المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خبراء يكشفون 4 أسباب وراء عودة ارتفاع سعر الدولار بعد انخفاضه

الثلاثاء 07/مارس/2017 - 01:08 م
رحاب جمعة
طباعة
حالة من البلبلة تسبب فيها سعر الدولار، فبعد الإنخفاض التدريجي في الأيام الماضية في البنوك المصرية لأول مرة منذ ارتفاعه نتيجة قرارات البنك المركزي الأخيرة الخاصة بتعويم الجنيه المصري أمام العملات، عاود في الارتفاع مرة أخرى ليسجل في تعاملات اليوم الثلاثاء، أعلى سعر شراء 17.1، ويتجاوز الـ18 جنيه في السوق السوداء.

المالية: سعر الدولار سيتحدد خلال أسبوعين بالموازنة الجديدة

ومن جانبه قال الدكتور محمد معيط نائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة: إن وزارة المالية تعكف حاليًا على وضع التفاصيل النهائية الخاصة بالموازنة العامة للدولة للعام المالي القادم 2017 – 2018، وبينها سعر الدولار في الموازنة الجديدة، مؤكدًا أن سعر العملة الأمريكية بالموازنة سوف يتحدد خلال أسبوعين من الآن.

وأضاف نائب وزير المالية، فى تصريحات صحفية، أن آلية تسعير الدولار في موازنة العام المالي القادم سوف يتم على أساس القيمة العادلة لوضع الاقتصاد خلال العام السنة القادمة، مؤكدًا أنه سيتم عرض مشروع الموازنة العامة سوف يتم عرضه على مجلس الوزراء خلال الـ15 يومًا القادمة.

وتعنى القيمة العادلة للجنيه أمام الدولار، السعر الحقيقي للعرض والطلب بعيدًا عن المضاربات على العملة، وهو يختلف من وقت لآخر حسب تدفقات العملات الأجنبية للاقتصاد، وحجم المعروض من العملات والطلب عليها.

جشع التجار والسوق السوداء 

وأرجع رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، عودة ارتفاع سعر الدولار مرة أخرى بعد انخفاضه، بسبب جشع التجار وزيادة الطلب على الدولار بعد فترة ركود، مشيرًا إلى أن انخفاض سعر الدولار الفترة الماضية كان مؤقت بسبب قرار تعويم الجنيه وقلة الطلب على العملة الأجنبية.

وأضاف عبده، في تصريحات خاصة لـ"المواطن" أن السوق السوداء والتجار يستغلون ذلك الارتفاع ويقومون بمضاربة في الأسواق بوجود أكثر من سعر لصرف الدولار، مضيفًا أن سعر الدولار سيزداد خلال الفترة القادمة مرة أخرى حتى تزداد الرقابة على الأسواق ويتم القضاء على جشع التجار والسوق السوداء.


شهر رمضان والاستيراد سبب ارتفاع سعر الدولار 

وأشارت النائبة بسنت فهمي، وكيل اللجنة الاقتصادية، إلى أن سبب ارتفاع سعر الدولار هو عودة فتح باب الاستيراد من جديد، قائلة: "وضع طبيعي الدولار سعره يرتفع الفترة الماضية كان منخفض بسبب قلة الطلب عليه، ولكن الآن ونحن في موسم الاستيراد بسبب شهر رمضان، وبسبب فتح باب الاستيراد لبعض المنتجات بعد مدة من التوقف جعل الطلب على الدولار في زيادة لذلك ارتفع سعره".

وأكدت فهمي، في تصريحات خاصة لـ"المواطن" أن سعر الدولار سيظل في تذبذب خلال الفترة القادمة بين الارتفاع والانخفاض حتى يتفوق الإنتاج المصري ونقوم بالتصدير لمنتجاتنا، موضحة أن الأمر قائم على معادلة وعرض وطلب يجب أن تتوازن حتى يستقر السعر.

موضوعات متعلقة

هل تتوقع فوز الأهلي على فريق سياتل ساوندرز الأمريكي بكأس العالم للأندية

هل تتوقع فوز الأهلي على فريق سياتل ساوندرز الأمريكي بكأس العالم للأندية
ads
ads
ads
ads
ads
ads