المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى ميلاده.. أبرز حقائق يجب أن تعرفها عن محمد الموجي

السبت 04/مارس/2017 - 11:33 ص
ريم محمد
طباعة
في ذكرى ميلاده..

صعد سلم تلحين الأغاني بكل سهولة لموهبته وعبقريته الفريدة، شارك عمالقة الطرب في تحلين أغانيهم على رأسهم كوكب الشرق، والعندليب الأسمر، والمطربة الجزائرية وردة وفايزة أحمد، ترك وراءه تراثًا قيمًا من الألحان العربية، الملحن الذي تربى على يديه أجيال محمد الموجي.

امتلك موهبة عبقرية في تاريخ الغناء العربي، ويتم دراسة ألحانة حتى الأن، هو محمد أمين محمد الموجي، ولد في 4 مارس عام 1923، بقرية ببيلا، بمحافظة كفر الشيخ، وحصل على دبلوم الزراعة، وعمل في الكثير من الوظائف، لكنه اتجه بعد ذلك إلى التحلين لحبه للموسيقي منذ صغرة، وبدء بعد ذلك في التدريب على كيفية التلحين.


في ذكرى ميلاده..

مشواره مع العندليب الأسمر

بدأ مشواره الفني، عندما لحن أول أغانية التي حملت عنوان "صافيني مرة" للعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، التي رسخت في أذهان المستمعين حتى الآن، وبدأ مشواره مع العندليب الأسمر ولحن له عدد كبير من الأغاني من بينهم: "الجمال هو"، "مالك ومالي"، "حبك نار"، "يا قلبي حبي"، "ياواحشني" و"الليل أنوار وسمر"، لمحمد حلاوة، وأغنية "جبار" لحسين السيد التي حققت نجاحًا كبيرًا.

وأيضًا أغنية "لو كنت يوم أنساك" لمأمون الشناوي، وأغنية "نسيم الفجرية" لحسن محمد طه، "لايق عليك الخال" لعبد المنعم السباعي، "حبيبها" لكامل الشناوي، "كامل الأوصاف" لمجدي نجيب، "أحضان الحبايب" لعبد الرحمن الأبنودي، "أحن إليك" لمحمد علي أحمد، "نداء الماضي" لمحمود حسن إسماعيل.

بالإضافة لقصيدتين من تأليف نزار القباني "رسالة من تحت الماء"، و"قارئة الفنجان"، ومجموعة أيضًا من الأغاني الوطنية من بينهم، أغنية "بستان الاشتراكية" لصلاح جاهين، و"لفي البلاد يا صبية"، و"النجمة مالت على القمر" لمحسن الخياط. 
في ذكرى ميلاده..
مع المطربة وردة الجزائرية

التقى بالمطربة القديرة وردة الجزائرية، ولحن لها أغنية "ياقلبى يا عصفور"، و"أمل الليالي" التي غنتها في فيلم "أميرة العرب"، ولحن لها عدد كبير من الأغاني خلال مشوارها الفني من بينهم، "موشح عيوني"، "مالي بس"، "مقسم الرزق"، "وعدي يانينه"، و"أهلا يا حب".

كما لحن لها عدد من التسابيح الدينية من بينهم، "سبحان الله"، "قلب الأم"، "سبحانه رب الوجود"، "ناديت عليك"، "خلقت آدم"، "ترنيمة الكروان"، "على مبنى كل هلال"، "شايفاك بكل الجوارح".  
في ذكرى ميلاده..

كوكب الشرق أم كلثوم

كان حلمه الأول أن يقوم بالتلحين لكوكب الشرق، والتقي بـ"القصبجى" وأشاد بموهبته حبنها، وكان أول تعاون بينه وبين أم كلثوم عندما لحن لها نشيد "الجهاد"، الذي غنته في نادي الجلاء للقوات المسلحة، وكان يعتبر هذا نقله حقيقيه في مشواره الفني، حيث لحن لأم كلثوم بعد ذلك أغنية "رابعة العدوية" و"الرضا والنور". 

واستمرت مسيرته معها لفترة كبيرة، وغنت من ألحانه "محلاك يا مصري"، و"بالسلام إحنا بدينا"، و"يا سلام على الأمة"، و"صوت بلدنا" وغيرهم من الاغنيات الوطنية التي يحتفظ بها الجمهور حتى الأن، ولحن لها بعد ذلك أغنيتين من تأليف الشاعر عبد الوهاب"، وهي اغنيتها الشهيرة "للصبر حدود"، و"اسأل روحك". 
في ذكرى ميلاده..

فايزة أحمد 

تعاون مع الشاعر مرسي جميل عزيز، لتلحين عدد من الأغاني للمطربة فايزة أحمد، من بينهم، "أنا قلبي إليك ميال"، و"ياما القمر ع الباب"، و"بيت العز"، و"حيران"، "تعالالي يابا"، "على البساط السندسي"،"ليه يا قلبي ليه".

وتعاون بعد ذلك معها في تلحين عدد من الأغاني لعدد كبير من الشعراء، من بينهم أغنية "م الباب للشباك" للشاعر عبد العزيز سلام، وأغنية "تمر حنة" للشاعر جليل البنداري، واغنية "غلطة واحدة" للشاعر محمد حلاوة، وأغنية "إلهي يحرسك م العين" للشاعر علي الفقي. 
في ذكرى ميلاده..
مطربيين آخرين

تعاون مع المطرب محرم فؤاد ولحن له أغنيه "رمش عينه"، ولحن أيضًا للفنانة شادية عدد من الأغاني من بينهم "قالي الوداع، وأصالحك بإيه، وشباكنا ستايره حرير، وغاب القمر يابن عمي"، ومع الفنانة القديرة نجاة الصغيرة ولحن لها "حبيبي لولا السهر، وعيون القلب".

كما لحن لكل من الشحرورة صباح، وسميرة سعيد، وعلي الحجار، وميادة الحناوي، وسعاد حسني، وغيرهم، وساهم خلال مشوارة الفني في اكتشاف بعض الأصوات الغنائية الكبيرة من بينهم، "هاني شاكر وأميرة س 
في ذكرى ميلاده..
رحل الموسيقار الكبير محمد الموجي عن عالمنا في 1 يوليو عام 1995، بعد صراع كبير مع المرض.
 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads