المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى وفاته.. تعرف على القائد "صلاح الدين" في عيون الشرق والغرب

السبت 04/مارس/2017 - 11:43 ص
رحاب جمعة
طباعة
قائد مغوار، اشتهر بإنسايته وتسامحه مع أعدائه، رجل تجسدت فيه أخلاق الفروسية، تأثر الجميع برحيله حتى الأعداء، هو صلاح الدين الأيوبي، القائد العظيم الذي دافع عن المسلمين ونصر الإسلام.

توفى صلاح الدين، في مثل هذا اليوم الرابع من مارس، عن عمرٍ يناهز الـ55 عامًا إثر إصابته بالحمى الصفراوية، ونزل أمر وفاته على الجميع كالصاعقة، حتى قيل بأن صوت نواح الناس قد توحد في بكاء رحيله بجميع البلاد.

هو الملك الناصر أبو المظفر يوسف بن أيوب بن شاذي بن مروان، لقب بـ"صلاح الدين الأيوبي"، ولد في تكريت وهي مدينة عراقية عام 532 هجريًا، وأورد "ابن الأثير" في تاريخه، أن يوم ولادته صادف إجبار أبيه على الخروج من تَكريت، فتشاؤم أبوه منه، فقال له أحدُ الحضور: "فما يُدريك أن يكون لهذا المولود مُلكًا عظيمًا له صيتٌ؟".

وبالفعل أصبح صلاح الدين ملك عظيم، وذاع صيته حول العالم، والإنجازات التي حققها صلاح الدين جعلت الكثيرون يسجلون كلمات الثناء والمدح على ما قام به، ووصل الأمر لمدح أعدائه له، وإحياءً لذكرى وفاته جمعّ "المواطن" شهادات البعض عن القائد صلاح الدين الأيوبي.

شهادة ابن تيمية

يقول شيخ الإسلام ابن تيميه: "وليعتبر المعتبر بسيرة نور الدين وصلاح الدين ثم العادل، كيف مكنهم الله وأيدهم وفتح لهم البلاد وأذل لهم الأعداء لما قاموا من ذلكم بما قاموا به وليعتبر بسيرة من والى النصارى كيف أذله الله تعالى وكبته".

قول إبن القيم

ويقول ابن القيم في كتاب المنار المنيف: "وهم ملوك القرامطة الباطنية أعداء الدين فتستروا بالرفض والانتساب كذبًا إلى أهل البيت ودانوا بدين أهل الإلحاد وروجوه ولم يزل أمرهم ظاهرًا إلى أن أنقذ الله الأمة منهم ونصر الإسلام بصلاح الدين يوسف بن أيوب فاستنقذ الملة الإسلامية منهم وأبادهم وعادت مصر دار إسلام بعد أن كانت دار نفاق وإلحاد في زمنهم".

رأي الشيخ عبد العزيز

وقال الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله- نقلًا عن الشيخ محمد المنجد في شريط عن صلاح الدين الأيوبي أنه سأل الشيخ ابن باز عن صلاح الدين الأيوبي فقال: "هو مجدد الأمة في الجهاد".

شهادات مدح أعداء صلاح الدين له

وعلى الرغم من أن صلاح الدين كان خصمًا للأوروبيين، إلا أنهم يعتبرونه مثالًا للفارس الشهم الذي تتجسد فيه أخلاق الفروسية.

قال توماس أرنولد في كتابه "الدعوة إلى الإسلام": "يظهر أن أخلاق صلاح الدين الأيوبي وحياته التي انطوت على البطولة، قد أحدثت في أذهان المسيحيين في عصره تأثيرًا سحريًا خاصًا، حتى إن نفرا من الفرسان المسيحيين قد بلغ من قوة انجذابهم إليه أن هجروا ديانتهم المسيحية، وهجروا قومهم وانضموا إلى المسلمين".

وقال جوستاف لوبون في كتابه المهم "حضارة العرب": "لم يشأ السلطان صلاح الدين أن يفعل في الصليبيين مثل ما فعله الصليبيون الأولون من ضروب التوحش، فيبيد النصارى عن بكرة أبيهم؛ فقد اكتفى بفرض جزية طفيفة عليهم مانعا سلب شيء منهم".
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads