المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

روسيا: معاقبة مجلس الأمن لسوريا يضر له آثر سلبي على محادثات السلام

الأربعاء 01/مارس/2017 - 04:20 ص
المواطن
سكاي نيوز
طباعة
قال غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي إن طرح القوى الغربية لمشروع قرار بمجلس الأمن لمعاقبة الحكومة السورية بسبب الاستخدام المزعوم للأسلحة الكيميائية سيكون له أثر سلبي على محادثات السلام في جنيف.

وكان القرار الذي استخدمت روسيا والصين حق النقض ضده والذي يأتي تزامنا مع محادثات سلام تقودها الأمم المتحدة بين الأطراف السورية المتحاربة يسعى إلى حظر إمداد الحكومة السورية بطائرات الهليكوبتر وإدراج قادة عسكريين سوريين على قائمة سوداء.

وقال غاتيلوف للصحفيين "سيكون له أثر عكسي.. المناخ سيكون سلبيا ليس لاستخدامنا الفيتو ولكن لطرح هذا المشروع."

وأضاف سالم المسلط المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات إن المعارضة تشعر بالأسى بسبب الفيتو الروسي السابع بشأن سوريا لكنها تعتزم لقاء غاتيلوف وتأمل أن تضغط روسيا على حليفها الرئيس السوري بشار الأسد.

وعبر في حديث لتلفزيون رويترز عن أمله في أن يأتي الروس ومعهم شيء لدفع العملية السياسية في جنيف. وأكد أنه لن يتم التوصل إلى شيء مع النظام السوري دون وجود ضغط مضيفا أن الدولة الوحيدة التي يمكن أن تضغط على النظام هي روسيا.

ووضعت جلسة مجلس الأمن الدولي روسيا وهي حليف للأسد ضد الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وهي دول تدعم المعارضة.

وسعت روسيا لإحياء المساعي الدبلوماسية منذ أن ساعدت قواتها الجوية الجيش السوري وفصائل متحالفة معه على إلحاق الهزيمة بالمعارضة في حلب في ديسمبر في أكبر انتصار حققه الأسد خلال الحرب التي بدأت قبل ست سنوات.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads