المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعاون بين مصر وكندا في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي

الخميس 02/مارس/2017 - 02:28 م
طباعة
استقبل الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي صباح اليوم الخميس تروى لولاشنيك السفير الكندى بالقاهرة، والوفد المرافق له، وذلك بمقر الوزارة.

وخلال اللقاء أكد الوزير على عمق العلاقات التى تربط بين البلدين وخاصة فى المجالات التعليمية والعلمية والثقافية، مطالباً بالتعاون بين الحكومتين المصرية والكندية من خلال توفير برامج علمية مشتركة فى المجالات ذات الأولوية لمصر .

كما ناقش الجانبان الخطوات التنفيذية التى تمت خلال الفترة الماضية حول إنشاء فروع للجامعات الكندية فى مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة طبقاً للقواعد والضوابط، والتى من المقرر أن تبدأ الدراسة بأولى جامعاتها اعتبارا من سبتمبر 2018، حيث تتضمن تخصصات علمية جديدة فى مجالات: الهندسة، والعلوم، والإدارة والريادة، والدراسات العليا المتخصصة، والآداب، والفنون، بحيث تمكن الخريج من القدرة على إيجاد فرصة عمل لذاته بالإضافة إلى أن نصف عدد الطلاب بتلك الفروع سيكون من الدول الأفريقية والشرق الأوسط.

وطالب الوزير بتوسيع أوجه التعاون وخاصة فى مجال البحث العلمى والعلوم والتكنولوجيا بين الجامعات المصرية والكندية من خلال الفروع الجديدة، مؤكداً حرص القيادة السياسية على النهوض بالتعليم العالى والبحث العلمى فى مصر للمساهمة فى دعم التنمية المستدامة.

ومن جانبه استعرض السفير الكندى النماذج الناجحة للتعاون بين البلدين فى مجال التعليم العالى ومنها تجربة الكلية الكندية الدولية فى مصر CIC والتى تمتد إلى 13 عاماً، ويبلغ عدد الخريجين 7 آلاف طالباً حتى الآن، مؤكداً حرص بلاده على التعاون مع مصر فى مجال التعليم العالى والبحث العلمى وخاصة فى مجال المشروعات البحثية ذات الاهتمام المشترك، مشيرًا إلى استعداد بلاده لتقديم كافة وسائل الدعم للنهوض بالعملية التعليمية في مصر.

وفى ختام اللقاء وجه السفير الكندى الدعوة للوزير لزيارة كندا والقيام بجولة داخل أروقة الجامعات الكندية وخاصة الجامعات التى سيكون لها فروع بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتعرف على الأنظمة التعليمية بكندا.

شهد اللقاء الدكتور حسام الملاحى مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات، والدكتور مجدى القاضى رئيس مجلس إدارة الكلية الكندية الدولية فى مصر CIC.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads