض مستمر.. و"السيسي":لا وساطة أو تعاملات إلا من خلال مكاتبات رسمية

السبت 25/فبراير/2017 - 02:11 ص
أحمد أبو حمدي
طباعة
كشف جهاز الأمن الوطني عن عدد من الأشخاص الذين ينصبون علي المواطنيين باسم الرئيس عبد الفتاح السيسي" كان آخرها واقعة إلقاء القبض - مساء الأربعاء الماضي - علي المحتال السيد السيد عبد الخالق الدويك البالغ من العمر 50 سنة، الذى انتحل صفة مستشار رئيس الجمهورية، وقام بتقديم واجب العزاء في وفاة الشيخ عمر عبد الرحمن بمسقط رأسه في الجمالية، وتبين أن المتهم من طنطا وحاصل على دبلوم تجارة وهارب من تنفيذ 35 حكما جنائيا.

وطالبت مصادر سيادية جميع الوزارات والهيئات الرسمية وغير الرسمية بعدم الاستجابة لأي طلبات أو وساطة أو تمييز يتم فيها الزج باسم مؤسسة الرئاسة أو مسئولين بها على غير الحقيقة لتحقيق طلبات شخصية في إطار عمليات نصب.

ويرصد "المواطن" خلال هذا التقرير أبرز وقائع النصب باسم رئاسة الجمهورية التى حدثت خلال الشهور الماضية.

واقعة "الدقهلية"
تمكنت أجهزة الأمن الوطني من ضبط النصاب من داخل العزاء بعد أن قدم نفسه لأسرة عمر عبد الرحمن باسم رئاسة الجمهورية "باسم المستشار سيد الدويك، مستشار برئاسة الجمهورية" وبتعقبه تبين حضوره الجنازة ومحادثة جميع الحضور على أنه مستشار السيسي وعقب انتهاء الجنازة تم القبض على المتهم وإخطار الأمن الوطني والأمن القومي، وتحرر محضر بالواقعة وأحيل إلى النيابة للتحقيق معه.

الإستيلاء علي أموال من رجال الأعمال
كشفت هيئة الرقابة الإدارية، خلال الشهر الماضي، عن إدعاء أحد الأشخاص انتماءه لأسرة رئيس الجمهورية واستيلاءه على 56 مليون جنيه من رجل أعمال بدعوى تسليمها كتبرعات لصالح المشروعات القومية.

واقعة"الماجستير والدكتوراة"
تواصل شخص يدعى محمد مجدي مع حملة الماجستير والدكتوراه في شهر نوفمبر الماضي وادعى أنه يشغل منصب مستشار الرئيس لشئون الشباب ووعدهم بصدور قرار تعيينهم من الرئاسة بعد 10 أيام وهو ما نفته مصادر رئاسية وتم مراقبة النصاب والقبض عليه بأحد الفنادق بمنطقة الدقي.

واقعة"مجلس النواب"
انتحل أحد الأشخاص صفة مسئول مهم برئاسة الجمهورية لإبتزاز المرشحين لمجلس النواب والإستيلاء على أموالهم،وتلقت أجهزة الأمن بلاغًا من "م. خ" 55 سنة- مدير عام بشركة مصر للطيران ومرشح لمجلس النواب عن دائرة عين شمس، بتضرره من ورود اتصال هاتفي من أحد الأشخاص أخبره بأنه ضابط بجهة سيادية مطالبا بمبلغ مالي.

وتبين أن المستخدم الفعلي للرقمين والمرتكب الفعلي للواقعة هو عاطل يدعى "صلاح الدين.ع" 40 سنة- مقيم عين شمس وتم ضبط المتهم واعترف بارتكابه الواقعة للنصب على المرشحين والاستيلاء على المبالغ المالية، وبالكشف عنه تبين سابقة اتهامه في القضية رقم 98992011 جنح قسم حدائق القبة نصب وأنه مطلوب ضبطه للتنفيذ عليه في القضية رقم 283502009 جنح قسم شرطة عين شمس "تبديد" حصر رقم 69482010 حضورى، والمحكوم فيها بحبسه لمدة سنة.

واقعة"البترول"
قام أحد الأشخاص ويدعى "س. م" مدير إدارة بشركة بترول بلاعيم -مقيم البر الشرقي دائرة قسم شبين الكوم بالمنوفية، بالإتصال برئيس إدارة الشركة، بدعوى أنه مدير مكتب الرئيس وطلب منه تعيين شخصين في شركة "بترول بلاعيم" بينما أبلغ رئيس مجلس إدارة الشركة، وزير البترول الذي استغرب من الطلب لأنه التقى مدير مكتب الرئيس خلال الفترة الماضية أكثر من مرة ولم يتحدث معه في هذا الأمر وألقى القبض على المتهم.

واقعة "التموين"
اتصل شخص بمديرة مكتب وزير التموين مدعيا أنه مدير مكتب الرئيس، وأن هناك رجل أعمال شهير سيأتي لها اليوم وعليها أن تنجز له ما يريده لكنها شكت في الصوت واتصلت بمدير مكتب الرئيس الذي لم يكن موجودا وقتها ورد عليها عضو بالمكتب فحكت له القصة فرد عليها أنه مستحيل أن يتصل مدير مكتب الرئيس ويطلب إنهاء مصلحة خاصة لرجل أعمال وأن هذه واقعة انتحال شخصية ونصب وطلب منها أن تستقبل رجل الأعمال القادم إليها وقال لها إنه سيرسل لها الشرطة للقبض عليه.

واقعة"البنك الأهلي"
وقعت عملية نصب بأحد فروع البنك الأهلي المصري بوسط البلد، حيث ادعى شخص أن مدير مكتب الرئيس أرسله للاطلاع على حسابات بعض الأشخاص وهو طلب غير قانوني وأن البنك استدعى الشرطة وتبين أنه نصاب.

وضبطت مباحث الأموال العامة 3 أشخاص بتهمة النصب باسم مؤسسة الرئاسة أيضا وبحوزتهم كارنيهات مزورة منسوبة لرئاسة الجمهورية من خلال إيهام مصريين بقدرتهم على تسهيل إجراءات إقامة مشروعات استثمارية لهم.

واقعة "صندوق تحيا مصر"
استغل "عاطف. ف" هارب من تنفيذ أحكام في 23 قضية تبديد ونصب وشيكات و"حسن. أ" أمين شرطة مفصول اسم صندوق تحيا مصر ودعوات الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعم الشباب وأسسا شركة وهمية للنصب على المواطنين عن طريق بيع شاليهات وقطع أراضٍ وهمية بالفيوم ومرسى مطروح، وتمكنا من جمع 10 ملايين جنيه من المواطنين.

تمكنت قوات الأمن بمديرية أمن الجيزة من القبض عليهما وضبطهما قبل هروبهما إلى الخارج وبحوزتهما 300 عقد تمليك أرض بمساحة 5 أفدنة لكل ضحية بمحافظة الفيوم و150 عقد تمليك شاليهات وفيلات بمحافظة مطروح و400 دفتر إيصالات تحصيل نقدية موضح بها المبالغ المالية التي حصلوا عليها من المواطنين.

إعلانات وهمية
تمكنت الأجهزة الأمنية من القبض علي شخصين أعلنا عبر الوسائل الإعلامية المختلفة عن امتلاك قطعة أرض مساحتها 6 أفدنة بمحافظة الفيوم مخصصة للشركة من وزارة الزراعة وتقسيمها للشباب بسعر عشرة آلاف جنيه مقدم للفدان وتقسيط قيمة الأرض على 5 سنوات وإيهام ضحاياهم بمساهمة الشركة في توزيع الأراضي للمساهمة في صندوق تحيا مصر.

وذكرت التحريات أيضا أن المتهمين أعلنا عن إنشاء قرية سياحية بالساحل الشمالي بمحافظة مطروح تضم فيلات وشاليهات بأسعار تتراوح ما بين 400 و600 ألف جنيه والإعلان عن فتح باب الحجز، وتمكنوا من الاستيلاء على 10 ملايين جنيه مبالغ مالية من المواطنين بموجب عقود وهمية تفيد بتخصيص تلك الأراضي والفيلات لضحاياهم.

واقعة"زوجة الرئيس"
ادعي شخص أنه أحد أقارب زوجة الرئيس السيسي، ونصب على مدير شئون العاملين بكلية أصول الدين بإيهامه بقدرته على تعيين نجليه بوزارة البترول مقابل 120 ألف جنيه، وعندما علمت الأجهزة الأمنية بذلك تم إلقاء القبض عليهم، وتبين أن المتهم نصب على المجني عليهم بالزعم لمسئولي وزارة البترول، أن هناك توصية لتعيين الضحايا صادرة من رئاسة الجمهورية، وأنهم تجمعهم علاقة قرابة بحرم الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وبتتبع الواقعة وملابساتها تبين كذب المتهم وتم تعقبه وضبطه واعترف بالنصب على الضحيتين باسم رئاسة الجمهورية، وتحرر بذلك محضر 2244 أحوال أموال عامة لسنة 2015، وعرض المتهم على النيابة للتحقيق.

الجدير بالذكر أن تعليمات "السيسي" منذ اليوم الأول كانت واضحة بأنه لا مزايا أو وساطة أو تعاملات مع أي جهة بالدولة إلا من خلال مكاتبات رسمية وأن الرئيس يرفض الوساطة بشكل قاطع وأي شخص داخل مؤسسة الرئاسة مهما بلغ منصبه سيتعرض إلى الاستبعاد حال استخدام سلطاته أو صلاحياته في خدمات شخصية أو مجاملات، كما سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد أي مواطن ينصب على غيره منتحلا صفة أحد العاملين بالمؤسسة الرئاسية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads