المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يناقش آخر المستجدات بشأن الموقف التنفيذي لمشروعات البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة محافظ الشرقية يُهنئ أسقف الزقازيق ومنيا القمح وراعي الكنيسة الكاثوليكية بالزقازيق بعيد القيامة المجيد وفد من حزب التحرير المصرى يزور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالعباسية وكذلك الانبا ابراهيم إسحاق بطريرك الاسكندرية للاقباط الكاثوليك اتحاد محامين مصر يهنئ البابا تواضروس الثانى بمناسبة حلول عيد القيامه ونرسل أرق التهانى للأخوة المصريين شركاء الوطن ونؤيد ونبارك تأسيس اتحاد القبائل العربيه برئاسة المهندس إبراهيم العرجاني منسقه اتحاد القبائل العربيه تهنيء الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد الأربعاء.. مرصد الأزهر يطلق النسخة الثالثة من مبادرة «اسمع واتكلم» لشباب الجامعات* احدث ظهور لملكة جمال مصر السلام انترناشونال ملك محسن المستشار السياسي دكتور أحمد يحيي، يهنىء البابا تواضروس الثانى وأقباط مصر بعيد القيامة المجيد. أثر الإعلام الرياضى في الألعاب الفردية المظلومة مؤتمر الأفروآسيوية فرصة الباحثين لتعظيم قدراتنا
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

القمة المصرية الألمانية في عيون الخبراء..طلعت موسى: وجود ميركل يعكس سيطرة مصر على الشرق الأوسط..ورشادعبده: نجاح الزيارة يتوقف على جدية الحكومة في عرض المشروعات

الخميس 02/مارس/2017 - 12:56 م
امنية المالكي- شيماء دهب
طباعة

فى الزيارة الأولى للمستشارة الألمانية لمصر منذ تولي الرئيس السيسي السلطة 2013، توقع عدد من خبراء الاقتصاد والسياسة نجاح الزيارة على الصعيد الاقتصادي والسياحي المصر وتوطيد العلاقات بين البلدين، مؤكدين أن الزيارة جاءت ضمن مجموعة الخطط لإنعاش الاقتصاد، وفيما أرجع البعض منهم مدي نجاح الزيارة اليوم على مدى استغلال الحكومة للفرص اليوم.

مردود الزيارة على المستوى الاقتصادي والسياسي

ومن جانبه قال اللواء طلعت موسى، الخبير العسكري، إن ألمانيا تعتبر أكبر دولة من دول الاتحاد الأوروبي، وبطبيعة الحال الزيارة لها مردود على مستوى الأصعدة من اقتصادية وسياسية خاصة، وأن ألمانيا تعتبر من الدول الرائدة في المجال الصناعي وزيارة ميركل التي بدأت اليوم تعكس مدى تصديق العالم أجمع وألمانيا على وجه الخصوص بقدرة مصر وسيطرتها على دول الشرق الأوسط.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "المواطن" أن الموضوع الذي سيتصدر مائدة الحوار هو مكافحة الإرهاب خاصة أن ألمانيا بها معقل غير هين للإخوان ويحاولوا السيطرة بشكل أو بآخر لسير الدول الكبرى عكس الاتجاه والمحاربة المستمرة لهم، موضحًا أن المستشارة الألمانية جاءت وتحمل لمصر مجموعة من المشروعات التي تدعم مجال الاستثمار بشكل كبير فلابد ان نشتغل هذا بشكله الصحيح.

الوجه الأخر للزيارة

ومن جانبه قال عاطف حرز الله، خبير اقتصادي، إن زيارة المستشارة الألمانية تعتبر خطوة جيدة لمصر ويظهر للعالم أجمع مدى قدرة مصر في حل الأزمات ومواجهه الإرهاب خاصة بعد تصريحات ميركل حول مناقشاتها مكافحة الإرهاب مع الجانب المصري خلال زيارتها، مضيفًا أنه سيتم التطرق إلى أوضاع المسيحيين بمصر وما حدث بشمال سيناء واستهدافهم من جانب الإرهاب في سيناء والمجهودات التي تم فعلها من الجانب المصري لإنقاذ المواطنين بشمال سيناء.

وأوضح حرز الله في تصريحات خاصة لـ " المواطن " أن ألمانيا تعاقدت مؤخرًا على عدد3 محولات كهرباء من أكبر المحولات بحوالي مبلغ 11 مليار يورو، بالإضافة إلى مشروعات أخرى سيتم الاتفاق عليها وستصب لمصلحة البلدين.

واشار حرز الله إلى الجانب السياحي والتأثيرات الايجابية التي من شأنها العمل علي رفع معدلات السياحة لمصر وبالتبعية سيؤثر ذلك اقتصاديا، خاصة أن السياح الألمان ينفقون بشكل كبير بالمقارنة بغيرهم من دول الهند وباكستان وورسيا انفاقهم محدود.

هل الحكومة قادرة على انجاح زيارة ميركل؟

وفيما أرجع رئيس المنتدى المصري للدرسات الاقتصادية، رشاد عبده، نجاح زيارة المستشارة الاقتصادية اليوم، إلي مدي نجاح الحكومة في استقبالها، والمشروعات التي ستعرضها الحكومة على المستشارة، هل ستكون قوية وفعالة أما ضعيفة، لذا فعلى الحكومة أن تثبت للوفد الألماني الذي يزورها اليوم أن دولة مصر تغيرت وأصبحت دولة قوية تسعى إلى البناء والاصلاح.

وانتقد عبده في تصريحات خاصة لـ"المواطن"، المجموعة الاقتصادية الحالية، واصفًا بأنها غير موفقه في الخروج من الازمات الاقتصادية التي وقعت فيها مصر، والتي بدورها أثرت بشكل أو بآخر على شعبية الرئيس لدى الشعب المصري الذي بات يضيق ذرعًا بالتفاقم الأزمات الاقتصادية، مضيفًا أن نجاحها في الزيارة سيتوقف المشروعات التي ستنفذها.


ومن المقرر أن تتناول المباحثات المصرية الألمانية دعم العلاقات الثنائية بين البلدين والعديد من الملفات على رأسها مواجهة الإرهاب والهجرة غير الشرعية والصراع الفلسطيني الإسرائيلي وتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads