المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالصور.. تفاصيل تكريم مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية لأميتاب باتشان

الثلاثاء 07/مارس/2017 - 10:22 م
سامح حسن
طباعة
أعلنت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تفاصيل برنامج تكريم النجم الأسطوري أميتاب باتشان، في مؤتمر صحفي، في سينما الهناجر التابعة لقطاع صندوق التنمية الثقافية، بحضور السفير الهندي في القاهرة، سانجاى باتاتشاريا، واللواء حسن خلاف، ممثلا لوزارة الثقافة المصرية، ورئيس المهرجان السيناريست، سيد فؤاد، ومديرته المخرجة عزة الحسيني، والمخرج أشرف فايق، المسئول عن النشاط السينمائي في صندوق التنمية الثقافية، وأدارت المؤتمر الصحفي الإعلامية هالة الماوي.

تحدثت مديرة المهرجان، المخرجة عزة الحسيني، في البداية عن خطاب النجم العالمي أميتاب باتشان للمهرجان بقبوله الدعوة، واعتزازه بمهرجان الأقصر وحبه وذكرياته التي لا تنسى في مصر، كما تحدثت عن السينما الهندية وتنوع أفلامها وكيف عبرت هذه الأفلام عن الواقع الهندي، وموقع هذه السينما في التوزيع العالمي، وكيف كان أميتاب نموذجًا للبطل السينمائي والدراما الإنسانية.

وكرمت إدارة المهرجان جايا باتشان، والفنانة رجاء الجداوي، التي برعت في تقديم دور الأم في السينما والدراما المصرية، في حفل عيد الأم.

كما أعرب سيد فؤاد عن سعادته بقدوم النجم الهندي العالمي إلى مصر، خاصة إلى الأقصر وتحدث عن ذكرياته مع السينما الهندية التي نشب عليها وتعلم منها في دراسته في معهد السينما، مؤكدًا أن اختيار إدارة المهرجان لباتشان لتكريمه، سببه عشق الشعوب الإفريقية لهذا النجم.

أضاف، أن السينما الهندية لها وجود كبير في إفريقيا والعالم، وأثرت في وجدان الشعوب، وكذلك بمناسبة مرور سبعين عامًا على العلاقات الدبلوماسية المصرية الهندية.

وقال السفير الهندي، إن الهند ترتبط بعلاقة خاصة بمصر، وهناك علاقات خاصة تجمع بين غاندي وسعد زغلول، ونهرو وجمال عبد الناصر، والشاعران الكبيران طاجور وأحمد شوقي، وقصص الأفلام الهندية تحمل الكثير من الواقع والهموم الإنسانية، مضيفًا: "الهند وإفريقيا من الأماكن المرتبطة اقتصاديا ومن ناحية التبادل التجاري، ولكن هناك تبادل ثقافي أيضا، والعلاقات الهندية تزداد يوما بعد يوم في مجالات السينما والمسرح، وها هو مهرجان الاقصر يجمع بيننا في فعالياته.
تابع: "عندما يأتي الحديث عن السينما الهندية يتبادر للأذهان النجم الهندي أميتاب باتشان، وفي مصر لديه جماهيرية كبيرة ومحبوب جدا، وعندما تعرض لحادث من قبل كان المصريين يدعون له في صلاتهم، وها هو يأتي في مهرجان الأقصر ليمد جسور التواصل مع المصريين فهو يحب مصر جدا ويقدر شعبها".

كما وجه اللواء حسن خلاف، في كلمته، الشكر إلى إدارة المهرجان علي ما يقدموه في المهرجان، معبرا عن سعادته بنجاح المهرجان وتطوره من دورة لأخرى، وأنه من ضمن أهداف وزارة الثقافة توصيل الخدمة الثقافية للمواطن، وأن المهرجان ساعد على توطيد العلاقات مع كل دول القارة الإفريقية، موضحًا أن الوزارة تدعم مؤسسة شباب الفنانين المستقلين، التي تقيم المهرجان.

كما شكر إدارة المهرجان على جهدهم المتواصل خلال العام في أنشطة وفعاليات لا تقتصر على مدة المهرجان فقط، ولكنها تمتد إلى باقي العام.

سينطلق مهرجان الأقصر فى دورته السادسة يوم 16 مارس، في مدينة الأقصر، وتستمر فعالياته حتى يوم 22 من نفس الشهر، ويكرم فى دورته المقبلة النجمة المصرية نيللى كريم، والفنان المغربي محمد مفتاح، والمخرج المصرى الكبير يسري نصرالله والمخرج الموريتانى عبد الرحمن سيساكو، والمخرجة سارة مالدورور من أنجولا.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads